ثقافة وفنون

بحضور جماهيري وفني كبير... "القاهرة السينمائي" يحتفي بنجوم "الاختيار"

29-11-2021 | 17:51
بحضور جماهيري وفني كبير القاهرة السينمائي يحتفي بنجوم الاختيارفي حضور جماهيري وفني كبير... القاهرة السينمائي يحتفي بنجوم وصناع مسلسل الاختيار

بيتر ميمي: المسلسل وثق لمرحلة مهمة من تاريخ مصر وصحح مفاهيم وحقائق مغلوطة


هاني سرحان: حرصت على تقديم شخصيات حقيقية وبطل شعبي بمواصفات خاصة


إياد نصار: من حسن حظي أنني أشارك دائمًا في أعمال فنية تعيش


 


شريف نادي


أقيم أمس على هامش الدورة رقم 43 لمهرجان القاهرة السينمائي تكريم لصناع مسلسل "الاختيار 2" بحضور المخرج بيتر ميمي والمؤلف هاني سرحان والفنانين إياد نصار وبشرى وأحمد شاكر، ووزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، ومحمد حفظي رئيس المهرجان، حيث تسلّم الحضور دروع تكريم وشهادات تقديرا لما أحدثه هذا العمل بجزأيه من ثورة غير مسبوقة في الدراما الرمضانية.


وحرصت د.إيناس عبد الدايم على توجيه كلمة لصناع "الاختيار 2 " قائلة إن هذا العمل تجربة مهمة تؤرخ لفترة حساسة من تاريخ مصر عشناه جميعا، وستظل محفورة في أذهاننا ولا توجد أعمال درامية كثيرة مشابهه له لذلك يستحق فريق عمل مسلسل "الاختيار " بجزأيه كل الشكر والتقدير والاحترام.


 


بينما قال محمد حفظي إن العمل استطاع أن يقدم نوعا جديدا من الدراما قامت علي الإثارة والتشويق وفي الوقت نفسه تحمل بعدا سياسيا بعد أن كان رمضان محصورا في تقديم قالب معين من الدراما ليس فقط على مستوى الكتابة والتمثيل والإخراج فحسب وإنما على مستوى التكنيك أيضا.


 


وأعقب التكريم حلقة نقاشية لصناع العمل تحت عنوان "نوع جديد أحدث ثورة في الدراما الرمضانية" وأدارها الإعلامي عمرو عبد الحميد .


وقال المخرج بيتر ميمي عن تجربته الاستثنائية في مسلسل "الاختيار" بجزأيه إنه عندما فكر في مسلسل "الاختيار " كان قلقا جدا لأن هذا العمل مسئولية كبيرة ومطلوب منه أن يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ مصر وتصحيح مفاهيم وحقائق مغلوطة، لذلك لم نتعامل معه من البداية على أنه مجرد مسلسل درامي ولكن نقدم حقائق وواقع وبطولات لشهدائنا الذين يستحقون أن ننقل بطولاتهم، لهذا غلب على الجزء الأول من الاختيار الجانب التوثيقي أما الجزء الثاني  فتم التركيز اكثر على الجوانب الإنسانية لحياة الضباط.


 


وكشف عن أن اختياره للفنان أحمد مكي  لتجسيد الضابط يوسف الرفاعي وهي شخصية تراجيدية على عكس ما اشتهر به من أدوار كوميدية كان مغامرة وهو ما شجعه عليها لأنه أراد تغيير جلده وتقديم نوعيه جديدة من الأدوار، وأضاف لشخصيته الكثير من التفاصيل الإنسانية خاصة في علاقته بوالده الذي جسده الفنان الراحل هادي الجيار، كما اشتغل على نفسه وتدرب لمدة 15 يوما على الجوانب القتالية.


 


وأضاف بيتر ميمي أن الفنان كريم عبد العزيز هو من طلب منه أن يقوم ببطولة الجزء الثاني من "الاختيار" بعد النجاح المدوي الذي حققه الجزء الأول ولإيمانه الشديد بالمشروع وهذا ساعدني وزاد ثقتي بنفسي وأنا أقدم المشروع.


 


بينما قال السيناريست هاني سرحان إنه كان متخوفا من المشروع  عندما عرض عليه تقديم الجزء الثاني من المخرج بيتر ميمي خاصة أن المسلسل حقق قاعدة جماهيرية كبيرة في جزأه الأول، وارتبط به الجمهور، لذلك سبق الكتابة تحضيرات مكثفة وقراءة لملفات كثيرة وجلسات استمرت نحو أربع أشهر، وكنت حريصا على أن أقدم دراما الإنسان خاصة أنني أقدم شخصيات حقيقية وبطل شعبي بمواصفات خاصة.


 


وأشار سرحان إلى أن حالة "الديكو دراما لم تكن موجودة بشكل كبير في الجزء الثاني من المسلسل لكن ركزت أكثر على العلاقات الاجتماعية في حياة الضباط لأنهم بشر ولديهم مشكلات ويواجهون صعوبات في حياتهم لذلك حرصنا على نقل هذه المعاناة.


 

وقال الفنان إياد نصار عن مشاركته في مسلسل "الاختيار 2 " وتجسيده لشخصية الشهيد محمد مبروك إن السينما والدراما هي أداة من أدوات أي دولة في حربها ضد الارهاب وفي طريقي دائما أبحث عن دور جيد ولحسن حظي أنني دائما أشارك في أعمال هي مشاريع فنيه تعيش مثل الجماعة وصولا للممر والاختيار  وبالنسبه لشخصية "الشهيد مبروك" هي شخصية تستحق أن نقدمها في عمل منفصل خاصة أنه عمل ملف الإسلام السياسي منذ فترة طويله وحاولت من خلال المادة المتاحة عنه وهي قليلة أن أقدم روحه وما أسعدني عندما التقيت بدفعة الشهيد محمد مبروك خلال ندوة في رمضان الماضي أسعدني جدا رأيهم في أدائي وقربي منه، بجانب أن أسرة الشهيد مبروك لم تبخل علي بأي تفاصيل .


 


 

تابعونا على
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة