ذاكرة التاريخ

شادية .. 4 سنوات على رحيل "دلوعة السينما" و"معبودة الجماهير"| صور

28-11-2021 | 16:25
شادية   سنوات على رحيل  دلوعة السينما  و معبودة الجماهير | صورالفنانة شادية
هبة سعيد سليمان

دلوعة السينما، معبودة الجماهير، صوت مصر، سيدة الفن الأصيل، بنت مصر، قيثارة الغناء العربى، خفيفة الظل، نجمة الشباك الأولى، فتوش، كلها ألقاب حازتها الفنانة شادية من الجمهور والنقاد.

ولدت فاطمة أحمد كمال الدين محمد شاكر في 8 فبراير 1931 بالحلمية الجديدة، وكانت أصغر أشقائها الخمسة، شقيقتها الفنانة عفاف شاكر، والدها المهندس المشرف على الأراضي الملكية وأصوله من الشرقية ووالدتها من أصل تركى.

عاشت طفولتها في أنشاص بعد انتقال والدها، وعادت للقاهرة واستقروا بشارع طوسون بـشبرا، الحقت بروضة الأطفال وتعلمت الموسيقى، ثم التحقت بمدرسة شبرا للبنات، وغنت بالحفلات المدرسية وحصلت على الشهادة الابتدائية 1945م.

أعجب بصوتها المطرب التركى منير نور في حفل عائلى، ولفت انتباه أبيها لموهبتها فاستدعى مدرس يعلمها أصول الموسيقى، وقدمها لصديقه المخرج أحمد بدرخان لتشارك كـ "كومبارس" فى فيلم "أزهار وأشواك" وعمرها 15 عاما، كما غنت بفيلم المتشردة 1947.

قدمها أحمد بدرخان للمخرج حلمى رفلة ليمنحها بطولة الفيلم الغنائى "العقل فى اجازة" أمام محمد فوزى عام 1954، واختارت لنفسها شادية كاسم فنى، توالت نجاحاتها، واشتركت فى أفلام أنور وجدى، وقدمت عدة ثنائيات ناجحة مثل كمال الشناوى، عماد حمدى، صلاح ذو الفقار، يحيى شاهين.

بلغت أفلامها 121 فيلما منها "المرأة المجهولة" 1959عام الذي قدمت فيه دور عجوز، وكان أول فيلم عربي يعرض بنجاح فى عواصم أوروبا الشرقية، وحقق إيرادات تزيد على المليون جنيه، كما قدمت فيلماً يابانياً بعنوان"على ضفاف النيل" أمام النجم اليابانى يوجيرو ايشيهارا 1963 للمخرج كونا كاهيرا، وآخرها "لا تسألنى من أنا" عام م1984، ضمت قائمة أفضل 100 فيلم مصرى 6 من أفلامها هي "اللص والكلاب"، "شيء من الخوف"، "ميرامار"، "مراتى مدير عام"، "الزوجة 13"، "شباب امرأة".

قدمت شادية 10 مسلسلات إذاعية منها" نحن لا نزرع الشوك"، ومسرحية واحدة "ريا وسكينة" عام 1983م، وأنشأت شركة للانتاج السينمائي مع عماد حمدى بفلمين هما "شاطئ الذكريات، ليلة من عمرى".

فشلت في أول حفل غنائي شاركت فيه أقامته نقابة الموسيقيين بالحلمية بالاس، ورفضت أى حفل بعدها حتى أقنعتها تحية كاريوكا بالعودة للغناء بالحفلات العامة، ولحن لها محمد فوزى أول أسطوانة "وقفوا الخطاب"، شاركت في 12 حفلة أضواء المدينة، وقدمت حوالي 500 أغنية ما بين وطنية، رومانسية، ودينية، وللأطفال، وآخرها الأغنية الدينية "خد بإيدى"، وأعلنت الاعتزال بعدها عام 1986م، وارتدت الحجاب، وكرست حياتها لرعاية الأطفال الأيتام.

حصلت على جائزة التمثيل الأولى من الدولة، وعدة جوائز من جمعيات سينمائية مختلفة، وجائزة نقاد السينما كأحسن ممثلة عن فيلم "الشك يا حبيبى"، وهي أول ممثلة تُمنح الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون فى مصر، واختيرت أحسن مطربة عن أحسن أغنية فى استفتاء الإذاعة والتليفزيون عام 1986م عن أغنية "خد بإيدي"، وأحيت منظمة الأمم المتحدة للفنون ذكرى أربعين يوماً على وفاتها في احتفالية كبيرة عام 2018م، وأطلق اسمها على مخيم الفنون بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

خُطبت لضابط من الصعيد وعمرها 19 ولكنه توفى فى حرب 1948م، تزوجت لأربع سنوات من عماد حمدى عام 1956م، وارتبطت بالفنان فريد الاطرش واتفقا على الزواج وابتعدت عنه بسبب حياته غير المستقرة، ثم تزوجت لتسعة أشهر من المهندس الإذاعى  فتحى عزيز، ثم صلاح ذو الفقار عام 1965م بعد قصة حب وتطلقا للمرة الأولى عام 1969م، وعادا فى نفس العام، ثم تطلقا عام 1973م ، ولم تتزوج بعده ولم تنجب أطفالا.

توفيت في 28 نوفمبر عام 2017م بعد غيبوبة تامة لإصابتها بجلطة دماغية بمستشفى الجلاء العسكرى وأقيمت صلاة الجنازة بمسجد السيدة نفيسة.

وودعت جريدة الأهرام معبودة الجماهيير الفنانة شادية فى الصفحة الأولى ليوم 30 نوفمبر ٢٠١٧ تحت عنوان:

* مصر تودع شادية من "السيدة نفيسة"

وفى التفاصيل:"من مسجد السيدة نفيسة، ودع الآلاف من محبي وعشاق "شادية الكلمات"، وقد تزين جثمانها بعلم مصر، تقديرًا لعطائها الفني والإنساني ومشوارها الطويل في الغناء والتمثيل.رحلت شادية، حبيبة مصر "صوتها" بعد رحلة فنية استمرت نحو 37 عاما بدأتها عام 1947م وانتهت عام 1984م، حيث بدأت رحلة انسانية اعتزلت خلالها الفن، معللة ذلك بالقول:"اعتزلت لأني أحب أن اعتزل وأنا في عز مجدى، لا أريد أن انتظر حتى تهجرنى الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدا رويدا، لا أحب أن اقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل، بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يري الناس التجاعيد في وجهىـ ويقارنوا بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لى عندهم ولهذا لن انتظر حتى تعتزلنى الأضواء سوف أهجرها قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس".

وتابعت "الأهرام" تفاصيل الجنازة فى الصفحة الأخيرة من نفس اليوم  بعنوان

* عشاق شادية يودعونها بالدموع .. و"علم مصر" يزين جثمانها

وفى التفاصيل:"رغم غيابها عن الساحة الفنية منذ عقود فإنها ظلت معبودة الجماهيير، شادية الكلمات كما وصفها الفنان الكبير عبد الوارث عسر، رحلت عنا بالجسد وتبقي أعمالها المتميزة في ذاكرة السينما .. وصفها النقاد بانها أبرز نجمات السينما المصرية، ولها قاعدة عريضة بين الجمهور العربي وأهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.

وصل جثمان الفنانة شادية ظهر أمس إلى مسجد السيدة نفيسة يرافقه الفنانة ياسمين الخيام وعدد من أقارب الراحلة ومحبيها، حيث اقيمت جنازة شعبية عقب صلاة الظهر، وظهر الجثمان ملفوفا بعلم مصر، وتم تشييع جثمانها إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة بالبساتين.

وقررت الدكتورة ايناس عبدالدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية أن تكون حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية وحفل فرقة أوبرا الاسكندرية والغناء العربي تحت عنوان (وداعا شادية) إهداء لروح الفنانة الراحلة .

كما خصصت "الأهرام" لها ملفا خاصا بملحق يوم الجمعة 1 ديسمبر 2017 بعنوان:

* رحلت فاطمة .. وبقيت شادية

وفى التفاصيل "جوهرة نادرة من البشر..أسطورة فى التمثيل والغناء والإنسانية.. مصرية الروح والمشوار والتحدى .. بدأت فن الغناء للنيل والوطن باسم: فاطمة أحمد كمال محمد شاكر، وحين شدا صوتها «يا أرض وادى النيل. ياللى الهرم فيكى. تعيشى وأبو الهول. حارسك وراعيكى».

وجدت آلاف القلوب تهتف وتغنى معها: سحر عنيكى العسلية وسمارك والخفية حلفولى إنك مصرية."

واليوم .. تعيش مصر «بلد المؤمنين وبلد المخلصين» بلا فاطمة التى رحلت إلى دار الحق بعد أن تركت فينا أعمالها الإنسانية المشعة بالخير والجمال والحيوية، وستبقى «شادية» بفنها الأصيل رغم ستار النسيان، الضحكة الحلوة والصوت الجميل والحب الباقى.

وشمل الملف:

* قصص حب وزواج انتهت بالدموع والتسامح
* سر إهداء نزار قباني منزله بسوريا لشادية
* "أوسكار أحسن ممثلة" من نجيب محفوظ للفنانة الراحلة
* تلغي سفرها لأمريكا بسبب وفاة عبد الناصر
* الحب الاول بداية نجوميتها
* حينما ابتسمت لى شادية


ملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شاديةملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شادية

ملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شاديةملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شادية

ملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شاديةملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شادية

ملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شاديةملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شادية

ملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شاديةملحق الأهرام عن وفاة الفنانة شادية
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة