متابعات وتقارير

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاق فعاليات معرض " إيديكس 2021" غدا بمشاركة 42 دولة

28-11-2021 | 16:38
تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلاق فعاليات معرض  إيديكس  غدا بمشاركة  دولةمنت

 

وزير الإنتاج الحربي: توجيهات رئاسية مستمرة بالتوسع في التصنيع العسكري

اللواء طارق زغلول: عرض أجهزة رؤية ليلية وحرارية مصرية لأول مرة في معرض إيديكس 2021

توماس جونت : معرض إيديكس 2021 في نسخته الثانية، يؤكد قوة مصر وقوة وزارة الدفاع المصرية

كتب -أحمد عبد الخالق: تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة تنطلق غدا فعاليات معرض إيديكس 2021 للصناعات الدفاعية وتستمر حتى ٢ديسمبر.

ويعتبر المعرض المصري هو الأهم في مجال التسليح في إفريقيا والشرق الأوسط حيث استعدت القوات المسلحة المصرية، لاستقبال الضيوف الذي يصل عددهم إلى نحو 10 آلاف زائر بينهم شخصيات رفيعة المستوى فضلا عن مشاركة 400 شركة عالمية يمثلون 42 دولة كبرى و 56 وفدا رسميا تمثيله لا يقل عن وزير دفاع أو رئيس أركان. وتشارك في المعرض عدد من الدول العربية أهمها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ولبنان.

وأكد المهندس محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الجناح المصري في المعرض الدولي للصناعات الدولية والعسكرية " إيديكس 2021" يمثل 15% من المساحة الإجمالية للمعرض؛ مشيرا إلى أن المعرض هذا العام يعتبر من المعارض المهمة دوليا، في ظل توجيهات الرئيس السيسي بضرورة وضع مصر على خطة المعارض الدولية. وأكد المهندس محمد أحمد مرسي، أن هناك توجيهات مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتوسيع وتعميق دائرة التصنيع العسكري في جميع الجهات التصنيعية التي تعمل في هذا المجال، وأن مصر تسعى بشكل جاد في الفترة الأخيرة لعقد شراكات حقيقية وتتعاون مع كافة الدول الصديقة للوصول لمنتج مصري يصنع بخطوط إنتاج داخل المصانع المصرية التي تمتلك البنية التحتية التصنيعية والإمكانات التكنولوجية والأيدي العاملة الماهرة بالاستفادة بخبرات الشركات العالمية وتكنولوجياتها الحديثة التي نقدرها ونحترمها بشدة، معربًا عن تمنياته أن يكون المعرض مرآة تعكس مدى اهتمام الدولة بالحدث، وأن يوضح للعالم أجمع صورة مشرفة لمصر ومكانتها.

وأضاف أن، النسخة الأولى من المعرض كانت حلم وطموح للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لوضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالميًا، وتحول هذا الحلم إلى توجيهات رئاسية تُرجمت إلى خطوات تنفيذية انتهت بإعلان انطلاق النسخة الأولى في عام 2018، التي شهدت نجاح غير معهود لأي نسخة أولى لأي معرض من معارض الدفاع بشهادة كل من شارك في "EDEX-2018" ، أو زاره أو حتى تابعه من خلال المنصات الإعلامية المختلفة أو المنصات الالكترونية، وذلك بسبب حرص مصر على اتخاذ الإجراءات اللازمة ليولد "EDEX" كمعرض عملاق، واستطاعت النسخة الأولى من المعرض أن ترسل رسالة للعالم بمدى التقدم التكنولوجي للصناعات العسكرية المصرية وأن مصر دولة آمنة ومستقرة كما عكست مستوى علاقات مصر الدولية المتميزة والمتوازنة مع كافة دول العالم سواء المشاركين أو الزائرين حيث شارك في النسخة الأولى أكثر من 370 شركة من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة في مجال الصناعات العسكرية والتي مثلت 41 دولة فضلًا عن 10 آلاف زائر.

وأوضح أنه من المتوقع أن تشهد النسخة الثانية من المعرض "EDEX 2021" ، تطورا مقارنة بالنسخة الأولى، فحتى الآن متوقع مشاركة ما يقرب من 400 شركة من حوالي 42 دولة. كما أكد أن أكثر من 40 وزير دفاع أو إنتاج حربي وقائد عسكري من القادة العسكريين حول العالم حضورهم، ومتوقع أن يبلغ حجم زائرين للمعرض حوالي 30 ألف زائر. وأشار إلى أن ،"EDEX 2021" ، لم يكن ليخرج بالشكل الذي سيراه الجميع إلا بالجهد الكبير والمتابعة المستمرة من كافة هيئات وإدارات القوات المسلحة المصرية والتي بذلت جهد كبير جدًا بإشراف ومتابعة كاملة من الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وذلك بمشاركة الشركة المنظمة للمعرض "AWE" ، التي لها باع طويل في العمل بالمعارض الدولية، موجها لها الشكر والتقدير.

وأكد اللواء أركان حرب أسامة عزت، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، إن هناك مشاركة من بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والأردن ولبنان، مؤكدا أن مساحة المعرض تم استغلالها ١٠٠% ، وأن أساس المشاركة سواء الدول أو الشركات هو التسويق للمنتجات العسكرية التي تتوافق مع التجارب والاختبارات التي خضعت لها من قبل.

وأكد أنه سيتم عرض مجموعة من المستشعرات ومنصات الإطلاق، كما سيتم عرض الطائرات الموجهة بدون طيار، سواء كانت استطلاع أو بدون استطلاع، كما سيتم عرض المهمات الخاصة بالفرد المقاتل.منوهاً إلى أن هدف الشركات العارضة في المعرض هو التسويق للمنتجيات العسكرية والتي خضعت للعديد من الاشتراطات العسكرية قبل عرضها ونوه إلى أنه من المخطط أن يكون هناك تعاقدات مع بعض الشركات خلال انعقاد المعرض الذي يسمح أن يكون لنا مكان على خريطة العالم، مشددا على أنه يحسب لمصر تنظيم هذا المؤتمر خلال فترة جائحة كورونا، مشيرا إلى أن المشاركة الكبيرة من الدول الأجنبية تؤكد على الثقة المتبادلة وتفتح آفاقا للتعاون في كافة المجالات ليس العسكري فقط.

وأشار إلى أن المعرض يحمل رسالة أخرى، وهي زيادة الوعي لدى أبناء الشعب المصري،خاصة الشباب بما تقوم به الدولة والقوات المسلحة لوضع مصر في مصاف الدول الكبرى والمتقدمة.وأشار إلى أنه سيتم عرض عدد من الأسلحة المصرية التي كانت لها كفاءة عالية، منها الرادارات لكشف طبقات الأرض، والبلدوزارات المدرعة، والأسلحة التقليدية، ومكتشفات الألغام، ولفت إلى أن القوات المسلحة تعمل في العديد من المجالات، وكافة الأسلحة الدفاعية بالإضافة إلى مجال البصريات ، ومجالات أخرى متعددة للقوات البحرية.

وأكد اللواء طارق سعد زغلول رئيس الشركة المصرية العالمية العربية للبصريات؛ أن الشركة تشارك بمنتجات تم تصميمها وتنفيذها بأيدي مصرية بنسبة ١٠٠ % مثل أجهزة الرؤية الليلية والرؤية الحرارية ومنظومة الاشتباك عن بعد ؛ فضلا عن منتجات تم تصنيعها عن طريق التعاون المشترك مع الشركات الأجنبية مثل نظارات الرؤية الليلة ؛ تصنيع الجزء الكهروبصري للطائرات بدون طيار.

وأضاف أن الشركة تشارك يصل بأنظمة المراقبة طويلة المدى والكاميرات الخاصة بالمنشآت الإستراتيجية. وأكد الفريق عبد المنعم التراس أن الهيئة العربية للتصنيع ستشارك غدا بجزء من منتجاتها العسكرية وليس جميعها..البعض منها يعرض لأول مرة في المعرض وهو خاص بصناعة الطائرات بدون طيار وأيضا كيفية مواجهتها خلال العمليات كما يشمل تدريع العربات العسكرية وما تم فيها من عمليات تطوير وتحديث تم بعقول أبناء الهيئة العربية للتصنيع في كافة مصانعها.وجزء خاص بإصلاح بدن الطائرات بالإضافة لمنتجات أخرى حديثة تعرض للمرة الأولى في مجال التسليح والذخائر.

ولأول مرة سيكون هناك منتجات مصرية حديثة، استطاعت مراكز البحوث تنفيذها بالتعاون مع الهيئة وإرسالها للمصانع الحربية وأكد توماس جونت مدير الفعاليات بشركة A.W.E المسئولة عن تنظيم المعرض الدولي للصناعات الدولية والعسكرية "ايديكس 2021" ؛ أن معرض إيديكس 2021 في نسخته الثانية، يؤكد قوة مصر وقوة وزارة الدفاع المصرية وأوضح توماس جونت أن معرض إيديكس يعد من أفضل 10 معارض في العالم، وأنه وبعد نسخته الثانية بالقاهرة سيكون الأفضل في العالم على الإطلاق، مشيراً إلى أنهم لديهم خطة تسويقية قوية للمعروضات في إيديكس 2021 وأن وزارة الدفاع المصرية هي المختصة بالتسويق.

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة