ثقافة وفنون

اليوم في مهرجان القاهرة

28-11-2021 | 16:38
اليوم في مهرجان القاهرةاليوم في مهرجان القاهرة

أفلام عرض عالمي ودولي أول.. وافتتاح عروض "مسابقة الأفلام القصيرة" و"أسبوع النقاد"

حلقة نقاشية بين هشام نزيه والمؤلف الموسيقي الهندي أي آر رحمان.. وإياد نصار وبيتر ميمي يناقشان الدراما الرمضانية

كتب ـ أحمد الضبع :يعرض اليوم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفيلم الروائي "أخوات" ضمن المسابقة الدولية، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إنتاج مقدونيا الشمالية، وكوسوفو، والجبل الأسود، وهو التجربة الإخراجية الروائية الأولى للمخرجة دينا دوما، حيث تستكشف أحداث الفيلم، روابط الصداقة التي تربط بين فتاتين في مرحلة المراهقة، بينما يتخطين سن الطفولة إلى الشباب في عصر انتشرت فيه منصات التواصل الاجتماعي.

الفيلم مرشح لجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان، ومدته تبلغ 90 دقيقة، وسيكون عرضه الثاني في التاسعة والنصف مساء غد بسينما الزمالك 1.

كما يعرض  في التاسعة مساء اليوم بالمسرح الكبير، الفيلم الروائي "ذاكرة" لأول مرة في الدول العربية وشمال إفريقيا، ضمن قسم العروض الخاصة، بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو إخراج أبيتشاتبونج ويرازيثاكول، ومن إنتاج عدة دول هي كولومبيا، تايلاند، المملكة المتحدة، المكسيك، فرنسا، ألمانيا، ولغته الأصلية هي الإسبانية والإنجليزية.

تدور أحداث الفيلم، عن جيسكا التي لم تعد قادرة على النوم بعد أن أذهلها دوي قوي عند الفجر، فجيسيكا السكوتلاندية المسافرة إلى كولومبيا، تبدأ في رحلة بحث عن كنة هذا الصوت الغريب.

الفيلم حاصل على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان، حيث أنه أحد أكثر الأفلام شاعرية وهدوءًا لهذا العام، فكرة شديدة التميز، وتعتمد على استخدام جماليات السينما إلى حدها الأقصى، وسيكون العرض الثاني للفيلم غدا الاثنين الساعة 3:30 مساء في قاعة إيوارت.

يشار إلى أن العرض الأول لنفس الفيلم، كان من المقرر أن ينطلق بالأمس السبت، إلا أنه واجه مشكلات تقنية أدت إلى إلغاء العرض.

ويعرض اليوم في السادسة والنصف مساء بالمسرح الكبير، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الروائي "رجل بلا وطن"، ضمن قسم العروض الخاصة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم إخراج مصطفى سروار فاروقي، وإنتاج عدة دول هي الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، بنجلاديش، أستراليا، وتدور أحداثه حول نافين الشاب الآسيوي، الذي لا يستطيع الإفصاح عن اسمه الحقيقي، أو ديانته أو جذور عائلته، رحلة معقدة حين يقوده قدره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بحثا عن وطن وحب وأمان لتنتهي رحلته نهاية مأساوية ،وسيكون عرضه الثاني في السادسة والنصف مساء غدا بسينما الزمالك 2.

كما يعرض في الثالثة والنصف مساء اليوم بالمسرح الكبير، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيلم "107 أمهات"، ضمن المسابقة الدولية، في الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم إخراج بيتر كيريكس، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، ويتميز الفيلم بأنه يشبه الأفلام الوثائقية من حيث الشكل، وهو ما يشكل نقطة قوته، حيث يحكي عن تجربة عدد من النساء في إصلاحية واللاتي أنجبن عددا كبيرا من أبنائهن هناك، حيث يمكنهن الاحتفاظ بهم إلى أن يبلغ الطفل 3 سنوات، ويمزج المخرج في طريقة سرده للأحداث بين العناصر الوثائقية والخيال، مما يضفي عليها مصداقية غير مسبوقة.وسيكون العرض الثاني للفيلم في السابعة والنصف مساء غدا في سينما الزمالك 1.

وضمن مسابقة "آفاق السينما العربية" يعرض في الرابعة مساء اليوم، الفيلم الوثائقي "من القاهرة" لأول مرة عالميا،الفيلم إنتاج مصري، وإخراج هالة جلال، التي تستعرض من خلاله مدينة القاهرة في محاولة لأن تسكت خوفها الخاص منها، حيث تتبع المخرجة فتاتين تعيشان في العاصمة الملوثة بالقسوة والنفور والتحرش، والاستعداد لقبول المرأة فقط في وضع المفعول به.

الفيلم ينتمي إلى تسجيلية المعايشة، بطلته الرئيسية هي المخرجة التي تفتش في القصص وليس عنها.

وسيكون العرض الثاني للفيلم في التاسعة مساء غدا بقاعة إيوارت، أما العرض الأخير له خلال هذه الدورة فسيكون يوم الجمعة الموافق 3 ديسمبر في السابعة والنصف، بسينما الزمالك 2.

كما تفتتح اليوم في الثامنة والنصف مساء بالمسرح الصغير مسابقة "أسبوع النقاد الدولي" التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، حيث يعرض اليوم الفيلم الروائي "المدني" لأول مرة في الدول العربية وشمال إفريقيا، وهو إخراج تيودورا آنا ميهاي، وإنتاج بلجيكا ورومانيا والمكسيك، إلا أن لغته الأصلية هي الإسبانية، وتدور أحداثه في شمال المكسيك حيث تخطف فتاة مراهقة، ويطلب الخاطفون فدية كبيرة من أسرتها، ورغم سدادها يتراجع الخاطفون عن إعادة الفتاة، وترفض لسلطات المساعدة، فتأخذ والدتها مهمة العثور عليها.

واستحق الفيلم "جائزة الشجاعة"، من قسم "نظرة ما" الرسمي بمهرجان كان السينمائي عام 2021، لأنه يقتحم بجرأة منطقة شائكة تسودها الفوضى وتسيطر عليها شبكة عنكبوتيه من العصابات بشمال المكسيك.

كما تنطلق في السادسة مساء اليوم بالمسرح الصغير أولى عروض مسابقة الأفلام القصيرة، بالدورة الـ 43 بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومن المقرر أن تكون مدة هذا العرض الذي يتضمن 4 أفلام، هي 64 دقيقة، تعقبها مناقشة.

والأفلام هي "أوصلني" وهو وثائقي يعرض للمرة الأولى دوليا، إخراج جانوس نكولوليكو أوكيما، وإنتاج جنوب إفريقيا، ومدته تبلغ 30 دقيقة، وتدور أحداثه حول بول مواسي عامل توصيل مالاوي، يعيش وحيدا، بعيدا عن عائلته، في جنوب أفريقيا، سعيا لخلق حياة أفضل لأسرته، خلال الفيلم يستعرض بول فلسفته الخاصة حول العزلة، اللغة، الوباء، في إطار قصة شاعرية عن تجربته الإنسانية السيريالية.

كما يعرض في المسابقة أيضا فيلم "ليالي وأيام في أمريكا" ويعرض للمرة الأولى عالميا، إخراج لويز تشانج، وإنتاج الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، ومدته 11 دقيقة، وتدور أحداثه حول فتاة صينية تدرس في أمريكا وتتلقى خبر موت جدها، عن طريق الهاتف، وتحاول أن تقضي يوما طبيعيا، بعدها وتقرر الذهاب مع أصدقائها للمدينة بعد الدوام الدراسي، في محاولة لتلافي الصدمة، وفي التاكسي تعدل الفتاة عن قرارها في اللحظة الأخيرة.

جدول عروض مسابقة الأفلام القصيرة يتضمن أيضا فيلم "صندوق أسود" الذي يعرض للمرة الأولى عالميا، إخراج يون كينام، وإنتاج كوريا الجنوبية، ومدته تبلغ 11 دقيقة، أما أحداثه فتدور حيث تصل سيارة يقودها رجل لنزل، تخرج من بابه امرأة ترتدي معطفا ونظارات شمسية، وتدخل السيارة كل شيء يبدو على ما يرام على الطريق، حتى تقطع سيارة سوداء طريق الزوجين.

وأخيرا الفيلم المصري "الحفرة" الذي يعرض للمرة الأولى عالميا، وهو إخراج عمرو عابد،، ومدته 16 دقيقة، وهو يدور حول رجل خجول يقود سيارته ليلا مستمعا إلى مقطوعة أوبرا، في حين أن أخيه الأكثر انفتاحا وجرأة مقيد في صندوق السيارة، سريعا يصلون لأرض خالية ويحفر الأخ الخجول حفرة ثم يرجو أسيره أن ينام بداخلها، مع تطور الأحداث تبدأ الديناميكيات بين الأخين بالتغير، وتشتعل المواجهات أكثر فأكثر، ويصبح المشهد بلون أحمر.

من ناحية أخرى عقد اليوم، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ٤٣، حوار مفتوح مع المؤلف الموسيقي الهندي أي آر رحمان، الذي يناقشه المؤلف الموسيقي المصري هشام نزيه.

ومن المقرر أن تصل مدة الحوار الذي يدور بين كل من الموسيقي الهندي وهشام نزيه، ٩٠ دقيقة، وتبدأ  الساعة الواحدة ظهرا  في دار الأوبرا المصرية، وستكون متاحة للجمهور العام من شباك التذاكر

إي آر رحمان، هو مؤلف موسيقي هندي، حاصل على جائزتي أوسكار، وتم ترشيحه  5 مرات لجائزة الأوسكار، وفاز بخمسة عشر جائزة filmfare وسبعة عشر جائزة filmfare south، وهو معروف بأنه الرجل الذي أعاد تعريف الموسيقى الهندية المعاصرة. 

كما عقد اليوم، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ٤٣، حلقة نقاشية بعنوان "مقدمة لنوع جديد أحدث ثورة في الدراما الرمضانية".

يتحدث خلال الحلقة، كل من الفنان إياد نصار، والسيناريست هاني سرحان، والمخرج بيتر ميمي، فيما سيتولى الإعلامي عمرو عبد الحميد، مهمة مناقشة المتحدثين وإدارة الحلقة.

 

 

 

 

 

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة