منوعات

لمريض السكر.. 5 أنواع فواكه خطيرة تجنبها أبرزها الموز والقشطة

1-12-2021 | 17:44
لمريض السكر  أنواع فواكه خطيرة تجنبها أبرزها الموز والقشطةفواكه ممنوعة على مريض السكري
ايمان فكري

يحتاج مريض السكري إلى الحصول على العناصر الغذائية اللازمة، للتحكم في مستويات السكر في الدم، ومن بينها الأطعمة والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، إلا أن هناك بعض الفواكه التي يجب أن يتجنبها مريض السكرى، نوضحها في التقرير التالي .

فواكه لا ينصح مريض السكري بتناولها

هناك بعض الفواكه التي لا ينصح مريض السكري بتناولها، وهي :

1- الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فضلا عن احتوائها على نسب عالية من السكر، ولا يوجد بها الكثير من الألياف الغذائية، مما تسبب خطورة على مريض السكرى.

2- عصائر الفواكه

تتسبب عصائر الفواكه في ارتفاع الجلوكوز بالجسم، ولا يستطيع الجسم تكسير تلك السكريات الموجودة في العصير، وبالتالي يرتفع سكر الدم في دقائق معدودة، كما أنها تكسب الجسم المزيد من السعرات الحرارية دون الشعور بالشبع، ومن ثم يحتاج الجسم لمزيد من الطعام.

3- الفواكه الغنية بالكربوهيدرات

تؤثر الفواكه الغنية بالكربوهيدرات على مستويات السكر في الدم، وتحتوي بعض الفواكه على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بما في ذلك التفاح أو الموز أو المانجو أو البرتقال أو التمر.

4- الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

يشير مؤشر نسبة السكر في الدم إلى أي مدى يمكن لطعام معين أن يرفع نسبة السكر في الدم بعد تناوله، فإذا كان الطعام يحتوي على درجة مؤشر جلايسيمي بين 70 و 100، فهو يحتوي على نسبة عالية من السكر.

ومن بين الفواكه التي تم تسجيلها في هذا النطاق: البطيخ، التمور المجففة، الأناناس، الموز الناضج، لذا يجب تناولها باعتدال، فقد يكون تناول كميات كبيرة من الفاكهة ذات مؤشر GI منخفض أكثر ملائمة للأشخاص المصابين بداء السكري، والتي تتضمن بعض الفواكه منها: الكرز، والتفاح، والبرتقال، والخوخ، والفراولة.

5- فواكه ترفع مستويات السكر في الدم

لا ينصح أيضا بتناول، البطيخ، والتمر المجفف، والأناناس، والموز الناضج، والقشطة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة