محافظات

حياة كريمة .. "طفرة تنموية " بالقرى المصرية

29-11-2021 | 17:52
حياة كريمة  طفرة تنموية  بالقرى المصريةحياة كريمة .. " طفرة تنموية " بالقرى الفقيرة

صفحة كاملة بالصور

 

حياة كريمة .. "طفرة تنموية" بالقرى المصرية

مشروعات كبري فى القطاعات الريفية المستهدفة.. ومتابعة مستمرة من المسئولين .. واستمرار التدخلات الصحية والاجتماعية " العاجلة "

المحافظات :  محمد عبد اللطيف الباسل ووائل سمير وهشام الولى ومحمد أبو العباس ,منى الوكيل: "طفرة تنموية" .. هى التعبير المناسب عن الحالة التى تشهدها القرى المستهدفة من المرحلة الجديدة للمشروع القومى لتنمية الريف ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " والذى أعطى أولوية التنفيذ لـ 1500 قرية أكثر احتياجا لتنميتها بشكل متكامل وصولا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 من خلال تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والخدمات إضافة لإعمار منازل الأسر الأكثر احتياجا والمشروعات الاقتصادية لدعم أهاليها وتوفير فرص العمل .. وكذلك التدخلات الاجتماعية والصحية العاجلة والتى تتضمن القوافل الصحية والبيطرية وتقديم المساعدات العينية للأسر الأكثر احتياجا والتركيز على المرأة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة .

فيما استمرت المتابعة المستمرة من المحافظين ودولابهم التنفيذى والأجهزة المعنية لهذه المشروعات من خلال الجولات الميدانية والاجتماعات الدورية مع كافة الأطراف المنفذة والمشرفة على العمل للوقوف على معدلات التنفيذ وتذليل العقبات التى تعترضها من أجل الانتهاء منها فى التوقيتات المستهدفة وبالمواصفات المطلوبة من أجل سرعة الارتقاء بحياة المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم .

فرصة ذهبية للتنمية

أكد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " فرصة ذهبية لتنمية قرى المحافظة ، خاصة وأنه تم توفير التمويل اللازم للانتهاء من كافة الأعمال والمشروعات مشيرا إلى متابعته المستمرة لها  .. حيث تابع " الفقى " الموقف التنفيذى لأعمال إنشاء 4 مجمعات خدمات حكومية متكاملة " تحيا مصر" ، و4 مجمعات للخدمات الزراعية – البيطرية المتكاملة  لخدمة أهالى قرى الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام المستهدفة من المشروع القومى لتنمية الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية  " حياة كريمة " .. موضحا أن هذه الأعمال تشمل إنشاء مجمعات خدمية حكومية وزراعية بقرى أولاد يحيى ، السلام ، الخيام ، أولاد سالم بحرى .

وأشار المحافظ إلى تفاوت نسب التنفيذ وصلت في بعضها إلى 85%،  .. مشيرا إلى أن كل مجمع للخدمات الحكومية المتكاملة يتكون من 3 طوابق  ويشمل : " مركز تكنولوجى ، مكتب تموين ، وحدة اجتماعية ، مجلس شعبي محلى ، وحدة محلية ، ومكتب بريد ، ومكتب للشهر العقارى " .. بينما تضم مجمعات الخدمات الزراعية – البيطرية المتكاملة : " وحدة بيطرية ، جمعية زراعية ، مكتب إرشاد زراعي ، بالإضافة إلى مركز لتجميع الألبان " .

أضاف " الفقى " أن مركز ومدينة دار السلام حظى بإدراج 19 قرية وتوابعها ضمن "المشروع القومى " لتنفيذ 200 مشروع بتكلفة إجمالية، 5,2 مليار جنيه تشمل 21 قطاعا خدميا .

محافظ المنيا يواصل جولاته الميدانية

وواصل اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا جولاته الميدانية بتفقد عدد من المشروعات الجارى تنفيذها بقرية المعصرة بمركز ملوى .. حيث تابع أعمال إنشاء وحدة إسعاف المعصرة ، وأعمال إنشاء مجمع الخدمات الزراعية – البيطرية المتكاملة، ورفع كفاءة وتطوير مدرستي، معصرة ملوى الاعدادية المشتركة، ومعصرة ملوى الثانوية المشتركة، وإضافة إلى إنشاء مجمع الخدمات الحكومية المتكاملة وموقع انشاء الوحدة الصحية بالقرية.

واستمع المحافظ إلى عدد من أهالى القرية ومقترحاتهم وأفكارهم حول الأعمال التي يجرى تنفيذها فى القرية، وأهم المشاكل والتحديات التى تواجههم للعمل على حلها .. مطالباً إياهم بالحفاظ على الإنجاز الذى تحقق من خلال المبادرة الرئاسية، مشيراً إلي أن قرية المعصرة تحظى بنصيب كبير من المشروعات التي يجري تنفيذها ضمن المبادرة .. والتي ستسهم في تحسين حياة الكثير من المواطنين وتنمية القرية بشكل متكامل .

أوضح " القاضى " أنه يجرى تنفيذ 406 مشروعا في 16 قطاعًا بقرى مركز ملوي، حيث يستهدف المشروع تطوير 192 قرية بـ 757 تابعا، بإجمالي 32 وحدة محلية، بنطاق 5 مراكز على مستوى المحافظة، وهي " أبو قرقاص ، ملوى ، العدوة ، مغاغة ، ديرمواس " بتكلفة 23 مليار جنيه ، لخدمة حوالى 2.970 مليون مواطن .

تطوير المنازل

كما تفقد المحافظ عددا من المنازل التى تم إعادة تأهيلها بالكامل ورفع كفاءتها بقرية الناصرية بمركز ديرمواس ، تمهيدا لتسليمها للمستحقين من الفئات الأكثر احتياجا ، ضمن مشروع " سترة " المرحلة الخامسة بمحافظة المنيا، والذى تقوم بتنفيذه إحدى المؤسسات الخيرية وتحت إشراف وزارات التنمية المحلية والتضامن الاجتماعى ، والإسكان والمرافق والتنمية العمرانية .. مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم تسليم 100 منزل بـ 3 مراكز وذلك بعد أن تم الانتهاء من تطويرها وإعادة تأهيلها ، وهى 30 منزلا بقرية الناصرية بمركز ديرمواس و30 منزلا بقرية الكرم بأبوقرقاص وكذلك 40 منزلا بقرية السلام بمركز بنى مزار .

متابعة مستمرة فى أسيوط

أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن المحافظة تولي اهتماما بالغا لتنفيذ المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " .. لافتًا إلى أن المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من مشروعات المبادرة وسط متابعة مستمرة من الجميع .. مشيرا إلى اجتماعه مع المهندسة فاطمة أحمد إبراهيم سكرتير عام المحافظة المساعد والمهندس محمد فوزى النشار رئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد والمهندس أسامة أحمد محمد مدير وحدة الرصف بالمحافظة لبحث زيادة معدلات التنفيذ والانتهاء من المرافق الأساسية بعدد من قرى المبادرة الرئاسية.. وناقش المحافظ آخر مستجدات الموقف التنفيذى للمشروعات المدرجة بخطة تطوير الريف المصرى ضمن مبادرة " حياة كريمة " والتى تستهدف 149 قرية و894 تابعا موزعة على 7 مراكز إدارية بنطاق المحافظة منها 4 مراكز "ساحل سليم وأبوتيج وأبنوب والفتح " ويتولى تنفيذ المشروعات بها جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد .. ومركزين فى الشمال "  منفلوط وديروط " ويتولى تنفيذ المشروعات بهما جهاز تعمير الوادى الجديد .. ومركز في الجنوب " صدفا " ويتولى تنفيذ مشروعاته جهاز تعمير جنوب الصعيد .

 وأوضح " سعد " أن المحافظة تعمل على مدار الساعة لتنفيذ مشروعات تطوير الريف المصرى بالقرى المستهدفة مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها كافة الجهات المشاركة بالتعاون والتنسيق مع كافة أجهزة المحافظة لتنفيذ أسرع معدلات قياسية وإستخدام أحدث الوسائل والمعدات لتحقيق الهدف المنشود من المبادرة وحل أي مشكلة تطرأ على أرض الواقع على الفور نظراً لأهمية المبادرة كمشروع قومي عملاق يهدف إلى تحسين وإحداث تغيير جوهرى فى حياة ومستوى معيشة الفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً وتوفير عيشة كريمة فى إطار التنمية الشاملة والبناء المستمر الذى تشهده الدولة.

أضافت السكرتير المساعد للمحافظة إلى الاهتمام البالغ الذي يوليه محافظ أسيوط ومتابعته المستمرة لأعمال المشروعات بالمبادرة الرئاسية "حياه كريمة " بنطاق المحافظة أولًا بأول مشيرة إلى أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري يستهدف تطوير شامل لكل قطاعات المرافق والخدمات بالقرى المدرجة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وإقامة مشروعات خدمية وتنموية لأهالينا في القرى .. مؤكدة أن هذه المشروعات ستغير وجه القرى المستهدفة بأسيوط وسيصبح لدينا ريف حضارى يليق بتاريخ مصر .

استمرار تقديم الخدمات العاجلة

واصلت المحافظات تقديم الخدمات والمساعدات الصحية والاجتماعية العاجلة .. حيث استمر تنفيذ خطة القوافل الطبية للقرى الفقيرة لتقديم الخدمات الصحية العاجلة لأهلها الأكثر احتياجا .. والتى تنظمها مديريات الصحة أو بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى وكذلك الجامعات .. حيث يتم من خلالها الكشف على المواطنين وصرف العلاج بالمجان وكذلك عمل الأشعات والتحاليل .. وتحويل بعض الحالات إلى المستشفيات لاستكمال الفحص والعلاج أو إجراء العمليات الجراحية .. إضافة إلى استخراج قرارات العلاج على نفقة الدولة .

قوافل طبية

أوضح الدكتور محمد الغباشى مديرالقوافل الطبية بمديرية الصحة بدمياط تنفيذ قافلة طبية بقرية الغوابين التابعة لمركز فارسكور ، تضمنت كافة التخصصات الطبية ومعمل لتحاليل الدم ووحدتين للأشعة والسونار، بالإضافة إلى وحدة متكاملة لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا .. وتم خلالها الكشف الطبى بالمجان على ١٥٥٤ مواطنا، إجراء ٦٢١ تحليلا معمليا والكشف بالأشعة على ٥٢ حالة وبالسونار على ٧٠ حالة .. كما تم تحويل ٢٥حالة من بينهم لتلقى العلاج بالمستشفيات بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لـ ٥ حالات .

ومعارض أثاث وأجهزة مجانية

فيما أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على الدور المهم والحيوى لمؤسسات المجمع المدنى والجمعيات الاهلية في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والعمل جنبا الى جنب مع الجهاز التنفيذى للمحافظة للتيسير على المواطنين وتوفير احتياجاتهم ودعم الرعاية الاجتماعية لهم من خلال تقديم المساعدات المادية والعينية وإستهداف أهالى القرى الأكثر إحتياجاً بإشراف تام من رؤساء المدن ومديرية التضامن الاجتماعى .. مشيرا إلى تنظيم معرضين لتوزيع قطع الأثاث والأجهزة الكهربائية بالمجان لـ 200 أسرة بقرى على بن أبى طالب، وأبوبكر الصديق، وعبدالسلام عارف، وأحمد عرابى بمركز بدر ضمن الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا وذلك بدار مناسبات أحمد عرابي ودار مناسبات على بن طالب بمركز بدر .. وتوزيعها بالمجان حسب احتياج الأسر والحالات المستحقة والأولى بالرعاية التى يتم تحديدها من خلال أبحاث ميدانية للوصول إلى الفئات المستهدفة وذلك بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعى .

 

  

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة