Close ad

هل يمكن أن تدحر اللقاحات «كوفيد الطويل» للأبد؟

26-11-2021 | 15:36
هل يمكن أن تدحر اللقاحات ;كوفيد الطويل; للأبد؟أرشيفية
الألمانية

يعتبر مرض «كوفيد الطويل» أحد الألغاز العالقة لجائحة كورونا، وقد تم استخدام هذا المصطلح للدلالة على مجموعة من الأعراض، ابتداء من ضيق التنفس والتعب إلى العجز الإدراكي، والتي تستمر لأسابيع أو أشهر كثيرة بعد إصابة المرء بمرض" SARS-CoV-2" ( المتلازمة التنفسية الحادة- فيروس كورونا. النوع الثاني) .

موضوعات مقترحة

وبعد أن أوضحت الأبحاث أن حوالي 30% من الأشخاص الذين أصيبوا بمرض كوفيد- 19 يصابون بمرض كوفيد الطويل، خصصت الحكومات عيادات خاصة وتمويلا كبيرا للأبحاث لهذا الأمر.

كما أن هذا الموضوع تسبب في انقسامات، حيث اكتظت وسائل التواصل الاجتماعي بالفئات المؤيدة لاجراء الحكومات والمتشككين فيها. واستغل المتشككون دراسة فرنسية حديثة توضح أن هناك بعض الارتباط بين اعتقاد شخص ما بأنه أصيب بمرض كوفيد-19 وذكره أنه يعاني من أعراض مرض كوفيد الطويل ، لكي يزعموا أن ما يتم اتخاذ إجراء بشأنه ليس موجودا( وهو زعم لا تؤيده الدراسة).

ومن ناحية أخرى، هناك دراسة تشير إلى أن عمليات التلقيح تحد من خطر الإصابة بمرض كوفيد الطويل، حتى بين من حصلوا على اللقاح بعد أن أصيبوا بمرض كوفيد- 19.

وفي تقرير نشرته وكالة بلومبرج للأنباء تحدثت الكاتبة ثيريس رافائيل، مع الدكتور سام فاضلي، كبير محللي الأدوية ومدير الأبحاث في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط في "بلومبرج انتليجينس" حول الدراسة وكيف يتعين أن يكون تفكيرنا الآن بالنسبة لمرض كوفيد الطويل، خاصة أنه عندما بدأ إعطاء اللقاحات ، ذكر بعض الأشخاص الذين أصيبوا بمرض كوفيد الطويل أن الأعراض لديهم زادت سوءا بعد التلقيح. وسألت رافائيل الدكتور فاضلي عما إذا كانت هذه الدراسة الأخيرة تخفف من هذه المخاوف.

وقال الدكتور فاضلي إن هذه دراسة تحظى بالترحيب في مجال يشهد خلافا حيث أن هناك بحث على الأقل يوضح أنه ليس هناك تأثير على التلقيح بالنسبة لخطر مرض كوفيد الطويل. وهذه الدراسة توضح الدلائل نحو تأكيد أن التلقيح يقلل من خطر مرض كوفيد الطويل لكنه لا يقضي على هذا الخطر .

وأضاف أن مثل كل الدراسات المماثلة التي تستخدم التحليل الاسترجاعي، هناك محاذير مهمة. فواضعو الدراسة تناولوا ست قضايا على الأقل وهو ما يمكن أن يؤثر على البيانات. ويتعين أيضا ملاحظة أن حجم المجموعة التي تلقت جرعة لقاح( 2392) قبل الإصابة أقل كثيرا من المجموعة التي لم تتلق لقاح( 220460)، مما يجعل من الصعب الحكم بالنسبة لكافة المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على النتيجة، مثل وجود عدم توازن في الخلفية العرقية للأشخاص. وكما هو الحال بالنسبة لبعض الدراسات الأخرى، شملت العينة عددا من النساء أكبر من الرجال مما يمكن أن يكون له تأثير على نتائج الدراسة أيضا.

وحول تساؤل عن إحدى نتائج الدراسة وهي أن من تم تلقيحهم بعد تشخيص اصابتهم بكوفيد- 19 كان احتمال ابلاغهم عن أعراض متضاعفة لمرض كوفيد الطويل أقل ثلاث مرات بالمقارنة بمن لم يتم تلقيحهم، قال فاضلي إن هناك نظريتين إحداهما وجود" مخزون مخفي" للفيروس يسبب المشاكل المزمنة وأن التلقيح يثير استجابة مناعية تزيل الإصابة. وهناك نظرية ثانية ربما أقل احتمالا وهي أنه من خلال إثارة استجابة مناعية معينة ، يخفف اللقاح من رد فعل مناعي مسؤول عن بعض هذه الأعراض.

وتوضح بيانات هذه الدراسة أن هناك رابطا واضحا بين الوقت الذي تم فيه تلقي جرعة اللقاح بعد الإصابة والتأثير على أعراض مرض كوفيد الطويل، مما يوفر دعما أكثر لافتراض المخزون المخفي.

وأوضحت رافائيل أن المراكز الأمريكية للتحكم في الأمراض توصي حاليا بأنه يتعين على من تم تشخيص اصابتهم بكوفيد-19 عدم تلقي تلقيح حتى يتم شفاؤهم من المرض الحاد، وسألت عما إذا كانت نتائج هذه الدراسة تشير إلى أنه ينبغي إعادة النظر في هذه النصيحة وتلقي اللقاحات في أسرع وقت بعد الإصابة بالمرض.

ورد فاضلي قائلا إن الدراسة توضح أن أفضل تأثير للتلقيح بعد الإصابة بالمرض يتحقق إذا ما تم إعطاء الجرعة مباشرة بعد الإصابة وحتى أربعة أسابيع ، وأن أقل تأثير يكون بالنسبة لمن تلقوا التلقيح من ثمانية إلى 12 أسبوعا بعد الإصابة بالمرض. فالمجموعة التي تلقت اللقاح بعد الإصابة مباشرة حصلت على قدر كاف من المناعة وربما يكون المرض أخف قدرا بالنسبة لهم.

وقالت رافائيل إنه نظرا لأن لهذه الدراسة بعض القيود مثل استعانتها ببيانات تم جمعها فبل ظهور متحور دلتا وأننا نعيش الآن في عصر دلتا ، هناك تساؤل عما إذا كان لذلك تأثير على نتائج الدراسة.

وأجاب فاضلي بأن الاختلاف الرئيسي بين دلتا وألفا المعروف هو قدرات دلتا الأعلى على العدوى والحمل الفيروسي. وإذا كان مرض كوفيد الطويل هو حقا بسبب مخزون مخفي من الفيروس، فإنه في هذه الحالة ربما يكون لمتحور دلتا فرصة أفضل في توفير مثل هذا المخبأ للفيروس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة