أخبار

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

23-11-2021 | 11:33
 أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد السادس عشر من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 16 إلى 22 نوفمبر الجاري الجاري.

وأكد ملخص الأنشطة انتهاء مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة من زراعة خمسة حقول إرشادية بمحصول الشعير، ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير بمركز أطفيح، كما أعلنت المديرية إزالة 165 حالة تعد على الأراضي الزراعية، كما تم المرور على الحقل الإرشادي لمحصول بنجر السكر بالمحافظة، كما تم ضبط 1050 كيلوجرام مقطعات دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة.

وخلال الأسبوع الماضي، اجتمع مدير مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية مع مديري الإدارات لضبط عمليات صرف الأسمدة الموسم الشتوي، فضلا عن متابعة مستجدات منظومة كارت الفلاح الذكي، كما تم عقد ندوة إرشادية حول أهمية نظم الري الحديث.

وفي محافظة المنوفية، أعلنت مديرية الزراعة عن إزالة 16 حالة تعد على الأراضي الزراعية، وكذلك تم المرور على 2325 فدانا من مساحات الخضر والفاكهة لمتابعة ذبابة الفاكهة والحشرة القشرية والأمراض الفطرية بالخضر، كما جرى عقد 35 ندوة بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات على رأسها الإعداد لزراعة القمح، والري الحديث، وتجميع الألبان.

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، ورشة عمل لمسئولي كارت الفلاح، لمتابعة مستجدات المنظومة، وكذلك تم تنفيذ يوم حقلي لمحصول بنجر السكر في قرية العراقي بمركز أبوحماد، لنقل التوصيات الزراعية الفنية للمزارعين، كما شنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة حملات تفتيشية لضبط أسواق اللحوم والأسماك بمدن المحافظة، أسفرت عن ضبط 183 كيلوجرام لحوم ذبح خارج المجازر الحكومية، وتم تحرير 14 محضر مخالفة، والتحفظ على المضبوطات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وفي محافظة الدقهلية، أطلقت مديرية الطب البيطري قافلة بيطرية علاجية مجانية بناحية المحلاوي بمركز الجمالية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ودعم صغار المربين بها.

وأعلنت مديرية الزراعة بالنوبارية عن استمرارها في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم الإزالة الفورية لمساحة 250 مترا بقرية سنفا بمنطقة شمال التحرير.

كما شنت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية حملة على الأسواق والمنشآت العامة ومحلات بيع اللحوم، حيث تم ضبط 2 طن و507 كيلوجرامات منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومجهولة المصدر ولحوم ذبحت خارج المجازر.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد عن زراعة أول الحقول الإرشادية لمحصول الشعير بمنطقة الاستصلاح، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول الشعير، كما تم زراعة أربعة حقول إرشادية بمنطقة قبلي ناصر بمركز الضواحي، وزراعة حقلين إرشاديين بمنطقة الاستصلاح لمحصول القمح، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بزراعة محصول القمح.

كما تفقد مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، الزراعات القائمة على نظم الري الحديث بنطاق المحافظة، فضلا عن متابعة عمليات صرف الأسمدة، وكذلك المرور على كافة الزراعات لمتابعة مدى تأثرها بالتقلبات المناخية، وتمكنت مديرية الطب البيطري، من ضبط 2 طن و 400 كيلوجرام من الدواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير محاضر بالمخالفات وتحويلها إلى النيابات المختصة للتحقيق واتخاذ اللازم نحو المخالفين.

وتفقد مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، زراعات القمح والزراعات الشتوية بمركز اطسا، كما تم تنظيم ندوة إرشادية حول التكثيف المحصولي للبصل المحمل على القطن، فضلا عن عقد اجتماع مع مسئولي النحل والنحالين والإرشاد الزراعي والإنتاج الحيواني، وذلك لتطوير تربية النحل بالمحافظة، كما أعلنت مديرية الطب البيطري انطلاق الحملة القومية الثالثة لتحصين لتحصين الماشية "الجاموس، والأبقار، والأغنام، والماعز"، ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن ترقيم وتسجيل الماشية، حيث تستعد الحملة بعقد عدد من الندوات الإرشادية لمربيي الماشية لتعريفهم بفوائد التحصين.

كما تواصل مديرية الزراعة بجنوب سيناء توزيع التقاوي على مساحة 83 فدانا تم زراعتها بالأقماح المجانية "صنف 171" والممولة من مركز بحوث الصحراء، كما تم تنظيم الندوة الإرشادية الثالثة للقمح، كما تم عقد دورة تدريبية للسيدات البدويات على الزراعات المحمية من الزراعة إلى الجني، وذلك للمساهمة في تحسين دخولهن.

وفي محافظة الوادي الجديد، نظمت مديرية الزراعة بالمحافظة، وبالتعاون مع المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل، زيارة حقلية لمزرعة مصابة بسوسة النخيل الحمراء، حيث تم فحص النخيل المصاب ومعالجته من الإصابة.

يشار إلى أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة يصدران الجمعة من كل أسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع" لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو الثلاثاء من كل أسبوع باسم "الزراعة في كل مصر" حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي بالمحافظات المختلفة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة