تحقيقات

«ممشى كل المصريين» يدخل الخدمة خلال أيام .. الدخول والتنزه بالمجان |صور وفيديو

6-12-2021 | 02:36
;ممشى كل المصريين; يدخل الخدمة خلال أيام  الدخول والتنزه بالمجان |صور وفيديو مشروع ممشى أهل مصر
إسماعيل النويشي - تصوير محمد شعلان

الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بجميع خدماتها...والممشى يمتد على مسار نيل القاهرة الكبرى  بطول 52 كيلو

الرفاعى: فكرة المشروع استهدفت إزالة المخالفات والتعديات وخلق شكل جمالى ومقصد سياحى للكورنيش
الدخول والتنزه بالمجان لجميع المواطنين وشركة لإدارة وصيانة الممشى

كشف المهندس طارق الرفاعى معاون وزيرالإسكان والمشرف على مشروع "ممشى أهل مصر" أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر بكورنيش القاهرة خلال أيام لتقديم خدماته لجميع المواطنين  تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال زيارتهما الأخيرة للمشروع  فى نوفمبر الماضى، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من  تنفيذ كامل الممشى والمبانى والإنشاءات الخدمية  بنسبة إنجاز تخطت الـ99%.


وقال الرفاعى خلال حواره مع «بوابة الأهرام» من ممشى أهل مصر بكورنيش القاهرة أن فكرة إقامة مشروعات ممشى أهل مصر بالقاهرة ومختلف المحافظات جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى جاءت فى إطار خطة وإستراتيجية ورؤية  مصر 2030 والتى أهم أهدافها  زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء  وإتاحة مناطق واسعة للتنزه بمختلف المحافظات والمدن الجديدة.

وأضاف المشرف على المشروع أن فكرة المشروع استهدفت أولا مواجهة التعديات على طول مسار نهر النيل  وإزالة جميع المخالفات الخاصة بالأفراد والجهات المختلفة فضلا عن تحسين الشكل الجمالى لكورنيش النيل وجعله مقصدًا سياحيًا فاخرًا لكل المصريين على حدٍ سواء، وتمثل ذلك التوجه في تسمية المشروع "ممشى أهل مصر" مؤكدا أنه تم وضع مخطط هندسي وفني للممشى وتكاتفت جميع الجهات والوزارات بالدولة فى إزالة التعديات والمخالفات التي أعاقت وعرقلت حركة العمل بالمشروع.


مشروع ممشى أهل مصر

وأشار «الرفاعى» إلى أن ممشى أهل مصر بالقاهرة يستهدف تطوير مسار نهر النيل من حلوان جنوبا حتى شبرا الخيمة شمالا ومن الاتجاهين بالقاهرة والجيزة بطول مايقرب من 52 كيلو. وفيما يتعلق بالمشروع بالمحافظات قال "الرفاعى" إن رئيس مجلس الوزراء كلف كل محافظ بتنفيذ المشروع والإشراف عليه كل فى إطار محافظته.

مشروع ممشى أهل مصر

وحول تفاصيل المرحلة الأولى  لمشروع ممشى أهل مصر بكورنيش القاهرة قال |المهندس طارق الرفاعى أنها تمتد من كوبرى  15مايو حتى كوبرى إمبابة  بطول  1.9 كيلو متر، حيث تم البدء فيها فى سبتمبر  2019 بعدما تمت إزالة مختلف التعديات والمخالفات على امتداد المسار، مشيرًا إلى أن الممشى  يتضمن مسارًا وممشى علويًا موازيًا لطريق الكورنيش وهو مزود بالأشجار والورود ونباتات الزينة، فيما  يتضمن الممشى والمسار السفلى  والذى يصل عرضه لـ6أمتار، المحلات والكافيهات والمطاعم والخمات المختلفة.

وقال المشرف على تنفيذ المشروع أن الأعمال والخدمات التى تم تنفيذها بالمرحلة الأولى تتضمن 62 مشروعًا خدميًا عبارة 5 كافتيريات و5مطاعم  و3 باركات وجراجات لانتظار السيارات تسع لاستيعاب 180 سيارة  تجنبا للزحام على الكورنيش  كما تم تنفيذ "رمبات" لاستيعاب الأشخاص ذوى الهمم  وباركات خاصة بهم  بالإضافة إلى إنشاء "تراك" ومسارات خاصة لركوب الدراجات  فضلا عن تنفيذ 3مدرجات بسعة 1240 فردا  لاستيعاب مختلف الفعاليات والاحتفالات.


مشروع ممشى أهل مصر

وفيما يتعلق بتفاصيل المرحلة الثانية  قال المهندس طارق الرفاعى  أنها امتدت من الناحيتين جنوبا وشمالا لتبدأ من كوبرى 15 مايو حتى كوبرى قصر النيل  جنوبا بداية من كوبرى  إمبابة  حتى كوبرى الساحل شمالا  بطول 2.8 كيلو متر  حيث تم الانتهاء من تنفيذ مايقرب من 73%منها  وسيتم الانتهاء منها وافتتاحها لخدمة المواطنين فى يوينو القادم  وستتضمن تنفيذ جميع الأعمال والخدمات التى تم تنفيذها بالمرحلة الأولى.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة  بدأت هى الأخرى من الناحيتين الشمالية والجنوبية  لتمتد شمالا من كوبرى الساحل حتى كوبرى تحيا مصر وجنوبا من كوبرى قصر النيل حتى كوبرى الميريديان وتراوحت نسب الإنجاز فيها من 20إلى 70%.


مشروع ممشى أهل مصر

وأضاف "الرفاعى" أن رئيس الوزراء وجه خلال زيارته الأخيرة  بالبدء فى أعمال تطوير جزيرة الزمالك  بطول 8 كيلو متر وتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى منها بطول 4 كيلو متر، موضحا أن جميع سكان القاهرة الكبرى سيستفيدون بالممشى والخدمات المتاحة عليه ولن يقتصر على فئات معينة وسيكون الدخول أو النزول للمشى بالمجان وبدون رسوم، كما تم تكليف شركة لإدارة وصيانة الممشى وتسويق الخدمات التى تم تنفيذها عليه.


مشروع ممشى أهل مصر

مشروع ممشى أهل مصر

مشروع ممشى أهل مصر

مشروع ممشى أهل مصر
   

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة