Close ad

المؤرخ د.أحمد عبدالدايم يروي "سنوات التكوين" في"القاهرة الكبرى

23-11-2021 | 14:22
المؤرخ دأحمد عبدالدايم يروي  سنوات التكوين  في القاهرة الكبرىسنوات التكوين
فاطمة شعراوى

يستضيف الإعلامي حسين الناظر المؤرخ د.أحمد عبدالدايم محمد حسين أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، في حلقة اليوم الثلاثاء من برنامج "سنوات التكوين" الذي يذاع على موجات إذاعة القاهرة الكبرى مساء اليوم الثلاثاء.

موضوعات مقترحة

ومن خلال الإبحار في ذاكرة الضيف نتعرف على نشأته في قرية الرزيقات قبلي بمركز أرمنت محافظة الأقصر، في أسرة مترابطة محبة للعلم، ودور الأبوين في تربيته ودفعه للتفوق، وكيف أثرت هذه النشأة في تكوينه الثقافي والاجتماعي والعلمي، وجعلته عاشقا للتاريخ مصرا على دراسته ودفعه للتفوق فيه، نظرا للمكانة والقيمة التاريخية لقريته التي تحتضن واحدا من أقدم الأديرة في مصر دير "ماري جرجس"، والآثار الخالدة التي تمتلئ بها مدينة الأقصر ومدنها  في أرمنت الحيط وإسنا والقرنة وغيرها.

كما يتحدث عن أثر السياحة الداخلية والأجنبية في انفتاحه على الثقافات الأخرى وحب الآخر وتعرفه في مرحلة مبكرة على مصر وأقاليمها ومدنها وثقافتها المختلفة، إلى جانب معرفته للبلدان والثقافات الأوروبية والأجنبية من خلال السياح. 

يؤكد د.أحمد عبد الدايم على دور المدرسة والأنشطة المدرسية ومكتبة المدرسة في التربية والتعليم حيث كانت المدرسة تلعب دورا هاما في إعداد وتكوين شخصية الإنسان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: