ثقافة وفنون

مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورته "43"

27-11-2021 | 15:33
مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورته مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورته الـ 43

د.إيناس عبد الدايم: أدعوكم للاستمتاع بمجموعة من العروض تمثل ثقافات أكثر من 60 دولة

محمد حفظي: الدعم والتشجيع الذي تلقيناه كان دافعا كبيرا للتطوير

نيللي وسمير صبري يتذكران زمن الفن الجميل.. وكريم عبد العزيز يهدي الجائزة لوالديه ووحيد حامد وشريف عرفة

الراحلون يزينون الافتتاح.. وتصفيق حار وتفاعل من الجمهور خلال عرض صورهم

دويتو علي ربيع وخالد الصاوي يضفي بهجة على الحفل.. و"سينما الحياة" لهاني شنودة تفاجئ الحضور

شريف نادي

انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وسط حضور عدد كبير من الفنانين وصناع السينما، من مصر والدول العربية والعالم، إضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة، توافدوا جميعهم إلى دار الأوبرا ليشهدوا انطلاق الدورة الجديدة من عمر المهرجان.

وحرصت إدارة المهرجان خلال الحفل على أن تخلق حالة من التنوع من خلال تقديم فقرات موسيقية واسكتشات كوميدية، بالإضافة إلى لمسة وفاء للراحلين، بجانب تكريم نجوم الدورة الـ43، حيث بدأ الحفل بظهور الفنان خالد الصاوي، الذي قدم فقرة كوميدية بمشاركة الفنان علي ربيع، عن دور السينما في دعم ثقافة الاختلاف، وهي الفقرة التي حققت تفاعلا كبيرا مع الحضور، حيث حرص ربيع على مداعبة النجمات يسرا وإلهام شاهين وليلى علوي وخلق مواقف كوميدية معهم لتنتهي الفقرة بصورة تذكارية وسط تصفيق الحضور.

تلا ذلك كلمة المنتج والسيناريست محمد حفظي، رئيس المهرجان، التي أكد خلالها أن الدعم والتشجيع الذي تلقاه على مدار سنوات رئاسته للمهرجان كان دافعا كبيرا له للتطوير دورة تلو أخرى.

 وأضاف أن المهرجانات الفنية ونجوم الفن والأدباء هم قوى مصر الناعمة، وذلك قبل أن يتم عرض مقطع فيديو تم من خلاله استعراض صور أبرز النجوم الذين رحلوا عن عالمنا خلال الفترة الماضية، من بينهم سهير البابلي، عزت العلايلي، يوسف شعبان، سمير غانم، دلال عبد العزيز، وعدد كبير من النجوم والمؤلفين والمخرجين.

وأكد "حفظي" أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من أهم عناصر القوى الناعمة لمصر، حيث شبهه بالرموز من المبدعين منهم أم كلثوم، نجيب محفوظ، يوسف شاهين، ومحمد صلاح، مشيرا إلى مكانة السينما المصرية في العالم ومكان المهرجان على خارطة الفعاليات المتخصصة.

وأكد أن السعي إلى أن يكون المهرجان مركزا لدعم صناع السينما المصريون والعرب، موضحا أن السينما للجمهور بكل أطيافه، إضافة إلى الحرص على اختيار أفضل وأهم الأفلام من كل العالم لعرضها في القاهرة، وقدّم محمد حفظي الشكر للدولة المصرية ووزارة الثقافة على ثقتها ودعمها ولفريق عمل المهرجان والجمهور.

ثم وجه "حفظي" الدعوة إلى وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، لافتتاح الدورة ٤٣، حيث أكدت أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ولد كبيراً واستمر يتخطى صعاب وتحديات جمة قبل أن يشهد في دوراته الأخيرة تحديثا وتطويرا كبيرا أعاده أكثر شباباً ليؤكد أحقيته في الحصول على لقب المهرجان العربي الوحيد ضمن مهرجانات الفئة A في تصنيف الاتحاد الدولي للمنتجين.

وأضافت أنه خلال الدورات الأخيرة حظي المهرجان بدعم وافر من الدولة المصرية بكافة أجهزتها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنح كافة الإمكانات للفعاليات الفنية والثقافية المعبرة عن وجه مصر الحضاري ودعم القيادات الشابة، وذلك تأكيداً على الإيمان بالدور الذي تقوم به السينما لتحقيق التواصل بين الثقافات المختلفة، وحفاظا على مكانة مصر باعتبارها قبلة للفنون والإبداع في العالم، ويشهد على ذلك حرص العديد من صناع السينما على أن تكون القاهرة منطلق عروض أفلامهم عالميا، بجانب الدور الذي يتعاظم للمهرجان في دعم الصناع الشباب سواء على مستوى عملية الإنتاج أو المستوى التعليمي المعرفي حيث يقدم المهرجان محاضرات لأسماء بارزة في صناعة السينما.

 وقالت أدعوكم ليس باعتباري فقط وزيرة الثقافة وإنما كفنانة أقدر هذا الفن الرفيع، للاستمتاع بمجموعة من العروض تمثل ثقافات أكثر من 60 دولة ابتداء من صباح الغد وحتى الخامس من ديسمبر المقبل، على أهم وأعرق مسارح القاهرة، ووجهت التحية لرئيس المهرجان وفريق العمل على جهدهم المبذول لتخرج الدورة الثالثة والأربعين للنور بصورة مشرقة تليق باسم مصر مرحبة بضيوفها واختتمت كلمتها بـ "تحيا مصر.. عاصمة السينما العربية".

كما تم استعراض بروموهات الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية، والإعلان عن أسماء لجنة تحكيم نفس المسابقة، وعن اسم رئيس اللجنة المخرج الصربي إمير كوتسوريتسا، الذي صعد على خشبة المسرح بصحبة فرقة موسيقية، قبل أن يلقي كلمة بهذه المناسبة، معربا عن سعادته بحفاوة الاستقبال التي لمسها في مصر، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يزور فيها مصر، متمنيا أن تتكرر هذه الزيارة.

أعقب ذلك عزف الموسيقار الكبير هاني شنودة، للحن أغنية "سينما الحياة" التي غنتها الفنانة هند عبد الحليم.

ثم ظهرت الفنانة منى زكي، لتقديم الفنان كريم عبد العزيز الذي حصل على جائزة فاتن حمامة للتميز، تقديرا لمسيرته المهنية، حيث وجه الشكر لوالده المخرج الكبير محمد عبد العزيز، ووالدته وزوجته، وأعرب عن سعادته بالجائزة التي تحمل اسم مهرجان القاهرة وفاتن حمامة، وأن من سلمته الجائزة هي رفيقة مشواره منى زكي، ولم ينسى كريم أن يوجه الشكر للملف الراحل وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

أما جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر فحصلت عليها الفنانة الكبيرة نيللي، حيث قدمها الفنان الكبير سمير صبري، الذي استعاد العديد من الذكريات التي جمعته بنيللي على مدار مشوارهما المهني في حوار أضفى البهجة والسعادة على وجوه كل الحضور، واعتبروه أفضل ختام لحفل الافتتاح، ثم اختتم الحفل بأغنية للفنان حميد الشاعري مقدمة من أحد رعاة المهرجان.

من ناحية أخرى، افتتح ظهر اليوم الفيلم الروائي "المسابقة الرسمية"، فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي، وهو إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، وإنتاج إسبانيا والأرجنتين، وينافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأعقب الفيلم مناقشة مع صناع العمل.

تدور أحداث الفيلم حول ملياردير، يبحث بعد بلوغه سن الثمانين عن وسيلة ليخلد بها اسمه، ليقرر صناعة فيلم سينمائي لذا يقوم بالتعاقد مع المخرجة الشهيرة لولا كيوفاس، والنجم فيلكس ريفيرو والممثل إيفان توريس، ليتناول العمل خلال أحداثه عناصر مهمة في الصناعة من بينها شباك التذاكر، والموضوعات الأكثر تداولا في السينما ودور العرض، وتوزيع الجوائز، والفنانين الذين يضعون أنفسهم في مكانة مبالغ فيها، بخلاف تقديمه نظرة ساخرة على حال صناعة السينما، ويثير تساؤلات حول العوامل التي تدفع الفنانين للقيام بأعمال فنية، وهوس البعض منهم بالاهتمام بصورتهم إلى حد الغرور.

كما افتتح في الثالثة ظهرا الفيلم الروائي السعودي "بلوغ" مسابقة آفاق السينما العربية، في عرضه العالمي الأول، حيث يعرض خارج المسابقة، وأعقبها مناقشة مع مخرجات العمل، وهن سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، نور الأمير.

وتتناول أحداث الفيلم خمس قصص تستكشف العمق الإنساني تحت وطأة المعاناة والأسرار والقلق والخوف.

كما يعرض الفيلم الروائي الأردني "بنات عبد الرحمن"، في السادسة والنصف مساء اليوم لأول مرة عالميا، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويعقب العرض مناقشة مع مخرج العمل زيد أبو حمدان.

وتدور أحداث الفيلم الذي يقوم ببطولته كل من صبا مبارك، وحنان الحلو، وفرح بسيسو، ومريم الباشا، في حي للطبقة المتوسطة في عمان، حيث تعيش زينب العزباء، والتي تعمل كخياطة وتعول والدها وتعيش حياة كئيبة، وحينما يراها الأخير في ثوب زفاف كانت تقوم بتعديله لإحدى قريباتها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا فتبدأ رحلة البحث عنه بمساعدة شقيقاتها الأربعة اللائي لا تجمعهن تقريبا إلا صلة الدم، بينهما تختلف كل واحدة عن الأخرى في طباعها وتفاصيل حياتها، ويتزامن اختفاء والدهن مع تفجر مشكلاتهن الخاصة.

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة