ثقافة وفنون

"نوت" أول طائرة استطلاع مصرية بدون طيار.. تعرف على قصة آلهة السماء بالمعابد الفرعونية

29-11-2021 | 20:54
 نوت  أول طائرة استطلاع مصرية بدون طيار تعرف على قصة آلهة السماء بالمعابد الفرعونيةمعبد دندرة بقنا
محمود الدسوقي

كانت "نوت" والتي تعنى باللغة الهيروغليفية "آلهة السماء" فى اعتقاد المصري القديم، من أشهر الآلهة التى تم تمثيلها فى معابد دندرة بقنا، وادفو بأسوان بصعيد مصر،  وبعض المعابد الأخرى، وطبقا للأسطورة الدينية لقدماء المصريين أن نوت تسمى أحيانا  " أم حورس ".

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اليوم الإثنين، الطائرة "نوت"، أول طائرة  مصرية بدون طيار، وذلك خلال افتتاحه معرض الصناعات العسكرية "إيديكس 2021" ، وهى طائرة متعددة المهام مما يمكنها من تنفيذ مهام متنوعة منها الاستطلاع التكتيكي وتحديد الأهداف وتصحيح نيران المدفعية، وتمييز وتتبع الأهداف.

بدوره، أشاد الدكتور نصر سلامة الخبير الأثري فى تصريح  لــ"بوابة الأهرام" بالطائرة المصرية وإطلاق الاسم المصري "نوت" عليها، مؤكدًا أن الآلهة نوت هى  ربة السماء، وكانت من أشهر المعبودات في الديانة المصرية القديمة، وتُرسم عادة مرصعة بالنجوم. وطبقًا للمعتقدات الدينية عند قدماء المصريين أنها أخت جب، إله الأرض، وأبوهما شو إله الهواء وأمهم تفنوت إلهة الرطوبة.

ويوضح سلامة أن الإلهة نوت هي إحدى آلهة المصريين القدماء الرئيسية المتعلقة بالخلق، وهي من ضمن ما يسمى "تاسوع هليوبوليس" أي التسعة آلهة المتعلقين بعملية خلق الدنيا وكانوا يعبدون في هليوبوليس (عين شمس حاليا).

ويُذكر في مخطوطة تسمى "كتاب نوت " أنه اتخذت الإلهة نوت مركزا مهما في طقوس المصريين القدماء،  وهي تقترن بطريقة مباشرة بالاعتقاد في البعث والحياة الآخرة، حيث يرتفعون إلى جسدها بعد الموت حسب الاعتقادات المصرية القديمة .

وتمثل نوت  في نصوص الأهرام بأنها البقرة الشافية، وحامية الأموات وقت رحيلهم إلى الآخرة، واختلط دور نوت في أواخر عصر الفراعنة كثيرا بدور حتحور كسيدة شجرة الجميز المقدسة، التي تقدم للميت الأكل والشراب، كما كانت حتحور تمثل أيضا كآلهة السماء، مؤكدا أنه تم تمثيلها فى معظم مقابر وادي الملوك بالأقصر، بالإضافة إلى تمثيل صورتها فى عدد من معابد مصر.


معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة