أخبار

أستاذ مناعة: أغلب الإصابات بـ"أوميكرون" تنتشر فى غير المطعمين بلقاحات كورونا

27-11-2021 | 22:21
أستاذ مناعة أغلب الإصابات بـ أوميكرون  تنتشر فى غير المطعمين بلقاحات كوروناسلالة أوميكرون
أحمد عبد العظيم عامر

قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن منظمة الصحة العالمية أعلنت  تصنيف متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون ،باعتباره متغيرًا "مثيرًا للقلق". 

وأوضح بدران في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن أوميكرون  يحتوى عدد مرتفع جداً من الطفرات، قائلا إن هناك ٥٠ طفرة إجمالية أكثر من ٣٢ بينها طرأت على البروتين الشوكي الذي يحيط بالفيروس، وهو الجزء الذي تستهدفه معظم اللقاحات والمفتاح الذي يستخدمه الفيروس للوصول إلى خلايا الجسم ، ويساعد الفيروس على غزو خلايا الجسم عن طريق تسهيل الارتباط بالمسقبلات الخلوية التى تعلو خلايا الجهاز التنفسى خاصة.

واستطرد بدران أن المخاطر المحتملة لهذه الطفرات حتى الآن تتمثل في عدم وضوح مدى فعالية اللقاحات ضدها مع احتمالية سرعة الانتشار بين البشر وإحداث جائحة جديدة .

ولفت إلى أن أغلب الإصابات بالمتحور الجديد تنتشر فى  غير المطعمين بلقاحات الكورونا .

وبخصوص أعراض العدوى بأوميكرون قال إنه  لا توجد أعراض مميزة حتى الآن فالأعراض تتشابه مع الأعراض المعروفة للعدوى بالكورونا وهي التهاب العضلات، الإرهاق لمدة يوم أو يومين، الشعور بعدم الراحة، سعال خفيف فى بعض الخالات لا يوجد فقدان حاسة التذوق أو الشم.

وأشار إلى أنه تم تشديد الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان الوضع الصحي في مصر وفي مقدمتها تأمين الحدود المصرية براً  وبحراً وجواً، وترقب الحجر الصحى في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

أضاف: جاء ذلك إلى جانب التحقق من خلو القادمين للبلاد من أي إصابات  محتملة بالكورونا وتسريع تطعيم المواطنين ضد الكورونا، وتطعيم 500 ألف مواطن يوميا بلقاح كورونا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة