Close ad

خبير أوبئة: قدرة "أوميكرون"على مقاومة اللقاحات تحت الدراسة وإجراءات الدولة تحول دون انتشارها

27-11-2021 | 18:55
خبير أوبئة قدرة  أوميكرون على مقاومة اللقاحات تحت الدراسة وإجراءات الدولة تحول دون انتشارها الدكتور أمجد الحداد
أحمد عبد العظيم عامر

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري أمراض الصدر والأوبئة، إن المتحور الجديد من فيروس "كورونا"، والمعروف باسم "أوميكرون"، ثبت علميا أنه أسرع في الانتشار من المتحورات السابقة عليه.

موضوعات مقترحة

وأوضح الحداد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن المتحور الجديد رغم أنه أسرع في الانتشار من سابقيه إلا أنه ليس أكثر فتكا منهم رغم سرعة انتشاره.

وأشار استشاري الأمراض الصدرية، إلى أن ما يشغل الباحثين والعلماء بشأن متحور "إيمكرون"، قدرته على مقاومة اللقاحات ومهاجمة المناعة البشرية.

وأضاف: "هذا الأمر مازال قيد الدراسة والبحث"، موضحا أنه في حالة حدوث تغيير في التركيبة البروتينية للمتحور الجديد فإن العلماء سوف يحتاجون إلى تطوير اللقاحات وفقا للتحور.

وأشاد الحداد بالإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية في مختلف المنافذ البرية والبحرية والجوية للحيلولة دون انتشار تلك السلالة في مصر لقدرتها السريعة على الانتشار.

ونوه الحداد إلى أنه لتجنب الإصابة بتلك السلالة فلابد من الالتزام بالتعليمات الصحية واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وفي مقدمتها ارتداء الكمامات واستخدام المطهرات إلى جانب التباعد الاجتماعي.

واختتم الحداد تصريحات بالتأكيد على ضرورة التحصين من فيروس "كورونا"، عبر تناول اللقاحات لأنها توفر الحماية من مختلف السلالات حتى مع المتحور الجديد وإن كان بنسبة أقل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة