متابعات وتقارير

الأمم المتحدة تحتفل بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

29-11-2021 | 17:52
الأمم المتحدة تحتفل بيوم التضامن مع الشعب الفلسطينيفي يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني: جوتيريش يدعو إلى تجنب الخطوات التي تقوض فرص الحل

 

نيويورك - (د ب أ)- تحيي الأمم المتحدة اليوم، اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وبهذه المناسبة قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في رسالة " إن  الحالة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، لا تزال تشكل تحديا كبيرا للسلم والأمن الدوليين" .

وتابع : قد يؤدي استمرار انتهاكات حقوق الفلسطينيين، إلى جانب توسيع المستوطنات، إلى تآكل احتمالات التوصل إلى حل يقوم على وجود دولتين .

ولفت إلى أن الهدف العام  ما زال يتمثل في وجود دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، وتلبيان التطلعات الوطنية المشروعة لكلا الشعبين، على أن تقوم الحدود بينهما على خطوط عام 1967 وتكون القدس عاصمة كلتا الدولتين .

ودعا الطرفين إلى تجنب اتخاذ خطوات أحادية الجانب تقوض فرص التوصل إلى حل سلمي للنزاع، استنادا إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كما دعا الطرفين كذلك إلى  العمل البناء لإنهاء إغلاق غزة وتحسين الظروف المعيشية لجميع الفلسطينيين الخاضعين للاحتلال .

وكانت الجمعية العامة دعت عام 1977 للاحتفال في 29  نوفمبر من كل عام باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ففي ذلك اليوم من عام 1947 اعتمدت الجمعية العامة قرار تقسيم فلسطين.

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة