متابعات وتقارير

مشروع القطار الكهربائي الخفيف.. شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية

30-11-2021 | 17:02
مشروع القطار الكهربائي الخفيف شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية  مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية وزير النقل : تبلغ تكلفة المش
عادل عباس

وزير النقل : تبلغ تكلفة المشروع 227 مليون دولار وعدد القطارات اللازمة للتشغيل  22 قطارا و الإفتتاح العام القادم

كتب – عادل عباس :

يعتبر مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT شريان تنمية جديد للمجتمعات العمرانية الجديدة ( العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية  و العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة ) ، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور ، ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة / العلمين في المحطة المركزية ، ومع مونوريل شرق النيل الذي يخدم العاصمة الإدارية الجديدة في محطة مدينة الفنون والثقافة .. إلى جانب أن توجيهات الرئيس السيسى المستمرة هى التوسع في إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة و الذى يختصر الوقت و الطاقة ، و يحد من زحام المرور فى القاهرة الكبرى.

حول أهمية هذا المشروع ومواكبتة لصورة مصر الجديدة ، أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير على أهمية التوسع فى مشروعات الجر الكهربائى ، و منها مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة /  العاشر من رمضان ، و الذى سيتم إفتتاح مرحلتيه الأولى والثانية العام الادم ، حيث يعتبر شريان تنمية جديد ‏للمجتمعات العمرانية الجديدة ، مشيرا إلى أنه سيتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي السريع العين السخنة ‏/ مطروح  ، وكذلك مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية الجديدة)‏ .

و أضاف أنه سيتم إنشاء مناطق انتظار بجانب كافة محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT تسهيلا على ‏المواطنين ، كما سيتم إستغلال المحطات تجارياً لزيادة العائد الإقتصادي للمشروع .. مشيرًا إلى أن المشروع يتم تنفيذه على ثلاث مراحل .. الأولى من محطة عدلي منصور و حتي محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم ، وعــــــدد 11 محطة سطحية  و الثانية من بعد محطة مطار العاصمة حتي محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد 1 محطة علوية (محطة الفنون والثقافة) .. أما المرحلة الثالثة فتبدأ من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية بطول 18.5 كم ، بعدد 4 محطات "3 علوية +1سطحية" .

مؤكدا أنه بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فسيتم مد مسار المشروع لخدمة الكتلة السكانية الكبيرة بمدينة العاشر من رمضان" المرحلة الرابعة " من محطة مدينة المعرفة وحتى محطة مركز مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كم ، وبذلك يصبح طول المسار بالكامل 103.3 كم ، وعدد 19 محطة .

و أوضح الوزير أن محطة عدلي منصور المركزية التبادلية ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة .. مشيرا إلى أن كافة الأعمال وفقا للجدول الزمنى المحدد ، و طبقا لقياسات الجودة العالية  .

و قال وزير النقل أنه جارى حاليا تنفيذ أعمال المحطات ، و تركيب بوابات التذاكر والشاشات بالمحطات ، مشيرا إلى أن شركة أفيك الصينية تقوم بتنفيذ الأعمال ‏الكهروميكانيكية والتحكم ونظم الإشارات ، وجارى تركيب أعمدة الكاتنري التي تغذي القطار بالكهرباء ، ومد الكابلات الخاصة ‏بالقوى الكهربائية و الإشارات و الإتصالات .. وكذلك جارى تنفيذ الأعمال المدنية و التشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية ، والتي بلغت نسبتها 95٪ (محطات وكباري المشروع و أعمال السكة)  وحيث تم الإنتهاء من جميع كباري السيارات بالمشروع (عدد ‏‏4 كباري) وتشغيلها  أمام حركة السيارات وهي كباري "الهايكستب والمستقبل 1والمستقبل 2 و الشروق" ، بالإضافة إلى ‏الانتهاء من عدد 7 كباري لمسار القطار الكهربائي  وهي  "الإسماعيلية  وجنيفا والروبيكي1و 2  والسويس والعاصمة 1 و العاصمة ٢ ‏‏كما يشتمل المشروع على عدد 3 أنفاق تم الإنتهاء من تنفيذها بنسبة ١٠٠ ‏‏% ، وهي نفق سيارات عند حدائق العاصمة ، ونفقين لمسار القطار وهما " نيو هليوبوليس وبدر" .. كما يتم تنفيذ الأعمال بورشة القطار الكهربائي الخفيف LRT  التي تشمل 26 مبنى ، وتبلغ مساحتها 80 فدان ، و قد أوشكت على الانتهاء .

و أكد الوزير أنه حتى الأن تم توريد عدد 6 قطارات LRT  ، وجرار ديزل خاص بالورشة ، ومن المخطط توريد باقى القطارات تباعا ، حيث يبلغ عدد القطارات اللازمة للتشغيل  22 قطارا ، بإجمالي تكلفة 227 مليون دولار والتي يتم ‏توريدها من خلال شركة كريك/أفيك أنتل الصينية ، و يتكون القطار من عدد 6 عربات وتبلغ السرعة التصميمية ‏‏120كم /الساعة   .

و قال أن شركة أفيك الصينية قامت بتدريب عدد من الفنيين المصريين التابعين للشركة في الصين بمعهد NIRT على كافة أعمال الصيانة ، والتشغيل لمدة 3 سنوات ، والذين سيكونوا في طليعة الفنيين العاملين بالمشروع بعد تشغيله .

عادل عباس

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة