محافظات

تغريد رمضان مدربة سيدات عزبة خيرالله: حققنا أهدافًا في المشغل فنال إعجاب قرينة الأمير تشارلز | فيديو

29-11-2021 | 19:24
تغريد رمضان مدربة سيدات عزبة خيرالله حققنا أهدافًا في المشغل فنال إعجاب قرينة الأمير تشارلز | فيديو  زيارة قرينة الأمير تشارلز لعزبة خيرالله
القاهرة - أميرة الشرقاوي

أحبت العمل التطوعي لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا في عشوائيات القاهرة، اعتبرت ذلك تجارة رابحة، فتعليم هذه الأسر ومحو أميتها أفضل من التبرع بالمال على حد قولها.

تغريد رمضان، التقتها "بوابة الأهرام" في مشغل سيدات عزبة "خيرالله"، بنطاق حي دار السلام، وهو المشغل الذي حظي بزيارة لقرينة الأمير تشارلز، خلال الأسابيع الماضية، ضمن زيارة عامة لمناطق عدة في القاهرة، ومنها عزبة "خيرالله".

العمل التطوعي:

تقول تغريد رمضان، رغم كل مشاق العمل التطوعي، إلا أن الثمار أعظم، موضحة أنها تقطع مسافة يوميا من مقر إقامتها في مدينة نصر، حتى شارع "جمعة خشبة"، في عزبة خيرالله بدار السلام، لتدريب سيدات العزبة على حرفة "الحياكة"، مع محو أميتهن، لافتة إلى أن ذلك أفضل بكثير من مساعدتهن ماديا، فحين تمحى أميتهن، ويتدربن على حرف متعددة، يتمكن اقتصاديا، بل يحدث لهن استقلال ذاتي، خاصة وأن معظمهن يعشن في ظروف أسرية واجتماعية واقتصادية متدنية.

إعادة التدوير:

تتابع المتطوعة تغريد رمضان حديثها، مؤكدة أن معظم سيدات عزبة خيرالله، أصبحن يعملن في المشغل وفي حرفة إعادة التدوير، فتجدهن ينتجن مصنوعات متعددة جلدية "شنط، محافظ" ومن الورق "أجندات"، بالإضافة لإعادة تدوير كثير من الخامات، فإطارات السيارات، تم صناعة ما يسمى "بالبف" شبيه الكرسي.

أضافت، أنها تمكنت من تدريب ما يقرب من ٣٥ سيدة، كاشفة عن أنه تم في البداية محو أميتهن، خاصة وأن الحياكة تتطلب معرفتهن للمقاسات، فكان يتم تخصيص يوم الجمعة من كل أسبوع لمحو أمية عدد من سيدات العزبة.

أزمة كورونا:

وفي أزمة كورونا، لم تستسلم سيدات العزبة، فكانت تغريد رمضان، تقوم بتنظيم تدريبهن، بحيث لا ينقطعن عن العمل، فكان يتم في اليوم الواحد تدريب ٣ سيدات كل ٤ ساعات، وهكذا.

سألنا تغريد رمضان، عن ثمار عملها التطوعي في عزبة خيرالله، فأكدت أنها استطاعت محو أمية عدد كبير من السيدات، وتدريبهن، ليصبحن متمكنات اقتصاديا، ولهن استقلال ذاتي، ليس هذا فحسب، بل شاركت منتجاتهن في العديد من معارض التسويق وأهمها معرض "تراثنا"، الذي تدعمه الدولة والقيادة السياسية.

يذكر أن "بوابة الأهرام"، قد قامت بزيارة ميدانية لشارع "جمعة خشبة"، في عزبة خيرالله بدار السلام، وهو الشارع الذي اختصته قرينة الأمير تشارلز بالزيارة، خلال تفقدها العزبة.
 
وأوضحت  أماني الدسوقي، مديرة مشغل سيدات عزبة خيرالله، أنه في إطار التطوير الاجتماعي والاقتصادي الذي لحق بالعزبة، عن طريق المتطوعين من وزارة الصناعة والمجتمع المدني، تم جلب مهندسين زراعيين لتعليم الأهالي كيفية زراعة أسطح منازل شارع "جمعة خشبة"، وبالفعل تم تدريبهم، وتم زراعة ما يقرب من ١٠ أسطح منازل.

وتتابع أماني الدسوقي حديثها، مؤكدة أن أحد ممثلي وزارة الصناعة، تطرق لما قام به أهالي الشارع في أسطح منازلهم، خلال مشاركته في المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية، ومن هنا نسق المجلس الثقافي البريطاني في القاهرة، لهذه الزيارة، حيث أبدت  زوجة الأمير تشارلز إعجابها بالفكرة، رغم بساطة الشارع وبساطة قاطنيه، كما أبدت إعجابا بإنتاج سيدات الشارع، فجميعهن تم محو أميتهن ويعملن بحرف متعددة، أبرزها الحياكة في مشغل سيدات العزبة، كما تم تدريبهن على ريادة الأعمال، وتمكن اقتصاديا، فكل واحدة أصبح لها دخلا مستقلا، من مشروع خاص بها.


زيارة قرينة الأمير تشارلز لعزبة خيرالله
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة