Close ad

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: مطار القاهرة ينتظر

20-11-2021 | 14:35

أسعدني بشدة خبر توصيل إنترنت مجاني إلى محطة السكك الحديدية في رمسيس.. وستتيح وزارة النقل - بالتعاون مع إحدى الشركات - تشغيل إنترنت مجاني للمسافرين لمدة محددة يتم دراستها حاليًا من قبل المختصين.

الخطوة المهمة والجريئة تقدم الخدمة التكنولوجية لنحو مليون مسافر يومي في محطة قطارات رمسيس، خاصة المسافرين من الأقاليم المختلفة بعيدًا عن القاهرة العاصمة المركزية لمصر.

وإن كان الرقم الفعلي للمسافرين في محطة رمسيس تتضارب حوله الأقاويل، فإنني نشرت متوسط الأقوال المثارة حول صحة هذا الرقم.. ولكن ليس هذا هو المهم في هذا المقال.

الذى يهم هو أن هذه الخطوة مهمة وتقدم ميزة كبيرة للمسافرين طال انتظارها.. وأجمل ما فيها هو إتاحة التكنولوجيا بالمجان خاصة لمن تقطع بهم السبل.

والمسافر هو ابن السبيل الذي قد يفقد رصيده للاطمئنان على ذويه وأهله أو ليعثر على أصدقائه التائهين منه في مكان قريب.

ومع انطلاق الخدمة في 1 ديسمبر المقبل كما أعلنت وزارة النقل.. ستعج وسائل التواصل الاجتماعي بمنشورات تحمل خاصية "تشيك إن" في محطة رمسيس للقطارات والمعنى أن المسافر يقول أنا الآن هنا في محطة رمسيس للقطارات، مسافرًا أو قادمًا.. فاستعدوا أو أفرحوا فأنا قادم إليكم أو مغادرًا عنكم.

وساعتها على وزارة النقل تفعيل صفحتها على فيسبوك وعلى تويتر بصورة رسمية لإلحاقها مع منشورات المسافرين بدلًا من إلحاق صفحات أخرى غير موثقة أو مزورة.

وطالما التكنولوجيا يمكنها تسهيل كثير من الأمور الحياتية للمواطنين وتقريب الناس بعضهم إلى بعض، يمكن للوزارة تفعيل قطع التذاكر إلكترونيًا ووضعها على هاتف المسافر عبر خاصية الكود QR وهو الكود المعروف عالميًا.. والذي يمكن فحصه من الكمسارية فيما بعد.. مما سيوفر ساعات الانتظار الطويلة ويوفر آلاف الأطنان من الأوراق والأحبار للطباعة.

وما فعلناه في محطة رمسيس للقطارات.. هو فرحة مدوية وأمل كبير لما يمكن أن نكرره في أماكن أخرى ذات أهمية كبيرة كمطار القاهرة مثلًا الذى استقبل في عام 2018 حوالي 31 مليون مسافر سنويًا.

وأطالب الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني بأن يحذو مطار القاهرة حذو محطة رمسيس للقطارات، وأن يتيح خدمة الإنترنت المجاني للمسافرين.

ولن أقول إن القادمين من الخارج أكثر أهمية من المسافرين بالداخل، وأن مطار القاهرة أهم في الصورة العامة من محطة رمسيس للقطارات.. ولكنني أقول إن أغلب مطارات العالم التي زرتها فيها إنترنت مجاني بمجرد خروجنا من الطائرة ودخولنا صالة المطار نستطيع أن نُطمئن أهلنا وذوينا بأننا بخير.

وأننا في هذا البلد بأمن وأمان.. ولن أُعدد المزايا التي يمكن أن نجنيها من وراء هذا الإنترنت المجاني في مطار القاهرة مهما كلفنا من أموال.. ولكنني أستطيع الجزم بأن رسالة طمأنة واحدة من مسافر لأهله.. وضع قدمه للتو على أرض المحروسة لهي أهم من ألف دعاية ودعاية تقول أن مصر بلد الأمن والأمان.

تويتر:@AhmedTantawi

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: بيت السحيمي والدراما

أثارت الكاتبة الكويتية دلع المفتي، عليّ المواجع، عندما طرحت سؤالا على حسابها الشخصي في تويتر.. عن البيت الرائع الذي يظهر في مسلسل راجعين يا هوى بطولة الفنان خالد النبوي.. وهل مفتوح للزيارة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: "مصر أرض المجددين"

في رمضان هذا العام، لا يفوتني برنامج مصر أرض المجددين ، فهو وجبة دسمة فى التاريخ والدين والتراث والمواقف والمآثر عن عظماء مروا على أرض الكنانة، أثروا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تدبر آيتين من سورة البقرة

مع دخول شهر رمضان، أسارع أنا وغيري بالإمساك بالمصحف ونبدأ بقراءة القرآن، الكل يحاول أن يجتهد على قدر استطاعته، فمنا من يختمه قبل انتهاء الشهر، ومنا من

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: زراعة اللؤلؤ في الإمارات

على بعد نحو 200 متر من شاطئ خور الرمس في رأس الخيمة، استمعت ومجموعة من الصحفيين لمحب وهو يحكي عن حبيبته، والحكي عن المحبوبة يضفي على القول لمسة الصدق فتجعل الكلام يصل بسهولة ويسر إلى القلوب