رياضة

تغيير الارتجاج وراء إجراء منتخب مصر 6 تبديلات في مباراة لبنان بكأس العرب

1-12-2021 | 18:35
تغيير الارتجاج وراء إجراء منتخب مصر  تبديلات في مباراة لبنان بكأس العربإصابة حمدي فتحي
أحمد ناجي

أجرى منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش 6 تبديلات في مباراة لبنان اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى لدور المجموعات ببطولة كأس العرب.

وأثار التبديل السادس لمنتخب مصر في مباراته أمام لبنان، جدلاً واسعًا وسط الأوساط الرياضية، إذ تسائل الجميع عن تضمين لوائح البطولة بند 6 تغييرات خلال مباريات كأس العرب أم لا؟.

في البداية، دفع «كيروش» بمهند لاشين على حساب حمدي فتحي الذي غادر مصابًا في الشوط الأول، بعدها أشرك 5 تبديلات بعد ذلك، بمشاركة أحمد رفعت وأحمد سيد زيزو وأسامة فيصل وعمر كمال عبد الواحد قبل أن يجري تغييرًا في الوقت الأخير بنزول أيمن أشرف.

تغيير الارتجاج

واتضح أن السبب منتخب مصر أجرى 6 تغييرات خلال مباراة لبنان، بدلاً من الـ5 تغييرات الرسمية المسموح بها خلال المباراة، لاعتماد قاعدة «تغيير الارتجاج»، الذي كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أعلن رسميًا في وقت سابق، بأنه سيطبق القانون الجديد، المتعلق بإجراء تغييرات إضافية في حالة إصابة لاعبين بارتجاج في المخ.

يأتي ذلك، بعدما تعرض حمدي فتحي لاعب منتخب مصر لإصابة قوية في الرأس خلال مواجهة الفريق مع لبنان، مساء اليوم الثلاثاء، في الجولة الأولى من مجموعات بطولة كأس العرب 2021 بعد مرور 34 دقيقة من زمن اللقاء إثر اصطدام بينه وبين محمود حمدي «الونش» واثنين من مدافعي لبنان، في أحدى الهجمات المصرية.

ودفع كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر بمهند لاشين في الدقيقة 38 من المواجهة، في تبديل اضطراري أول للفراعنة خلال المواجهة، حيث يعتبر هذا التغيير الذي أجراه منتخب مصر، بـ «تغيير الارتجاج».

وتم اختبار هذا قانون «تغيير الارتجاج» بداية من مباريات كأس العالم للأندية في فبراير الماضي، وذلك في حالات حدوث إصابات ارتجاج أو الاشتباه في حدوثها، ليصبح مونديال الأندية أول مسابقة دولية تجرب هذا الإجراء.

وبعد تطبيقها في كأس العالم للأندية، تم السماح بتطبيق قاعدة «تغيير الارتجاج» في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما وافقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز على اعتماد تغييرات إضافية خلال المباريات، بجانب التغييرات الثلاثة الرسمية، في حالات إصابة لاعبين بارتجاج بالمخ، بعدما وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) على التجربة.

وتغلب المنتخب المصري على نظيره اللبناني 1 / صفر، اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الرابعة بكأس العرب لكرة القدم والمقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة.

وسجل محمد مجدي أفشة هدف المنتخب المصري الوحيد في الدقيقة 71 من ضربة جزاء.

كانت مباريات المجموعة قد انطلقت في وقت سابق من اليوم الأربعاء، حيث حقق المنتخب الجزائري فوزا كبيرا على نظيره السوداني 4 / صفر.

وسيلعب المنتخب المصري في الجولة الثانية أمام نظيره السوداني يوم السبت المقبل، وهو نفس اليوم الذي يشهد إقامة مباراة لبنان والجزائر بالجولة ذاتها.

ترتيب مجموعة مصر في كأس العرب

ويتقاسم منتخب مصر صدارة جدول المجموعة الرابعة رفقة الجزائر التي حققت فوزًا عريضًا على السودان بنتيجة 4-0، وجاء ترتيب مجموعة مصر في كأس العرب، على النحو التالي:

  1. الجزائر = 3 نقاط
  2. مصر = 3 نقاط
  3. لبنان = 1
  4. السودان = 1

بث مباريات كأس العرب 2021 مجانًا

وأعلنت مجموعة قنوات «بي إن سبورت» بث جميع مباريات كأس العرب المقامة في قطر بالفترة من 30 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل سيتم بثها مجانًا على bein sport 1 و bein sport 2.

قيمة الجائزة المالية للفائز بلقب كأس العرب 2021

وانطلقت بطولة كأس العرب، الثلاثاء، وعلى الرغم من أن كأس العرب تعد بطولة تحضيرية لكافة المنتخبات التى تجهز نفسها لكأس الأمم الإفريقية أو الآسيوية أو التصفيات المؤهلة لكأس العالم فى القارتين الإفريقية والآسيوية، إلا أن الجميع جاء للدوحة من أجل حصد اللقب، حيث تقدر قيمة الجائزة المالية للفائز بلقب بطولة كأس العرب 5 ملايين دولار.

مجموعات بطولة كأس العرب 2021

وتضم بطولة كأس العرب 4 مجموعات:

المجموعة الأولى منتخبات: قطر، العراق، عمان، البحرين.
المجموعة الثانية: تونس، الإمارات، سوريا، موريتانيا.
المجموعة الثالثة منتخبات: المغرب، السعودية، الأردن، فلسطين.
المجموعة الرابعة منتخبات: مصر، الجزائر، لبنان، السودان. 

مباريات منتخب مصر في كأس العرب 2021

والتقى منتخب مصر مع لبنان فى أول مواجهات الفراعنة فى البطولة، الأربعاء 1 ديسمبر بإستاد الثمامة وفاز بهدف نظيف.

وتقام ثانى مواجهات الفراعنة مع منتخب السودان السبت 4 ديسمبر السادسة مساء على أرض ملعب إستاد راس أبو عبود.

ويختتم منتخب الفراعنة مبارياته بمواجهة منتخب الجزائر الثلاثاء 7 ديسمبر التاسعة مساء بتوقيت مصر، على ملعب إستاد الجنوب. 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة