عرب وعالم

جنوب إفريقيا تصف حظر السفر إليها جراء "أوميكرون" بالعقوبة غير العادلة

29-11-2021 | 03:19
جنوب إفريقيا تصف حظر السفر إليها جراء  أوميكرون  بالعقوبة غير العادلةمتحور أوميكرون
الألمانية

وصف مسؤولون في جنوب أفريقيا قيود السفر والحظر المفروض من جانب حكومات حول العالم، ردا على ظهور سلالة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا، بأنها غير مفيدة وغير عادلة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا أن أحدث جولة من حظر السفر تلك، أشبه بمعاقبة جنوب أفريقيا لقدرتها على رصد سلالات جديدة بشكل أسرع.

وجاء في البيان أنه "يجب أن تتم الإشادة بالعلم الممتاز لا معاقبته. المجتمع الدولي في حاجة للتعاون والشراكات في إدارة جائحة كوفيد-19"، مشيرا إلى رصد سلالات جديدة في دول أخرى دون وجود صلة بجنوب أفريقيا.

ووفقا للبيان، دخل مسؤولون من جنوب أفريقيا في مباحثات مع دول فرضت قيودا على السفر، على أمل أن تعيد النظر في قراراتها.

كما انتقدت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو موتي هذه الإجراءات.

وقالت: "مع اكتشاف السلالة أوميكرون الآن في عدة مناطق بالعالم، فإن فرض حظر السفر الذي يستهدف إفريقيا هو اعتداء على التضامن العالمي".

ودفعت في بيان صادر عن مكتبها بأنه على الرغم من أن قيود السفر قد تلعب دورًا طفيفا في الحد من انتشار كوفيد-19، إلا أنها تضع عبئًا ثقيلًا على المناطق المستهدفة.

وأعرب وزير الصحة البوتسواني، إدوين ديكولوتي، عن مخاوفه من "وصم" دول جنوب القارة الإفريقية.

وقال "ندعو جميع الدول التي فرضت حظر سفر على بلادنا وعلى الدول الشقيقة في الجنوب الأفريقي إلى التراجع بشكل عاجل عن قراراتها ورفع الحظر الذي فرضته قبل أن يتسبب في أي ضرر آخر لاقتصاداتنا وسبل عيش شعبنا".

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة