أخبار

متحور كورونا أوميكرون.. نرصد خطة وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا والمتحورات

29-11-2021 | 09:19
متحور كورونا أوميكرون نرصد خطة وزارة الصحة لمواجهة جائحة كورونا والمتحورات متحور كورونا أوميكرون
عبد الله الصبيحي

تواصل الدولة المصرية، مممثلة في وزارة الصحة والسكان، جهودها لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ظهور  متحور جديد لفيروس كورونا المستجد، أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، حيث إن البيانات الأولية تشير إلى أنه أشبه بمتحور "دلتا بلس".

استقبال 88.2 مليون جرعة
واستقبلت مصر حوالي 88.2 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من جميع أنواع اللقاحات، منها لقاحات تامة التصنيع، وأخرى في صورة مواد خام للتصنيع المحلي، حيث تم تطعيم 45.2 مليون جرعة، بواقع 29.6 مليون كجرعة أولى، و15.6 مليون جرعة ثانية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أقر فيه مجلس الوزراء أمس، تخفيض سن تلقي لقاح فيروس كورونا ل12عاما، بلقاح فايز، وذلك بهدف الوصول للمستهدف وهو تلقيح 70% من المواطنين للوصول لمرحلة مناعة القطيع.

تشديد عمليات الترصد
وبدأت وزارة الصحة والسكان في تشديد عمليات الترصد في جميع منافذ الدخول بعد انتشار متحور فيروس كورونا المستجد "أوميكرون"، فضلا عن زيادة عينات الترصد بجميع المحافظات، خاصة المحافظات ذات التردد السياحي المرتفع.

وتعمل الشركات الكوبرى المنتجة للقاحات فيروس كورونا المستجد علي تطوير اللقاحات لرفع كفاءتها لمواجهة متحورات الفيروس، فضلا عن تجميع كافة البيانات حول سرعة انتشار "أوميكرون"، وخطورته، وتأثيره علي كفاءة اللقاحات.


كما تجري وزارة الصحة والسكان، في جميع منافذ الدخول اختبار فحص الحامض النووي السريع للقادمين من دول "جنوب إفريقيا، ليسوتو، بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، ناميبيا، اسواتيني"، عن طريق الرحلات غير المباشرة "ترانزيت"، وفي حالة ثبوت إيجابية الفحص لأي حالة يعود الراكب علي نفس الطائرة القادم عليها.

بينما من تمثل مصر وجهتهم النهائية سوف يتم إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ثبوت إيجابية الاختبار يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، وإذا ثبتت سلبية الاختبار يتم حجره ذاتياً لمدة 7 ايام، على أن يتم إجراء فحص  pcr   في نهاية مدة الحجر، ويتم متابعته لمدة 7 أيام من خلال فريق الحجر الصحي لحين انتهاء فترة حضانة الفيروس.

ولا تزال عملية جمع البيانات حول متحور فيروس كورونا المستجد "أوميكرون"، وخطورته وسرعة انتشاره ومدى تأثيره علي كفاءة اللقاحات، وقد تكون خلال 15 يوما، وذلك حسب البيان الرسمي لمنظمة الصحة العالمية أمس.

أهم 5 متحورات لفيروس كورونا المستجد

وترصد "بوابة الأهرام"، أهم 5 متحورات لفيروس كورونا المستجد، وهم "دلتا بلس، الفا، بيتا، جاما، أوميكرون"، ويعد أكثرهم انتشارا متحور "دلتا بلس"، بينما أعراضه بسيطة.

يتوقع خبراء الفيروسات أن متحور أوميكرون يشبه متحور دلتا بلس، وذلك حسب البيانات الأولية، ولكن لا تزال عملية جمع وتحليل بيانات وطبيعة متحور "أوميكرون" قائمة، خاصة بعد أنه صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للقلق، كما صنفت سابقا "دلتا بلس".

وتعد أكثر الأعراض الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا "جميع المتحورات"، تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأعراض تنفسية، وآلام بالجسم"، بينما هناك أعراض بسيطة لا تظهر مع جميع الحالات وهي "اعرض الجهاز الهضمي منها القي والإسهال، والطفح الجلدي".

وجاءت بداية ظهور متحورات فيروس كورونا المستجد، كالتالي، حيث انتشر متحور دلتا أو "بي. 1.612.7"، في العديد من الدول، من بينها بريطانيا، بل أصبح هو المتحور السائد وراء معظم الإصابات الحالية، بينما متحور ألفا، رُصد أول مرة في بريطانيا، وانتشر في ما يزيد على 50 دولة، ومتحور بيتا، رُصد أول مرة في جنوب إفريقيا، وانتشر في نحو 20 دولة أخرى، بما في ذلك بريطانيا، ومتحور جاما، رصد أول مرة في البرازيل، ولكنه انتشر في ما يزيد عن 10 دول أخرى، بما في ذلك بريطانيا.

ويأتي في نهاية هذه المتحورات لفيروس كورونا المستجد "أوميكرون"، الذي ظهر في جنوب أفريقيا، ولا تزال عملية جمع البيانات قائمة حول الفيروس وطبيعة انتشاره وخطورته.

3 تصنيفات رئيسية للمتحورات 

وتقسم منظمة الصحة العالمية، متحورات كورونا إلى 3 تصنيفات رئيسية، وهي  متحورات مثيرة للقلق، ويرجع تاريخ التسمية إلي 18 ديسمبر 2020، وكانت أولى العينات الموثقة في المملكة المتحدة، ثم اسم المتحور لدى منظمة الصحة العالمية "ألفا"، وتاريخ التسمية أيضا 18 ديسمبر 2020، وأولى العينات الموثقة "جنوب إفريقيا'، ومتحور "بيتا" ويعود تاريخ التسمية إلي 11 فبراير 2021، وأولى العينات الموثقة "البرازيل"، والمتحور لدى منظمة الصحة العالمية "جاما".

 بينما متحورات مثيرة للاهتمام وهي "البيرو"  وأطلق عليه هذا الاسم في 14يونيو 2021، والمتحور لدى منظمة الصحة العالمية "لامبدا"، وتاريخ التسمية 30 أغسطس 2021، وأولى العينات الموثقة "كولومبيا"، والمتحور لدى منظمة الصحة العالمية "مو".

وأيضا متحورات تخضع للرصد وهي، ظهرت في 7 أبريل 2021، وأولى العينات الموثقة بلدان متعددة، وتسمية السلالات حسب تصنيف "بانغو"، وتاريخ التسمية في 28 أبريل 2021، وأولى العينات الموثقة "إندونيسيا"، وأن تسمية السلالات تكون حسب تصنيف "بانغو".

جدير بالذكر  أن وزارة الصحة والسكان، شددت علي ضرورة الالتزام بتنفيذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية،  بما فيها ارتداء القناع الواقي " الكمامة" ، والبعد البدني ، وغسل اليدين، والحصول على اللقاح ، يمثل حائط الصد الأول في الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

وتتابع على مدار الساعة الوضع الوبائي في مصر والعالم ، بشأن ما تم  الإعلان عنه من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا يحمل اسم "أوميكرون"، وتقييم جميع الإجراءات والتدابير بشكل مستمر  ، بحسب تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في العالم.

ما زالت اللقاحات هي الأداة الرئيسية لمنع الحالات والوفيات الشديدة الناجمة عن الإصابة COVID-19 ، وأن الدولة تعمل بقوة على تطعيم عدد أكبر من المواطنين ، مع إعطاء الأولوية للفئات المعرضة لخطر كبير.

واستطاعت مصر في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظاً على مكتسبات التصدي للجائحة.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة