ثقافة وفنون

الموسيقي الهندي إي. آر. رحمن : العمل فى السينما له سحر كبير

29-11-2021 | 17:52
الموسيقي الهندي إي آر رحمن  العمل فى السينما له سحر كبير الموسيقي الهندي إي أر رحمن في ندوة تكريمه بـ"القاهرة السينمائي".. العمل بالسينما له سحر كبير يعتبر م

إنجي سمير:

أكد الموسيقي الهندي إي. آر. رحمن أحد مكرمي الدورة رقم 43 لمهرجان القاهرة السينمائي أن العمل بالسينما له سحر كبير حينما يرتبط بشغفه واهتمامه الحقيقي وهنا تصبح أحد أكبر متع الحياة بالنسبة له، حيث تعتبر الموسيقى واحدة من أهم عناصر الفن الذي لا يمكن اكتمال صورته وإحساسه وتأثيره على المتلقي إذا غابت فهى المعبرة عما نشعر به.

وأوضح الموسيقي إي أر رحمن في ندوة تكريمه أمس والتي أدارها الموسيقار هشام نزيه أن والده كان أول ملهميه في التعلق بالموسيقى وقراره الطفولي باحترافها حيث كان يتبع ديانة مغايرة لأسرته وكان من ضمن طقوسها ما يشبه ما نعرفه بالصوفية التي احتوت على التأمل، كما علمه والده قيم التسامح مع الأخر وتقبل كافة المعتقدات لكل البشر مما دفعه ليصبح اليوم مؤمنا بتلك المبادئ ومحاولا ليعبر بفنه حواجز التمييز والعنصرية.

ودار خلال الندوة حوارا ثريا بين طرفيها حول الموضوع الأساسي الذي اختارته إدارة المهرجان وهو دور الموسيقى في صناعة العمل الفني وبخاصة السينمائي حيث شهدت حضورا كبيرا واحتفاء واضحا، ليؤكد الموسيقار هشام نزيه أنه لم يكن يتخيل أن تصبح موهبته الطفولية التلقائية وهوايته التي كان يقضي فيها معظم وقته طفلا ثم شابا يافعا أن تصبح مشواره المهني و تأخذ تلك الهواية في أحد الأيام شكل الاحتراف وبالتالي سبب له سعادة حينما أصبح يعمل في المجال الذي دائما ما استهواه.

وأضاف "إي أر رحمن" أنه كفنان يؤمن بشدة بمبدأ التنوع وحرية الرأي حتى فيما يخص الذوق الموسيقي ورأى أنه من غير الممكن اليوم وفي ظل ذلك التطور الهائل من التكنولوجيا وانفتاح الثقافات والمفاهيم حول العالم بهذا الشكل أن نستطيع التحكم أو السيطرة على ذوق مستمع إلى لون أو شكل غنائي دون سواه.

وعن فوزه بجائزة الأوسكار عن موسيقى فيلم "المليونير المشرد" قال رحمن "إنه قد وضع الموسيقى للعديد من الأفلام قبل وبعد هذا الفيلم إلا انه وأثناء عمله بالفيلم قد وقع في غرامه ويبدو أن هذا الشغف قد وصل للجميع من خلال الموسيقى مما أهله للفوز بالأوسكار".

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة