أخبار

امتلاك القدرة.. عشر معلومات عن "ايديكس 2021" والأسلحة المصرية الجديدة

27-11-2021 | 21:08
امتلاك القدرة عشر معلومات عن  ايديكس   والأسلحة المصرية الجديدةجانب من اللقاء
مها سالم

قبل ساعات من انطلاقه، استعرضت وزارة الدفاع ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وشركة AWE  في مؤتمر صحفي عالمي تفاصيل معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية "EDEX 2021"، وما حققته النسخة الأولى من المعرض التي كانت حلم وطموح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوضع مصر على خريطة الدول المنظمة لمعارض السلاح عالمياً،  وفقًا لتصريحات المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للانتاج الحربي، والذي استعرض كيف تحول  هذا الحلم إلى توجيهات رئاسية تُرجمت إلى خطوات تنفيذية انتهت بإعلان انطلاق النسخة الأولى في عام 2018 والتي شهدت نجاحا غير معهود لأى نسخة أولى لأى معرض من معارض الدفاع بشهادة كل من شارك في "EDEX-2018" أو زارة أو حتى تابعه من خلال المنصات الإعلامية المختلفة أو المنصات الالكترونية، وذلك بسبب حرص مصر على اتخاذ الإجراءات اللازمة ليولد "EDEX" كمعرض عملاق.

واستطاعت النسخة الأولى من المعرض أن ترسل رسالة للعالم بمدى التقدم التكنولوجى للصناعات العسكرية المصرية وأن مصر دولة آمنة ومستقرة كما عكست مستوى علاقات مصر الدولية المتميزة والمتوازنة مع كافة دول العالم سواء المشاركين أو الزائرين حيث شارك في النسخة الأولى أكثر من (370) شركة من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة في مجال الصناعات العسكرية والتي مثلت (41) دولة فضلاً عن عدد (10) آلاف زائر.

وفي عشر نقاط نستعرض أبرز ما جاء في المؤتمر الصحفي :

- وزير الإنتاج الحربي :الجناح المصري يمثل ١٥٪؜ من مساحة معرض الدفاع ،والنسخة الثانية بمشاركة ٤٠٢ شركة و٧٥ وفدا رسميا بين وزراء دفاع ورؤساء أركان ورؤساء هيئات تسليح، إضافة لمشاركة ٤٢ دولة.

- أسلحة  جديدة لأول مرة بالمعرض منها المدرعة سيناء و قاذفة الأعماق "نورس ١" التي تتعامل مع الغواصات حتي ٣٠٠ م وأنواع من الذخيرة الثقيلة التي تنتج للمرة الأولي في مصانعنا  المصرية. 

- تكامل تام بين الجهات المصرية المشاركة في "EDEX 2021" لتنظيم وإخراج الأجنحة المصرية بالشكل الذى يليق بمصر رائدة الصناعات العسكرية في الشرق الأوسط وأفريقيا وهى :(وزارة الدفاع ، وزارة الإنتاج الحربى ، الهيئة العربية للتصنيع ، الشركة العربية العالمية للبصريات ، الترسانة البحرية المصرية ، جهاز الصناعات والخدمات البحرية ، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، مجمع الصناعات الهندسية بإدارة المركبات ).

- الفريق التراس : لأول مرة طائرات مصرية بدون طيار من انتاج الهيئة العربية للتصنيع.

- منظومة مصرية الكترونية ضمن آليات القيادة والسيطرة لإدارة النيران على كافة الاتجاهات الاستراتيجية .

-  منظومة لإدارة الملاحة الجوية من تصميم وتصنيع مصري ١٠٠٪؜ لأول مرة  لتغطية المجال الجوي المصري.

-  طرح للمرة الأولى أيضًا منظومات مجابهة الطائرات بدون طيار والاعلان عن مركز لاجراء عمرة لطائرات الهيلوكوبتر. 

- اللواء أركان حرب أسامة عزت رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة: مشاركة عربية متميزة من السعودية والإمارات والأردن ولبنان .

-  اللواء طارق سعد زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للبصريات : طرح أجهزة مصرية للمستشعرات النهارية والليلية والحرارية والتوجيه بالليزر فائق الدقة، التي تكشف تواجد العدو في مختلف الظروف .

- "توماس جونت" المدير التنفيذي بشركة A.W.E المسؤولة عن تنظيم المعرض الدولي للصناعات الدولية والعسكرية "إيديكس 2021": المعرض هو الأهم بعد جائحة فيروس كورونا المستجد ويعد من ضمن أفضل 10 معارض على مستوى العالم.

تابعونا على
كلمات البحث
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة