عرب وعالم

واشنطن تحذّر موسكو من مهاجمة أوكرانيا: سنفرض عقوبات «ذات تأثير كبير»

1-12-2021 | 23:03
واشنطن تحذّر موسكو من مهاجمة أوكرانيا سنفرض عقوبات ;ذات تأثير كبير;وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
أ ف ب

تطرّق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إلى "أدلة" تُثبت أن روسيا تخطط لغزو أوكرانيا وحذّر موسكو ملوّحًا بفرض عقوبات اقتصادية مشددة عليها في حال قرّرت المضي قدما في هذا المخطط.

واتّهم موسكو بحشد "عشرات آلاف (من عناصر) القوات القتالية الإضافية" قرب الحدود، عشية لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في السويد.

وقال بلينكن إثر اجتماع لحلف شمال الأطلسي في ريجا، "نحن قلقون للغاية إزاء الأدلة التي تُثبت أن روسيا خطّطت لأفعال عدائية كبيرة ضد أوكرانيا، خططٌ تشمل جهودًا بهدف زعزعة استقرار أوكرانيا من الداخل وكذلك عميات عسكرية واسعة النطاق".

وأضاف "لا نعرف ما إذا كان الرئيس (فلاديمير) بوتين اتخذ قرارًا بشأن الغزو. نعرف أنه بصدد بناء القدرة على القيام بذلك بسرعة، إذا قرر ذلك".

وشدّد بلينكن على أن "الدبلوماسية هي الطريقة المسؤولة الوحيدة لحل هذه الأزمة المحتملة".

وصرّح "لقد قلنا بوضوح للكرملين إننا سنردّ، خصوصًا من خلال سلسلة تدابير اقتصادية ذات تأثير كبير كنّا قد امتنعنا عن استخدامها في الماضي".

منذ الشهر الماضي، يدقّ حلفاء كييف الغربيون ناقوس الخطر بسبب تعزيزات جديدة للقوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا واحتمال تنفيذ موسكو غزو.

وتنفي موسكو التي ضمّت شبه جزيرة القرم عام 2014 والمتّهمة بدعم انفصاليين يقاتلون كييف، التحضير لهجوم واتّهمت حلف الأطلسي بتأجيج التوترات.

 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة