منوعات

6 فوائد مذهلة تجعلك تتناول اليوسفي قبل النوم في الشتاء.. و3 فئات ممنوعة من تناوله

1-12-2021 | 15:07
 فوائد مذهلة تجعلك تتناول اليوسفي قبل النوم في الشتاء و فئات ممنوعة من تناولهاليوسفي
إيمان فكري

يعتبر اليوسفي من الفواكه الحمضية اللذيذة في فصل الشتاء، ويشتهر بفوائده العالية لأنه من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين مناعة الجسم، كما تلعب مضادات الأكسدة دورا في الوقاية من الكثير من الأمراض، وتعزيز نمو خلايا الجسم، لتصبح واحدة من الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار.

كما أن اليوسفي غني بمضادات الأكسدة الحمضية الأخرى، مثل الهسبريدين، والناريروتين، والبيتا كاروتين، والتي تعمل على تحسين عملية الأيض، وغني بعناصر معدنية مهمة مثل الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.

وتستعرض "بوابة الأهرام" في السطور التالية، فوائد فاكهة الشتاء "اليوسفي" خاصة في حال تناوله قبل النوم، والفئات التي ينصح بعدم تناولها هذه الفاكهة، وخطورة تناوله بكثرة، بحسب الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية.

فوائد "اليوسفي"

يقدم "اليوسفي" العديد من الفوائد المحتملة للجسم، ومنها:

  1. تعزيز صحة القلب: تناول اليوسفي قبل النوم يعمل على تعزيز صحة القلب، لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة تخفض مستويات الكوليسترول، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. الحماية من السرطان: تناول اليوسفي قبل النوم، يحمي أيضا من الإصابة بالسرطان، لأنه يحتوي على العديد من المركبات مثل التانجيريتين، والليمونويد، والفلافونويد، والكومارين، التي تقلل من الإصابة بالسرطان وأنواعه.
  3. حماية العيون: من أهم فوائد تناول اليوسفي قبل النوم، أنه يعمل على تأخير بداية ظهور مرض ساد العيم والتنكس البقعي، لاحتوائه على فيتامين ج، وسي، وفيتامين أ، الذي يحافظ على صحة الشبكية والقرنية، ما يقي من الإصابة بجفاف العين.
  4. تعزيز نضارة البشرة: يعمل تناول اليوسفي قبل النوم على تعزيز نضارة البشرة، لاحتوائه على فيتامين ج، والذي يحمي البشرة من الضرر الناتج من العرض لأشعة الشمس، ويحفز إنتاج الإيلاستين الذي يعمل على زيادة النضارة وتأخير علامات الشيخوخة على الوجه.
  5. المحافظة على صحة خلايا الدم: يعزز تناول اليوسفي ليلا صحة خلايا الدم الحمراء، لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، ليعمل على إصلاح الخلايا ونمو الأنسجة، وتعزيز عملية امتصاص الحديد من الطعام.
  6. المحافظة على صحة الأمعاء: اليوسفي من الفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، ما ينظم حركة الأمعاء، وتجنب الإصابة بالإمساك، ما يقي من الإصابة بالبواسير، وقرح المعدة.

أضرار اليوسفي

ورغم الفوائد المذهلة لفاكهة اليوسفي، إلا أنه في نفس الوقت بسبب حموضته، فإن الإكثار في تناوله يسبب العديد من الأضرار الصحية، وهي:

1- الإمساك

تناول اليوسفي بشكل مبالغ يسبب الغازات والانتفاخ، وكذلك الإمساك، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية.

2- مشاكل بالأسنان

تناول المزيد من اليوسفي يكسر المينا، وهي الطبقة الواقية للأسنان، ومن الممكن تسبب تسوس الأسنان، ورائحة كريهة للقم وأمراض اللثة.

3- زيادة الوزن

رغم أن اليوسفي يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ولكن الإكثار في تناوله يسبب زيادة الوزن، لأنه يؤدي إلى استهلاك مئات السعرات الحرارية.

4- ارتجاع المريء

تناول الكثير من الأطعمة الحمضية يسبب ارتجاع المريء، ويسبب ألم الارتجاع الحمضي، ويمكن أن يتلف بطانة المريء بشكل دائم، مما يؤدي إلى القرحة والنزيف في الجهاز الهضمي.

فئات ممنوعة من تناول اليوسفي

كما أنه لا ينصح بالإفراط في تناول اليوسفي وإعطائه للأطفال دون سن 2-3 سنوات، ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة، والتها بالقولون، والقرحة، وكذلك مشكلات في البنكرياس وكيس الصفراء.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة