تحقيقات

مرض المناعة الذاتية .. 8 أعراض تؤكد الإصابة .. و3 أغذية ممنوع تناولها

27-11-2021 | 11:13
مرض المناعة الذاتية   أعراض تؤكد الإصابة  و أغذية ممنوع تناولها صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

يعاني البعض من اضطرابات المناعة الذاتية، أو ما يطلق عليه حساسية "الجلوتين" وهو أكثر شيوعا عند الأطفال، ويكون له تأثير كبير على الصحة العامة للجسم، لأن لها أعراضا عديدة تتشابه مع أمراض أخرى.

"بوابة الأهرام" تستعرض أعراض مرض اضطرابات المناعة الذاتية، من خلال عدد من الخبراء.

اضطرابات المناعة الذاتية

 قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن مرض الاضطرابات الهضمية هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل جهاز المناعة  يهاجم الجهاز الهضمي بعد تناول الجلوتين، مشيرا إلى أن الإصابة بحالة المناعة الذاتية تجعل الجسم أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية الأخرى ، مثل مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

ما هو الجلوتين

واستكمل استشاري التغذية العلاجية، إن "حساسية الجلوتين" ناتج عن حدوث  خلل مناعي حيث يقوم الجسم بالتعرف على "الجلوتين" على أنه مادة غريبة فيحدث صراع داخل الجسم يؤدي إلى حدوث الالتهابات مسببة بعض الأعراض، مستكملا إنه أكثر شيوعًا عند الأطفال، ويتغلب عليها حوالي 65% من الأطفال المصابين في سن 12 عامًا.

واستطرد الدكتور أحمد دياب، أن "الجلوتين" هو نوع من البروتين موجود في القمح وبعض الحبوب مثل البليلة، موضحا أن الشخص الذي لديه حساسية منه قد يكون أو لا يكون لديه حساسية تجاه الحبوب الأخرى مثل الشعير.

أعراض حساسية الجلوتين

وأكد الدكتور أحمد دياب، أن هناك أعراضا تظهر على مرضى حساسية الجلوتين مثل:  

  1. صداع أو قلق
  2.  انتفاخ بالبطن
  3.  الإمساك أو الإسهال
  4. غثيان
  5. تهيج الفم والحلق
  6. طفح جلدي
  7. براز شاحب كريه الرائحة
  8. آلام في المعدة

كيف يتم تشخيص الحساسية للجلوتين؟

وأشار استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه لابد من التفرقة بين حساسية الجلوتين و بعض أمراض  الجهاز الهضمي، ويتم تشخيصها من خلال الطبيب المختص، وعمل مجموعة من التحليل الخاصة للتوضيح إن كانت هناك حساسية غلوتين أو اضطرابات بالجهاز الهضمي، مؤكدا أن  معظم حساسية الغلوتين تبدأ من الطفولة، ويمكن أن يؤدي الفشل في امتصاص العناصر الغذائية خلال السنوات الحرجة من النمو والتطور إلى مشاكل صحية أخرى.

تأثير حساسية الجلوتين على نمو الأطفال

  1. فشل النمو عند الرضع

  2. تأخر البلوغ عند المراهقين
  3. قصر القامة
  4. التهيج في المزاج
  5. فقدان الوزن
  6. عيوب مينا الأسنان

متى تبدأ أعراض حساسية الجلوتين

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن عادة ما تبدأ الأعراض المتعلقة بحساسية الجلوتين في غضون دقائق من تناوله،  ويمكن أن تبدأ بعد ساعتين.

أعراض مرض الحساسية الذاتية "الجلوتين" للبالغين

وأشار الدكتور أحمد دياب، إلى أن البالغين يعانون  من أعراض مثل، تعب، فقر دم، الاكتئاب والقلق، هشاشة العظام، ألم المفاصل، الصداع، قروح داخل الفم، العقم أو الإجهاض المتكرر، وخز في اليدين والقدمين، مضيفا أن المصابين بالحساسية الذاتية يعانون من التهاب في الأمعاء الدقيقة بعد تناول الجلوتين، ويؤدي ذلك إلى إتلاف بطانة القناة الهضمية ويؤدي إلى ضعف امتصاص العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي والإسهال المتكرر أو الإمساك.

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أنه يمكن أن يسبب الإسهال المتكرر بعض المشكلات الصحية الرئيسية ، مثل فقدان الشوارد والجفاف والإرهاق، بالإضافة إلى براز شاحب وذات رائحة كريهة، بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية.

فقر الدم

واستطرد الدكتور أحمد دياب، أنه قد يرتبط مرض الحساسية الذاتية أيضًا بزيادة خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهي حالة تؤثر على قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، قد يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من بين الأعراض الأولى التي يلاحظها الطبيب المعالج، مضيفا أن امتصاص المغذيات في الأمعاء الدقيقة يكون ضعيفًا، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الحديد التي يتم امتصاصها من الطعام.

فقدان الوزن

وأكد استشاري التغذية العلاجية، أن من يعاني من الحساسية الذاتية يعانون من فقدان كبير في الوزن، موضحا أنهم محظورون من أغلب أنواع الأطعمة مثل،

  1. القمح في كافة صوره، مثل الدقيق، المكرونة، النشا جميع أنواع المخبوزات المصنوعة من دقيق القمح.
  2. أغلب أنواع الشوكولاته لأنها تحتوي علي نسبة من الجلوتين.
  3. الشوفان. 

ولفت استشاري التغذية العلاجية، أن أصبحت هناك بدائل عديدة للقمح متوفرة في السوبر ماركت الكبيرة تعتمد على دقيق الأرز و الذرة وبدائل أخرى كثيرة بعكس السابق. 

 


الدكتور أحمد ديابالدكتور أحمد دياب
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة