متابعات وتقارير

العالم يعزل جنوب إفريقيا ويُعلن الطوارئ لمواجهة "أوميكرون"

27-11-2021 | 15:33
العالم يعزل جنوب إفريقيا ويُعلن الطوارئ لمواجهة أوميكرونكورونا

عواصم عالمية ـ وكالات:

دفع متحور فيروس كورونا الجديد الذى أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية تسمية "أوميكرون"، العالم إلى إعلان الطوارئ الصحية والاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة، فى محاولة لدرء مخاطر تفشيه.
ووافقت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى على تعليق رحلات الطيران من سبع دول بمنطقة الجنوب الإفريقى، من أجل احتواء سلالة جديدة ربما تكون أكثر خطورة لفيروس كورونا. واقترحت المفوضية الأوروبية تفعيل ما يطلق عليه بآلية "مكابح الطوارئ" لقواعد السفر المشتركة للتكتل بشأن فيروس كورونا.

وقالت المصادر: إن الدول المعنية هى بوتسوانا وإسواتينى، وليسوتو، وموزمبيق، وناميبيا، وجنوب إفريقيا، وزيمبابوى.
ويقول المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها: إن السلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا هى "السلالة الأكثر تحولا التى يتم اكتشافها بأعداد كبيرة خلال تفشى الوباء حتى الآن، الأمر الذى يثير مخاوف جادة من أنها قد تقلص فعالية اللقاحات وتزيد خطر الإصابة مجددًا".
ويأتى موقف المركز الأوروبى ليؤكد تقييمًا مشابهًا من منظمة الصحة العالمية. وأوصت أندريا أمون مدير المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها بوضع أولوية لسد فجوة التطعيمات ودراسة إعطاء جرعات معززة لكل البالغين وإعادة فرض تنفيذ "تدخلات غير دوائية" من بينها ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى.
فى غضون ذلك، أعلنت حاكمة نيويورك كاثى هوشول حالة طوارئ فى الولاية حتى يناير. ودعا الرئيس الأمريكى جو بايدن، الدول التى كان من المتوقع أن تجتمع فى منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع، للموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، وذلك فى أعقاب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا فى جنوب إفريقيا.

وقال بايدن فى بيان إن "هذه الأنباء بشأن هذه السلالة الجديدة يجب أن توضح أكثر من أى وقت مضى سبب عدم انتهاء هذه الجائحة إلا بعد أن تكون لدينا لقاحات عالمية".

وقال مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية أنتونى فاوتشى: إن بلاده بحاجة لمعرفة المزيد عن المتحور "أوميكرون" المكتشف حديثًا فى جنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أنه "إنذار خطير'' ومثير للقلق.

وأضاف فاوتشى، أن موضوع "أوميكرون" لا يزال يتفاعل ويتطور؛ حيث لا تزال الحقائق تتوالى عنه، مؤكدًا وجود "اتصالات نشطة للغاية" مع علماء جنوب إفريقيا.
وأوضح فاوتشى أن تراكم المعلومات حول فيروس كورونا ومتحوراته ستعطى للعلماء فرصة أفضل للتنبؤ بمدى فعالية اللقاحات ضد متحورات كوفيد-19، مؤكدًا أنه "لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان هذا المتحور يستطيع الهرب من الأجسام المضادة التى تحفزها اللقاحات الموجودة حاليًا أم لا.. لكننا سنكتشف ذلك بالتأكيد".
وأعلن وزير الصحة فى أستراليا جريج هانت اليوم أنه سيتم إغلاق الحدود أمام أى شخص غير أسترالى كان فى جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوى وبوتسوانا وليسوتو وايسواتينى وسيشل ومالاوى وزيمبابوى. وسيتعين على كل المواطنين الأستراليين والمقيمين القادمين من تلك الدول الدخول فورًا فى حجر صحى لمدة 14 يومًا، فى حين أن أى شخص كان فى أى من تلك الدول وموجود الآن فى أستراليا سيتعين عليه إجراء اختيار لكوفيد-19 وعزل نفسه لمدة 14 يوما.

وقال هانت إنه سيجرى تعليق كل الرحلات من تلك الدول التسع لمدة أسبوعين بشكل مبدئى.

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة