ثقافة وفنون

سلوى محسن تناقش روايتها "مناسك الخوف" في ضيافة خالد منصور على النيل الثقافية

30-11-2021 | 22:59
سلوى محسن تناقش روايتها  مناسك الخوف  في ضيافة خالد منصور على النيل الثقافيةرواية مناسك الخوف للدكتورة سلوى محسن
مصطفى طاهر

يستضيف الإعلامي خالد منصور الشاعرة والروائية د. سلوى محسن لمناقشة روايتها "مناسك الخوف"، وذلك في حلقة جديدة من "برنامج كلمات" المذاع في حوالي الرابعة والنصف مساء، غدا الأربعاء 1 ديسمبر على شاشة النيل الثقافية، وتُعاد الحلقة الثامنة صباح الخميس.

 "مناسك الخوف" رواية ملحمية تكشف عن عالم كامل من الريف الحقيقي، تنجح الروائية سلوى محسن باقتدار في رسم ملامحه، لتستخرج الكثير من مخازن "المسكوت عنه".

على أطراف الدلتا

في تلك الرواية شبه الوثائقية، تروي لنا سلوى محسن حكايات تتعذر استعادتها إلا بالموت.

"في محافظة مصرية قديمة بجنوب الدلتا؛ نصفها بين فرعَي دمياط ورشيد، والنصف الآخر يمتد كظهيرٍ صحراوي غربي فرع رشيد؛ تسكن قريتنا المسافة الواقعة بين الصحراء والماء، قرب تيهٍ من الرمال الذهبية في المنطقة بين الشمالين الشرقي والغربي للدلتا".

وظّفت سلوى محسن كمًّا هائلًا من الأفكار والتفاصيل والجزئيات التي اختزنتها ذاكرتُها وخبرتُها الحياتية توظيفـًا روائيًا.

سلوى محسن شاعرة، وكاتبة، وروائية مصرية ولدت بمحافظة الجيزة، وتخرجت من جامعة القاهرة، ثم عملت بالمركز المصري للبحوث الزراعية، ونشرت لها الكثير من النصوص الشعرية والقصص القصيرة والمقالات على صفحات المجلات والصحف المطبوعة والإلكترونية عربيًا ومحليًا قبل أن تصدر مجموعتها القصصية "الوجه الآخر للنهر" عام 2013، ورصدت فيها أحوال الريف المصري والقرية المصرية التي تباينت عبر الزمن، ثم رواية "مناسك الخوف" 2019، وديوان "ظل واحد لامرأتين" 2021.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة