منوعات

احذروا.. تقبيل أطفالكم .."الهربس" عدو كامن يؤدي للوفاة

1-12-2021 | 15:11
احذروا تقبيل أطفالكم  الهربس  عدو كامن يؤدي للوفاةالهربس
شيماء شعبان

تظهر على الأطفال أنواع مختلفة من العدوى الجلدية، والتي يعد مرض "الهربس" واحدا من أشهرها، خاصة مع عدم إدراك البعض لعوامل انتقال العدوى وخطورة حدوث مضاعفات للمرض قد تؤدي للوفاة.

وتُسبب فيروسات الهربس عدوى طوال العمر، لأن الفيروس يبقى داخل الخلية المضيفة في حالة كامنة، ويستعيد الفيروس نشاطه في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من نوبات المرض، ويمكن أن تحدث إعادة التنشيط بسرعة أو بعد سنوات من الإصابة الأولية بالعدوى.

أعراض الهربس عند الأطفال

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة والأطفال، لـ"بوابة الأهرام": تشمل أعراض الهربس ظهور بثور أو قُرحات مؤلمة في مكان العدوى.

حالات الهربس المُعدية

 وتابع: هناك حالات عدوى الهربس تكون مُعدِية  عند ظهور أعراض، لكنها قد تنتقل كذلك إلى أشخاص آخرين في غياب أي أعراض، موضحًا إن عدوى الهربس بنوعيه الفموي والتناسلي عديمة الأعراض  أو لا يتم التعرُّف عليها في أغلب الأحيان، لكنّها قد تسبِّب أعراضاً على شكل بثور أو قُرحات مؤلمة في مكان العدوى، تتراوح درجتها من طفيفة إلى حادّة. 

الهربس البسيط النمط 1

وأشار، أن فيروس الهربس البسيط "النمط 1 "عدوى شديدة الانتقال، شائعة ومتوطّنة في جميع أنحاء العالم، وتُكتسَب معظم أنواع عدوى فيروس الهربس البسيط "النمط 1" أثناء مرحلة الطفولة، وتمتدّ العدوى طيلة العمر، والغالبية العظمى من حالات عدوى فيروس الهربس البسيط "النمط 1" هي حالات هربس فموي (حالات عدوى في الفم أو حوله).

العلامات والأعراض

وأوضح، أن عدوى الهربس الفموي عديمة الأعراض في معظم الأحيان، ولا يدرك أغلب الأشخاص المصابين بعدوى فيروس الهربس البسيط "النمط 1" أنهم التقطوا العدوى، وتشمل أعراض الهربس الفموي كالآتي:

1- ظهور بثور مؤلمة أو تقيّحات مفتوحة تسمّى قُرحات في الفم أو حوله.

2- تقيّحات  تظهر على الشفاه.

3- الشعور بوَخز أو حَكّة أو حول الفم، قبل ظهور التقيّحات.

 4- تنتكس البثور أو القُرحات بشكل دوري.

طرق انتقال الهربس

 وأضاف، ينتقل فيروس الهربس البسيط" النمط 1 " بشكل أساسي عن طريق الملامسة بالفم، عن طريق التلامس مع التقيّحات واللعاب والأسطُح بداخل الفم أو حوله، بالإضافة إلى القبلات خاصة من الوالدين، أيضا قد ينتقل فيروس الهربس البسيط "النمط 1" من أسطح فموية أو جلدية تبدو طبيعية.

حالات نادرة

ولفت بدران، في حالات نادرة قد تنتقل عدوى فيروس الهربس البسيط، النمط 1 من أم مصابة بعدوى فيروس الهربس التناسلي البسيط النمط 1 إلى وليدها أثناء الوضع مما يتسبّب في الهربس الوليدي.

 مضاعفات الهربس

وعن مضاعفات الهربس يحدثنا الدكتور مجدي بدران قائلا: فى الأشخاص قليلي المناعة، في حالات نادرة يمكن أن تؤدي عدوى فيروس الهربس البسيط النمط 1 إلى مضاعفات أكثر حدّة مثل "التهاب الدماغ أو التهاب القرنيّة بالعين".

أما فيروس الهربس البسيط يهدد الرضع قليلى المناعة دون سن 6 أشهر لأن أجهزة المناعة لديهم غير مكتملة.

الهربس الوليدي

وعن الهربس الوليدي، يقول الدكتور مجدي بدران، قد يحدث الهربس الوليدي عندما يتعرّض الوليد لفيروس الهربس البسيط في المجرى التناسلي أثناء الوضع.

 والهربس الوليدي نادر، يحدث فيما يقدّر بعشرة من بين كل ١٠٠ ألف حالة ولادة عالمياً، لافتًا إلى أن الهربس الوليدي خطير، وقد يؤدي إلى إعاقة دائمة في الأعصاب أو إلى الوفاة، وفيما يتعلق بالنساء المصابات بالهربس التناسلي قبل أن يصبحن حوامل فإن مخاطر نقلهنّ فيروس الهربس البسيط إلى أطفالهنّ قليلة جداً.

خطورة الهربس الوليدي

 واستكمل قوله، إن خطورة الهربس الوليدي تزداد  عندما تصاب الأم بعدوى فيروس الهربس البسيط لأول مرة في مرحلة الحمل المتأخرة، ويرجع ذلك إلى أن الفيروس في الجهاز التناسلي يكون عند أعلى مستوياته في مرحلة العدوى المبكرة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة