متابعات وتقارير

"جرعة لقاح معززة".. هل تكفى لمواجهة "المتحور"؟

27-11-2021 | 15:33
جرعة لقاح معززة هل تكفى لمواجهة المتحور؟"جرعة لقاح معززة"..هل تكفي لمواجهة "أوميكرون"؟

واشنطن – وكالات:

أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية، أنها ستطور جرعة معززة مضادة لمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، الذى ظهر لأول مرة فى جنوب إفريقيا.
وقالت مودرنا إن هذه واحدة من 3 إستراتيجيات تعمل عليها الشركة لمواجهة التهديد الجديد، من بينها جرعة أعلى من لقاحها المستخدم حاليًا.
وأضاف رئيس الشركة، ستيفان بانسيل، أن "المتغيرات فى متحورة أوميكرون مقلقة، ومنذ أيام ونحن نتحرك بأسرع ما يمكن لتنفيذ إستراتيجيتنا لمواجهة هذا المتحور"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وصنفت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية المتحور، باعتباره "فيروسًا شديد العدوى مثيرًا للقلق"، وأُطلق عليه اسم "أوميكرون". ويعد هذا الإعلان الصادر عن منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة، أمس الجمعة، أول تصنيف منذ شهور تقوم به المنظمة لأحد متحورات كورونا على هذا النحو.
ويحتوى المتحور على 32 طفرة فى بروتين "سبايك"، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علمًا بأن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور "دلتا".
ويوصى العلماء بالحصول على التطعيم المضاد لكوفيد-19 إلى جانب الجرعة المعززة فى حال مرور 6 شهور على تاريخ أخذ الجرعة الثانية.
وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.
ويقول خبراء منظمة الصحة العالمية: إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير فى فاعلية اللقاحات.
وفى وقت سابق قال علماء من جنوب إفريقيا إنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من كورونا فى أعداد صغيرة، ويعملون على فهم تداعياتها المحتملة. وصرح العلماء فى مؤتمر صحفى بأن هذه السلالة تحتوى على "مجموعة غير عادية للغاية" من الطفرات، التى تثير القلق لأنها قد تساعد الفيروس على تفادى الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

 

 

 

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة