آراء

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من زمان (2– 3)

28-11-2021 | 13:19

تزول المدن وتندثر.. ويبقى المكان خير شاهد على تاريخها وحضارتها .. إنها عبقرية المكان كما وصفها د. جمال حمدان.

فمدينة الإسكندرية التي بناها البطالمة الإغريق، وظلت على مدى سنوات طويلة تقارب العشرة قرون، مركزًا للحضارة والثقافة، فكانت عاصمة مصر طوال عصر البطالمة والرومان، ورغم اندثارها، إلا أن المكان يخبرنا بالكثير عن أمجادها وعظمتها وجمالها.

وكذلك مدينة الفسطاط، فكانت أيضًا عاصمة لمصر؛ بل أول عاصمة إسلامية في أفريقيا، ذات مركز تجاري واقتصادي مهم، ومسرحًا للعديد من الحضارات، لكنها أحرقت فأصبحت رمادًا، فالمكان هنا يحمل الكثير والكثير من ذكريات وحوادث الماضي، وتأتي عبقرية المكان لتربط بين الماضي والحاضر بإقامة متحف الحضارات على أرض مدينة الفسطاط.

كان للموقع الإستراتيجي الذي تميزت به تلك البقعة من أرض مصر، السبب الرئيسي لاختيارها لتكون عاصمة مصر بعد الفتح الإسلامي عام 20 هجرية – 641م، فكانت منطقة فضاء ليس بها أي بناء سوى الحصن الروماني المعروف بحصن بابليون الذي يطل على النيل من بابه الغربي، فكان النيل في تلك المنطقة ينقسم إلى قسمين وتمتد المزارع بينه وبين جبل المقطم.

اكتشف المصريون القدماء ذلك الموقع المهم والذى يتحكم بطرق المواصلات التجارية الداخلية والخارجية بين مصر والشام وبين مصر والحجاز، فكانت لهم مدينة كبيرة ثم اندثرت، واستقر البابليون بتلك المنطقة عند نزولهم مصر، واتخذها الرومان مقرًا لدفاعهم عن أي اعتداء خارجي على مصر وبنوا حصن بابليون، واتخذها عمرو بن العاص عاصمة لمصر، وسميت الفسطاط  وتعني (الخيمة).

بعد فتح مصر سار عمرو بن العاص وجيشه إلى الإسكندرية وفتحها بعد حصار دام لعدة أشهر ثم عقد صلحًا مع أهلها، فأراد اتخاذها عاصمة لمصر، ولكن عمر بن الخطاب رفض اتخاذ الإسكندرية عاصمة؛ لأنه لا يريد أن يحول بينه وبين المسلمين الماء (البحر المتوسط)، فرجع عمرو إلى مصر، واتخذ من ذلك الموقع الخالي من البناء عدا الحصن الروماني، عاصمة لمصر كأول عاصمة إسلامية في إفريقيا.
بعد أن استقر المسلمون في الفسطاط، كان أول ما تم بناؤه "الجامع العتيق" وهو ما يعرف الآن بجامع عمرو بن العاص وعرف أيضًا بتاج الجوامع، ثم بناء دار الإمارة لتكون مقرا للولاة، وشيدت البيوت حوله وبدأت الفسطاط تتخذ مظهر المدينة، بأسواقها التجارية والتوسع في بناء المساكن التي تفصل بينها طرقا عرفت بالحارات والأزقة والدروب، ومع التوسع العمراني ازدهرت المدينة اقتصاديًا.
ظلت الفسطاط مركز مصر الاقتصادي حتى أواخر حكم الفاطميين، فقد تعرضت عام 564 هجرية – 1168م لحريق هائل استمر أكثر من 54 يوما تسبب في تدمير نصف المدينة الشرقي بالكامل ولم يتبق منها سوى جامع عمرو بن العاص. 

كان الحريق بأمر من الوزير شاور حاكم الصعيد في فترة حكم العاضد آخر الخلفاء الفاطميين نتيجة لصراعات، وبعد تولي صلاح الدين الأيوبي الحكم أمر بقطع رأسه لخيانته ولحرقه الفسطاط.

تحولت الفسطاط إلى تلال من الرماد لسنوات طويلة حتى 1912م؛ حيث بدأت أولى الحفائر الأثرية، والتي قام بها عالم الآثار المصري على بهجت والمهندس الفرنسي ألبرت جبرائيل نتج عنها اكتشاف بعض من البيوت والمنشآت من العصر الطولوني وحتى الفاطمي منذ القرن التاسع وحتى الثاني عشر الميلادي، كانت البيوت من الطوب الأحمر وتتكون من صحن مكشوف وقاعة رئيسية ومجموعة من الحجرات وحديقة بارتفاع أربعة طبقات ولا يزال أغلبها محتفظا بوسائل تزويد وتصريف المياه حتى الآن، وتوالت الاكتشافات حتى 1975م.

من أبرز معالم الفسطاط حصن بابليون والكنيسة المعلقة التي بنيت على برجين من أبراج الحصن الروماني وكنيسة أبي سرجة التي بنيت فوق المغارة التي احتمت داخلها العائلة المقدسة أثناء رحلتها إلى مصر ومعبد عزرا اليهودي وحفائر أطلال المدينة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من الإسكندرية (2 – 3)

.. بعد غياب دام طويلا عادت الحياة مرة أخرى إلى منارة العالم، ولأن الماء عصب الحياة، فكان لحفر ترعة المحمودية 1820م، سبب في ربط الإسكندرية بالبلدان المصرية وانتعاش تجارتها

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من الإسكندرية (1-3)

التطور الطبيعي لإنشاء أي مدينة، أن تنمو تدريجيًا إلى أن تصل إلى ذروة التطور والازدهار، وتصعد المدينة إلى تألقها، ومع مرور الزمن يمكن أن يتراجع ذلك التألق نتيجة لتغير الظروف والتحولات المحيطة

مايسة السلكاوي تكتب: المنسوجات المصرية .. ميراث عميق

فنون صناعة المنسوجات والملابس والأحذية ميراث مصري عميق عزفته الأيادي حتى عصر محمد علي باشا، الذي قرر أن يتعلم أولاد الأهالي أسرار الصناعة الحديثة حتى يتفوقوا على الأجانب

مايسة السلكاوي تكتب: المطرية

بدأ التاريخ من مصر.. فمصر هي التاريخ والتاريخ هو مصر.. كل شبر على أرض مصر له حكاية.. بها أماكن لا زالت تحتفظ بتاريخها وجمالها

مايسة السلكاوي تكتب: العباسية

هناك فكر يطلق عليه الفكر التنموي والخاص بتنمية المجتمعات أو ما يطلق عليه الآن التخطيط العمراني

مايسة السلكاوي تكتب: المهندس عبدالرحمن مخلوف

مهندس معماري مصري عبقري، رائد من رواد التخطيط العمراني في العالم العربي، خبير تخطيط المدن، رشحته الأمم المتحدة لتخطيط كبرى المدن العربية في السعودية فتحقق حلمه وهو المشاركة في تخطيط المدن المقدسة

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من زمان ( 3 – 3 )

الأزهر.. سواء كان الجامع الأزهر الشريف أو حي الأزهر، فإنه يعني الأصالة، العراقة، التاريخ، الحضارة الإسلامية، الدين، العلوم، الفنون، يعني مصر الفاطمية.

مايسة السلكاوي تكتب: حكايات من زمان (1-3)

تنفرد القاهرة عن باقي عواصم العالم، إلى جانب أنها مدينة عريقة، فإنها تجمع آثارًا لحضارات متعددة ومتنوعة، تخبرنا حجارتها وحاراتها ودروبها عن أحداث كانت

مايسة السلكاوي تكتب: استغاثة .. طابية عرابي تستغيث

على الشاطئ الشرقي من النيل، في مواجهة منطقة الجربي، وبالقرب من شاطئ رأس البر، قلعة أثرية مهمة تحكي الكثير عن تاريخ نضال المصريين منذ الحملة الفرنسية وصولًا

مايسة السلكاوي تكتب: النيل ومصر والتاريخ

منذ فجر التاريخ ونهر النيل له مكانة عظيمة في وجدان المصريين، وله تأثيره الكبير في طبيعة وسلوك الشعب المصري، في التدين الفطري ونبذ العنف والصبر والحياة

مايسة السلكاوي تكتب: علي باشا مبارك (3-3)

لم يكن علي مبارك معلما، ولم يعد نفسه ليكون معلما، لكنه كان دائما الأول فى الهندسة والحساب .. وما قام به للنهوض بالتعليم نابعا من تجربته الذاتية استلهمها

مايسة السلكاوي تكتب: علي باشا مبارك ( 2 – 3)

.. استكمالا لمسيرة رجل يكاد يكون أعظم رجال عصره - كما وصفه الأمير عمر طوسون - فقد تحول خلال السنوات الخمس الأخيرة والتي أعقبت رفته وزملاؤه بعد حرب القرم،

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة