اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاقتصاد الأردني: نعد إستراتيجيتنا للذكاء الاصطناعي.. ونتطلع للاستفادة من التجربة المصرية

28-11-2021 | 17:51
وزير الاقتصاد الأردني نعد إستراتيجيتنا للذكاء الاصطناعي ونتطلع للاستفادة من التجربة المصريةأحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية
فاطمة سويري

أكد أحمد قاسم الهناندة وزير الاقتصاد الرقمى والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية أن اللقاء الثلاثى بين مصر والأردن والعراق على مستوى الوزراء يعد الأول ولكنه لن يكون الأخير، مؤكدا على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى البلدان الثلاثة يستطيع أن يقوم بدور هام فى تقوية الروابط التاريخية التى تجمع هذه الدول والتى تمثل شعوبها نصف متحدثى اللغة العربية فى المنطقة، وكذلك نصف المستهلكين النهائيين فى المنطقة.

جاء ذلك خلال عقد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مباحثات موسعة مع أحمد الهناندة وزير الاقتصاد الرقمى والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية، والمهندس أركان شهاب الشيبانى وزير الاتصالات بجمهورية العراق اللذين يزوران القاهرة؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون وتدعيم العلاقات الثلاثية فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يأتى ذلك فى إطار مسار قمم التعاون الثلاثى التى انطلقت أولى جولاتها فى القاهرة فى مارس 2019 تحت رعاية قادة الدول الثلاث.

وأشار الهناندة إلى أن العالم يشهد مرحلة من التحول الفكرى والاجتماعى والسياسى والرقمى حيث يعد التحول الرقمى هو أساس عمليات التحول فى ضوء المفاهيم الجديدة التى يشهدها العالم؛ مؤكدا على أهمية تمكين الشباب ودعمهم فى إطار تعزيز الشراكة بين البلدان الثلاثة.

وأبدى الوزير الأردنى اهتمامه بالتعاون فى مجال الذكاء الاصطناعى وبناء القدرات الرقمية؛ خاصة وأن الأردن فى مرحلة إعداد إستراتيجيتها للذكاء الاصطناعي؛ معربا عن تطلعه إلى الاستفادة من التجربة المصرية فى هذا المجال وإقامة شراكة حقيقية على أرض الواقع للاستفادة من هذه التقنيات فى مختلف المجالات.

وتم عقد اجتماع موسع بحضور عدد من القيادات التنفيذية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الاتصالات العراقية، ووزارة الاقتصاد الرقمى والريادة بالمملكة الأردنية الهاشمية؛ حيث أكد طلعت وتكنولوجيا المعلومات خلال الاجتماع على أن العلاقات بين الدول الثلاث هى علاقات يؤصلها التاريخ وترسخها الجغرافيا.

أشار إلى أهمية توطيد هذه العلاقات فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث وذلك فى ضوء التطور التكنولوجى ومايشهده العالم من ثورة صناعية رابعة تنفتح على كافة التقنيات والتى يمكن الاستفادة منها فى التصدى للتحديات التى تواجه المجتمعات.

جدير بالذكر أنه تستمر زيارة الوفد العراقى والأردنى لمصر على مدار يومين؛ ومن المقرر أن يقوم الوفدان بزيارة كل من مركز البيانات الإقليمى التابع للشركة المصرية للاتصالات، ومعهد تكنولوجيا المعلومات، والمعهد القومى للاتصالات. كما سيتم عقد اجتماعات مع البريد، والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وزيارة مركز قياس جودة شبكات الاتصالات بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

حضر الاجتماع، المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون البنية التحتية، والمهندسة/ غادة لبيب نائب الوزير للتطوير المؤسسى، والمهندس محمد نصر الدين مساعد الوزير للبنية المعلوماتية الدولية، والمهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وحضر من الجانب العراقى، حيدر محمد جواد مدير مكتب وزير الاتصالات العراقى، والمهندس عادل جبار حسن معاون مدير عام الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية للشئون الفنية، والدكتور ياسر عامر عبد الجبار معاون مدير عام الشركة العامة للبريد والتوفير للشئون الفنية، وهيثم جاسم مدير شئون المراسم بوزارة الاتصالات بالعراق.

حضر من الجانب الأردنى، الدكتور نائل عدوان نائب رئيس مجلس المفوضين لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ومهند غوش المستشار الاقتصادى بسفارة الأردن، وأسماء بشماف سكرتير أول بسفارة الأردن.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة