متابعات وتقارير

أخبار سارة لمزارعي القصب

30-11-2021 | 17:03
أخبار سارة لمزارعي القصبالتموين:أخبار سارة لمزارعي القصب

التموين: زيادة مخزون السلع لـ6 أشهر لمواجهة "أوميكرون"..واكتفاء ذاتي من الأرز والمكرونة .. واللحوم تكفي لمدة عامين

كتب - سالم عبد الغني:

 أكد د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة استعدت بعدد من الإجراءات الاستباقية والاحترازية لمواجهة احتمالات تفشي المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون".

وأوضح أن الرئيس  عبدالفتاح السيسي  وجه بتوفير مخزون استراتيجي من السلع المختلفة بمستوى ما قبل أزمة كورونا، كما أن الوزارة عملت على تنفيذ توجيهات الرئيس على مدار السنوات الماضية.

وأضاف أن توجيهات الرئيس تضمنت زيادة المخزون الاستراتيجي من 3 إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح قدره 5.1 شهر.

وقال المصيلحي إن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتي 3.5 شهر، واحتياطي زيوت الطعام تكفي لمدة 5.4 شهر، و لدينا اكتفاء ذاتي من الأرز والمكرونة، بجانب الاكتفاء الذاتي من اللحوم بمخزون يكفي لمدة عامين. وأوضح أن هناك تواصلا مع السلطات السودانية لتوفير المزيد من رءوس الماشية تحسبًا لأي طارئ، لافتًا إلى أن معدل التصدير المصري لأوروبا زاد بنحو 30% رغم الإغلاق في بداية جائحة كورونا.

ولفت المصيلحي إلى أن التعاون والتنسيق مستمر مع القطاع الخاص أو الأعمال العام لضمان استمرارية العملية الإنتاجية للمعلبات، مؤكدا أن وزارة التموين تضع مخططا منضبطا لاستمرار الإنتاجية والقدرة التصديرية.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت على مناقصة عالمية على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني، وذلك يأتي في إطار إستراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

وقال وزير التموين، إنه إذا كانت الصناعة قاطرة الاقتصاد، فإن الزراعة هي القاطرة الرئيسية للتنمية، مشيرا إلى وجود تعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية للتوصل لحلول قابلة للتنفيذ لدعم الاقتصاد.

وأضاف الوزير  أن وزارة التموين تحملت زيادة الأسعار الجنونية التي شهدتها السلع خلال الشهور الأخيرة، متابعا، وعندما نحدد سعر لقصب السكر سنعيد دراسة سعر السكر أيضا.

وأوضح أننا وصلنا لنسبة ٨٧% اكتفاء ذاتى من السكر ونسعى لزيادتها، حيث لم نستورد سوى ٤٠٠ ألف طن، بالإضافة إلى ما قام القطاع الخاص باستيراده بنحو ٢٠٠ ألف طن للسوق الداخلية، مضيفًا ان صناعة السكر من البنجر أثبتت جدوى اقتصاديتها وأصبحت تنافس مصانع أوروبية.

وأضاف أنه يجب علينا حتى نتقدم أن ندعم الاستثمار الخارجي المباشر، فلن نستطيع بكل إمكانياتنا زيادة النمو بالبلاد بدون الاستثمار الخارجى.

وأعلن الوزير تأييده اقتراح تشكيل لجنة لتحديد السعر، ويكون بها ممثلين من هيئة السلع التموينية وشركات السكر وجمعية القصب ومن تراه لجنة الزراعة وممثل من المالية، على أن تقوم بمهمتها خلال أسبوعين، ثم تتوصل إلى حل مرضٍ يحقق أكثر من أمر.

وأشار الوزير إلى ضرورة أن يكون هناك توازن مع الأسعار العالمية، وقال: «لو رفعنا أسعار السكر وجاء المستورد بسعر أقل، سيكون هناك تأثير بالسلب على الاقتصاد".

وشدد المصيلحي على أن وزارة التموين تهتم بالحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي للسلع في ظل ارتفاع الأسعار وتعطل الشحن عالمياً لتتمكن من امتصاص الصدمات وإتاحة السلع في السوق المصرية .

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة