Close ad

تراجع كبير في أسعار الخضر والفاكهة.. وضخ كميات كبيرة من السكر

26-11-2021 | 16:58
تراجع كبير في أسعار الخضر والفاكهة وضخ كميات كبيرة من السكركتب-سالم عبد الغني:
كتب-سالم عبد الغني:

منظومة تموينية جديدة بـ30 سلعة .. وبدء الاستعداد لصرف حصة ديسمبر

موضوعات مقترحة

كتب - سالم عبد الغني:

فيما يستعد المواطنون لصرف مقررات الدعم لشهر ديسمبر المقبل بداية من الأربعاء المقبل بواقع 50 جنيها لكل فرد في إطار منظومة تموينية جديدة تضم 30 سلعة؛ شهدت أسعار الخضر والفاكهة تراجعا كبيرا وصل إلي 30% .

واستبعدت وزارة التموين حدوث أي تحريك لأسعار السلع خلال الفترة الحالية، مع توافر السلع الأساسية بالمنافذ وبأسعار مناسبة واستمرار ضخ كميات كبيرة منها بشبكة توزيع تضم 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية، كما أن الوزارة  لديها احتياطي آمن من السلع يصل إلى 6 أشهر.. وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن خطة  لمواجهة ارتفاع سعر السكر تتمثل في زيادة عمليات ضخ كميات كبيرة من السكر لفروع المجمعات الاستهلاكية.

ولتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي مع زيت الطعام؛ تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على ٦٩ ألف طن زيت منها كمية ٣٩ ألف طن زيت صويا خام محلي بالجنيه، ٣٠ ألف طن زيت صويا خام مستورد في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت التمويني، وفى ظل تقلبات وارتفاعات الأسعار العالمية للزيوت.

كما انتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من صرف المقررات التموينية لشهر نوفمبر الجاري، لجميع المستحقين والمقيدين على منظومة الدعم التمويني، ممن يحملون بطاقات التموين الذكية، وتستعد الوزارة حاليا لصرف تموين شهر ديسمبر المقبل، وضخ السلع التموينية للمنافذ، يوم الأربعاء المقبل.

وبلغت نسبة صرف تموين شهر نوفمبر 100%، لجميع المواطنين المستحقين بمنظومة الدعم التمويني، وذلك بسبب ما أحدثته الوزارة من وفرة في السلع التموينية في جميع منافذ صرف التموين على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 38 ألف منفذ بقال تمويني، و6300 منفذ مشروع جمعيتي، و1300 منفذ فروع المجمع الاستهلاكي التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، في مد منافذ صرف السلع التموينية بالاستعاضة الأولى من حصة المنفذ ضمن تموين شهر ديسمبر، استعداد لبدء صرف تموين شهر ديسمبر المقبل والذي يبدأ أول الشهر للمواطنين حاملي البطاقات التموينية الذكية والمقيدين على منظومة الدعم التمويني.

وأقرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضم سلعة البسكويت إلى قائمة السلع التموينية التي تضخها الوزارة في منافذ الصرف، حيث توفره الوزارة بداية من الشهر المقبل 30 سلعة منها  البسكويت بأنواعه وأصناف مختلفة ويتراوح سعره من جنيهين للبسكويت الويفر إلى 3 جنيهات للبسكويت المحشو بالعجوة.

وكشفت وزارة التموين عن خطة  لمواجهة ارتفاع سعر السكر تتمثل في زيادة عمليات ضخ كميات كبيرة من السكر لفروع المجمعات الاستهلاكية؛ من أجل توفيره لجميع المواطنين بسعر 8 جنيهات ونصف الجنيه لمواجهة ارتفاع سعر السكر، ولشراء ما يسد احتياجاتهم بسعر يقل ٤ جنيهات عن السوق الحرة وبجودة عالية.

وقالت الوزارة إنه  لا توجد نية لرفع سعر كيلو السكر على البطاقات التموينية خلال الشهر المقبل، وأن السعر سيظل عند سعر 8.5 جنيه للمستهلك طبقًا لقائمة أسعار السلع التموينية المعلنة من الوزارة في جميع منافذ الصرف السلع التموينية.

وأشارت إلى وجود احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 5 أشهر سيساعد كثيرًا في تجاوز الأزمة

وتتعامل منافذ صرف التموين مع 23 مليون بطاقة تموينية هم عدد بطاقات التموين الموجودة في مصر ومقيدا عليها 64 مليون مواطن مستحق للدعم التمويني الشهري حيث يصرف الفرد منهم 50 جنيها دعما من الحكومة في صورة سلع من منفذ الصرف، مع وجود 72 مليون مواطن مستحق للخبز المدعم شهريا، حيث يصرف المواطن الواحد منهم 5 أرغفة هي الحصة اليومية للفرد من الخبز المدعم.

اقرأ أيضًا: