أخبار

"الأصل في الشريعة زوجة واحدة".. دار الإفتاء توضح حكم الشرع في تَعدُّد الزوجات

29-11-2021 | 21:09
 الأصل في الشريعة زوجة واحدة  دار الإفتاء توضح حكم الشرع في تَعدُّد الزوجاتدار الإفتاء
شيماء عبد الهادي

قالت دار الإفتاء إن الأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد، وإنَّما أُبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل عند الحاجة.

وقالت دار الإفتاء من خلال حملة اعرف الصح التي أطلقتها عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: إنه من المعلوم أن الإسلام لم يأت بتعدد الزوجات، بل جاء بالحدَّ منه؛ حيث كان شائعًا في الجاهلية تزوج الرجل بما شاء من النساء دون تقيُّد بعدد معين، ومن المعلوم أنه لم يرد في القرآن، أو السنة ما يدل على أنه يجب على من تزوج واحدة أن يتزوج بأخرى، وإنَّما أُبيح للرجل الزواج مرة أخرى على خلاف الأصل عند الحاجة؛ لما فيه من المنافع، فتعدد الزوجات ليس مقصودًا لذاته؛ ولذلك نص الجمهور على استحباب الاقتصار على زوجة واحدة عند خوف الجور في الزيادة استنادًا؛ لقول الله تعالى: ﴿فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً﴾ [النساء: 3]، وكذلك في خصوص الزوجة التي أنجب الرجل منها الذرية؛ لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فالأصل في الشريعة الإسلامية الزواج بواحدة وليس التعدد.

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أطلقت بداية من شهر أكتوبر حملة إلكترونية لتصحيح الفكر المتطرف، وبث الفتاوى الصحيحة المؤصلة.

وتحمل حملة دار الإفتاء، عنوان "اعرف الصح" وفيها يتم نشر كل يوم على صفحة دار على موقع فيسبوك، فتوتين، واحدة في الساعة الثامنة مساء والأخرى في الحادية عشرة مساء، وتنشر الفتوى من خلال تصميم خاص أنشأته دار الإفتاء ليكون وجهة معروفة عن الحملة وبه تعرف الحملة عن غيرها.


دار الإفتاء دار الإفتاء
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة