ذاكرة التاريخ

من طرائف «السرايا الصفراء» .. قصة البطل الحقيقى لـ«أوبريت عنبر العقلاء» لإسماعيل ياسين | صور

26-11-2021 | 13:14
من طرائف ;السرايا الصفراء;  قصة البطل الحقيقى لـ;أوبريت عنبر العقلاء; لإسماعيل ياسين | صور أوبريت عنبر العقلاء لإسماعيل يس من فيلم المليونير الفقير
محمود الدسوقي

هل الشخصية التي أداها الفنان إسماعيل ياسين فى فيلم "المليونير الفقير" حقيقية؟، حيث نجد الكثير من الشخصيات التاريخية مثل: نابليون بونابرت، ونيرون، وعنترة بن شداد وغيرهم، في أوبريت "عنبر العقلاء"، هل كان هناك من بين نزلاء مستشفى الأمراض النفسية والعصبية من تقمص الشخصيات التاريخية وتلبست به من بين المرضى المجانين ؟.. هذا ما يجيبنا عنه الباحث الراحل الكاتب أنور الجندي في كتابه "الشرق في فجر اليقظة"، حيث شخصية الدكتور على عبد السلام خريج جامعة كامبردج الذي وجد نفسه في عالم المجانين بداية أربعينيات القرن الماضي ، والتي جسدها الفنان إسماعيل ياسين.

وتناول فيلم "المليونير الفقير" بطولة الفنان إسماعيل ياسين، والفنانة كاميليا، ومن إنتاج عام 1950م، دخول البطل ويُدعى "جزر" لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية، فيما يترك شبيهه ليعيش حياته المُترفة.

 وتقول كلمات أوبريت "عنبر العقلاء":" وسع من وش العقلاء..واء واء، أربط فرمل يا سواق ..نابليون يا أبو العيون السود يا نابليون، أنت يا حضرة نابليون؟ ..وي مسيو، وأنا كمان نابليون"،  ثم يتوالى ظهور الشخصيات التاريخية التي جسدها الأوبريت الغنائي مثل عنترة بن شداد، ونيرون في كلمات إبداعية، وموسيقى عذبة مدهشة، مازالت تتلقى الإعجاب من المشاهدين.

أما الدكتور على عبد السلام البطل الحقيقي الذي أدى دوره الفنان إسماعيل ياسين، فقد تخرج من كلية الطب المصرية عام 1927م، وذهب إلى أوروبا بسبب تفوقه الدراسي، فدرس في جامعة كامبردج ، وأمضى بها 7 أعوام، وعاد عام 1935م، يحمل دكتوراه في فلسفة البكترولوجيا، وتم تعينه معيدًا فى كلية الطب بمبلغ 17 جنيها، فظل يكتب الرسائل والخطابات للمسؤلين في العهد الملكي، وفى إحدى رسائله كانت بعض الألفاظ في غير موضعها، وقد تم تفسيرها بأنه مختل الشعور، وتم إيداعه المستشفى فعاش بها 10 سنوات.

 وحين خرج روى ذكرياته للرأي العام ، والتي استلهمت منها السينما الكثير من المشاهد عن عالم المجانين ومنها أوبريت "عنبر العقلاء"،  قال عبد السلام، إنه لا ينسى ذلك الشخص الذي طرق باب غرفته في الفجر، مؤكدا له أنه خالد بن الوليد، وقد طلب منه الرمح والحسام وسيف الله البتار ليرد الأعداء عن أسوار المدينة، وكان حوله نفر من المجانين يعتقدون أنه خالد بن الوليد ، كما يوجد الفيلسوف الذي اكتشف عبد السلام أنه يعيش لمدة 16 في المستشفى، وهو فيلسوف يمكنه أن يحدثك في كل شيء حديث الباحث المدقق، لا تنقصه حُجة ولا برهان، ولا يتطرق السأم إلى حديثه، مؤكدا أن عالم المجانين غريب فيه طرائف كثيرة لانتهى وحكايات عديدة، مضيفاً أنه كان يعيش معهم وهو يرثى لحالهم ويبذل ما في وسعه للتخفيف عنهم، خاصة أن منهم شعراء ورسامين وأدباء وفلاسفة وغيرهم.

ومن ذكريات عبد السلام التي رواها للرأي العام، أن أحد المرضى اصطحبه إلى أحد العنابر، وكانت تضم أكثر من 60 مريضا، وحين شاهده المرضى التفوا حوله – نفس المشاهد التي أداها الفنان إسماعيل في أوبريت "عنبر العقلاء" فيما بعد – .

ويؤكد عبد السلام أنهم استمروا يقدمون لي أنفسهم بشخصيات تاريخية مثل: "هارون الرشيد، وملك الملوك، والمهدي المنتظر، وسيف ابن زى يزن"، وبعد أن انتهى الجميع من تقديم أنفسهم ومقاماتهم العالية، تفضل أحدهم وأذن له أن يقدم نفسه فقال لهم أنا دكتور أي طبيب، فنظر بعضهم إلى بعض ساخرين، وقالوا الله يشفيك.

وكشف الدكتور على عبد السلام الذي أمضى عشر سنوات فى مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، أن البعض يظن أن المجنون شخص يقضى يومه غائبا عن صوابه ويتطلع بعينين زائغتين إلى شيء مجهول أو مشعث الشعر ويتكلم عن أشياء غريبة أو يملأ الدنيا صياحا وصراخا، ولكن فيهم من يتولى مناصب عليا بارزة في عالم العقلاء مثل: الشاعر ، والفنان ، والموسيقى، وكذلك الصحفي ، مؤكدا أن عدد المرضى في مستشفيات العباسية والخانكة أواخر ثلاثينيات القرن الماضي ، كانوا يقدرون بنحو 5 آلاف شخص بين رجل وامرأة، وأن بين كل مائة نزيل خمسة عقلاء ، أما الباقون فهم خليط من المرضى الذين أصابتهم لوثة شديدة استدعى علاجهم وإقامتهم.

 كانت اعترافات الدكتور على عبد السلام في الصحف والمجلات وقعها وصداها ، ليكون هو البطل الحقيقي المجهول لكافة أفلام الأبيض والأسود التي استلهمت عالم العقلاء في مستشفى الأمراض النفسية والعصبية، والتي كان يطلق عليها آنذاك مستشفى المجاذيب.


 قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء  لإسماعيل ياسين قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء لإسماعيل ياسين

 قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء  لإسماعيل ياسين قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء لإسماعيل ياسين

 قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء  لإسماعيل ياسين قصة البطل الحقيقى لـ أوبريت عنبر العقلاء لإسماعيل ياسين
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة