سوشيال ميديا وفضائيات

في احتفال عالمي.. مصر تعيد افتتاح طريق الكباش بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره| فيديو

25-11-2021 | 14:31
في احتفال عالمي مصر تعيد افتتاح طريق الكباش بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره| فيديوطريق الكباش
محمد أبو القاسم

تستعد محافظة الأقصر لافتتاح طريق الكباش الفرعوني، اليوم الخميس، وهي الفعالية الكبرى التي ينتظرها الملايين داخل مصر وخارجها لكونها حدثًا عالميًا فريدًا من نوعه.

وعرض برنامج "الأخبار" على فضائية "دي إم سي" تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان: "في احتفال عالمي.. مصر تعيد افتتاح طريق الكباش بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره".

وقال التقرير إن شمس مصر اليوم تشرق علي محافظة الأقصر وتتجه أنظار العالم إلي احتفال ضخم لا يقل بهاءً وروعة عن حفل نقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارات.

تشهد مدينة الأقصر اليوم الخميس الساعة 7.30 مساء افتتاح طريق المواكب الكبرى الشهير بطريق الكباش خلال احتفال كان يقوم به القدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلاف عام وهو عيد " الأوبت" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

عيد" الأوبت" أشبه بكرنفال مميز كان يقام بصورة سنوية علي أرض الأقصر يتم خلاله تنصيب الملوك أو الاحتفال بالمناسبات ويرمز هذا العيد إلى تجديد شباب ملوك الفراعنة من وحي الطبيعة؛ حيث لاحظ المصريون القدماء أثر الطبيعة المتجددة علي حياتهم مثل الشمس وفيضان النيل.

 وطريق الكباش هو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك ونجد علي جانبيه تماثيل لأبو الهول نجدها في معابد الكرنك مثلت علي شكل أبو الهول برأس كبش والكبش يرمز للإله آمون وقد أطلق المصري القديم علي هذاا الطريق "طريق الإله" يوجد على طول الطريق البالغ 2700 مترًا وعلى جانبيه 1059 تمثالاً ويبلغ عرض الطريق 76 مترًا.
 


https://www.youtube.com/watch?v=drqY3rGyz3Iفي احتفال عالمي .. مصر تعيد افتتاح طريق الكباش بعد الانتهاء من ترميمه وتطويره
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة