Close ad

في ذكرى ميلاد محمد الفيتوري.. "جوجل" يحتفي بصاحب "أغاني إفريقيا"

24-11-2021 | 17:05
في ذكرى ميلاد محمد الفيتوري  جوجل  يحتفي بصاحب  أغاني إفريقيا جوجل يحتفي بالشاعر محمد الفيتوري
أحمد عادل

احتفل محرك البحث العالمي "جوجل" اليوم بذكرى ميلاد الشاعر السوداني الكبيرمحمد الفيتوري؛ وذلك من خلال وضع صورته كشعار خاص يظهر على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث في الدول العربية.

موضوعات مقترحة

وقال "جوجل" إن الشاعر والكاتب المسرحي والدبلوماسي السوداني محمد الفيتوري  قد استطاع من خلال أعماله الممزوجة بلغتها الثورية فى بث حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر، وذلك عبر مزج من الفلسفة الصوفية بالثقافة الإفريقية والدعوة إلى مستقبل خال من الاضطهاد.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري في مثل هذا اليوم من عام 1936 في الجنينة، وهي بلدة حدودية تقع غرب السودان، وذلك لأب ليبي وأم مصرية، وانتقل في عُمر الثالثة إلى مصر، حيث أمضى ما تبقى من طفولته، ثم تابع دراسته في الأدب والعلوم وتخرج في جامعة الأزهر، ثم وجد طريقة محررا بالصحف المصرية والسودانية بعد التخرج.

وفي عام 1956م،  نشر محمد الفيتوري مجموعته الشعرية الأولى بعنوان «أغاني إفريقيا»، والتي استكشفت آثار الاستعمار على الهوية الإفريقية الجماعية، وشجع قراءه على اعتناق الجذور الثقافية لقارتهم السمراء، ثم نشر بعدها العديد من المسرحيات والكتب والمجموعات الشعرية، حيث عاش وعمل كاتبًا وصحفيًا في معظم الدول العربية، ونشر الفيتوري آخر أعماله في عام 2005م.

وتوفي محمد الفيتوري في يوم الجمعة 24 إبريل عام 2015م في المغرب، والتي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية، وذلك عن عمر ناهز 85 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: