آراء

شريف عارف يكتب: "الشارقة للكتاب".. أمة تقرأ وتبدع

9-11-2021 | 17:36

أعظم نتائج حرب أكتوبر المجيدة أنها وحدت العرب على كلمة واحدة وفعل واحد، ليس للانتصار على العدو، بقدر ماحققت انتصاراً أكبر على النفس. فقبل أكثر من خمسة عقود، أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان مقولته الشهيرة: " العرب لا يقرأون
وإذا قرأوا لا يفهمون.. و إذا فهموا لا يطبقون!".
كانت نشوة النصر الزائف، قد حلقت بأوهام الجنرال المخدوع في عنان السماء. سماء اللا منطق والعبث ونكران الحضارة العربية، الضاربة في أعماق التاريخ، التي سرعان ما أعاد انتصار أكتوبر المجيد أمجادها.
تذكرت هذه المقولة الواهمة، وأنا أتابع هذا الحدث الكبير، الذي يجرى على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والمتمثل في انطلاق الدورة الأربعين، لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي افتتحها قبل أيام الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات، بحضور مصري كبير تتقدمه الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة ثقافة مصر.
تقام دورة هذا العام من المعرض تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، بمركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً من 83 دولة من بينها إسبانيا التي اختيرت "ضيف شرف" الدورة.
اللافت ما ذكره أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب خلال استقباله لوزيرة ثقافة مصر، وهو ما يعكس تقدير الشارقة والإمارات العربية للدور المصري بقوله : "تمثل مصر بثقلها الثقافي الكبير، التاريخي والمعاصر مركزاً للحراك الثقافي العربي كاملاً، ويجسد تعاون هيئة الشارقة للكتاب مع وزارة الثقافة المصرية، رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز التواصل البناء والمثمر مع المشهد الثقافي المصري، لما لذلك من انعكاس على التجربة الثقافية العربية وحضورها على مستوى العالم». كما أشار إلى العلاقة المتميزة بين البلدين بتأكيده: «تربطنا في الشارقة علاقات ثقافية كبيرة وعميقة مع القاهرة، والتعاون في عدد من المشاريع والمبادرات الثقافية وسيحقق نتائج ملموسة في سوق النشر العربي».
دورة هذا العام،  تعطي للنجاح بعداً جديداً. فالمعرض لم يكتف، بفكرة عرض الكتب أو هذا العدد الكبير من دور النشر بأجنحتها المتنوعة، لكن التعمق في فكرة الثقافة والترفيه، بمجموعة كبيرة من الفعاليات الفنية و التراثية المقامة في مركز إكسبو الشارقة، والجلسات الحوارية والورش التفاعلية.
إحدى هذه الجلسات، استضافت مصممة المجوهرات والكاتبة المصرية عزة فهمي، التي تحدثت عن كتابتها لمذكراتها التي أصدرتها تحت عنوان: "مذكرات عزة فهمي.. أحلام لا تنتهي" وكانت – كما أكدت- الخطوة الأهم في مسيرتها المهنيّة والفنية.
من بين ما بين يميز معرض الشارقة للكتاب، عدد كبير من الفعاليات غير المسبوقة، التي تتسم بالتنوع والقدرة على الوصول إلى تخصص التخصص، منها برنامج تعليمي: "تحديد إطار الأفكار: الاتجاه الفني"، وهو برنامج تعليمي لتصميم أغلفة الكتب من وجهة المخرجين الفنيين، التي تجذب القراء وتثير المشاعر وتروج لانتشارها،  انطلاقاً من التعبيرية ووصولا لروح التصميم المعاصر، كذلك البرنامج التعليمي "مجلات للأطفال: الإبداع واللغات البصرية والمحتويات"، والذي يهدف إلى الإجابة على : كيف نلهم الأطفال للتواصل مع العالم من حولهم بطريقة إيجابية عبر وسط الرسم؟.
وأخذت دورة هذا العام زوار وجمهور المعرض إلى رحلة شيقة إلى عوالم التراث الثقافي للتعرف على الخطوات المتبعة، في تأليف محتوى ومضامين ومعطيات التراث الشفهي وغيره من أنواع التراث الثقافي غير المادي من جمع المعلومات من الرواة ووصولاً إلى مرحلة التدوين والتوثيق والكتابة.
صناعة النشر هي صناعة قومية إنتاجية، لا تحقق تقدماً فكرياً فحسب ، ولكنها يمكن أن تكون  جزء من الدخل القومي، أكد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وهناك دول تصدر الكتاب، ويكون للدخل القومي منها، نسبة كلبنان التي تساهم صناعة النشر فيها بنسبة 5% من الدخل القومي، كذلك مصر التي تأتي الأعلى في معدلات النشر للكتب على مستوى الوطن العربي.
ما يحدث في الشارقة، هو دليل حيوية.. ودليل على أننا أمة تقرأ.. وتبدع..
[email protected]

 
نقلاً عن الأهرام المسائي
تابعونا على
كلمات البحث
شريف عارف يكتب: "ذاكرة" ياسر رزق .. و"أكاذيب" الإخوان

الوثيقة التاريخية المهمة، التي قدمها الكاتب الصحفي الكبير ياسر رزق في كتابه الجديد سنوات الخماسين بين يناير الغضب ويونيو الخلاص، ليست موجهة إلى الجيل

شريف عارف يكتب: "إعادة اكتشاف" وحيد حامد

مرت قبل يومين الذكرى الأولى لرحيل الكاتب الكبير والسيناريست المبدع وحيد حامد.

شريف عارف يكتب: "الحاج سعيد" نموذج للرأسمالية الوطنية

لا أعرف الحاج سعيد صاحب إحدى شركات المقاولات، الذي كان محوراً لحديث وسائل الإعلام على مدى الأيام القليلة الماضية.

شريف عارف يكتب: ذوو الهمم "القوة الإبداعية"

في عصور سابقة وحتى سنوات قليلة مضت، كان ذوو الهمم يشكلون عالة على أي بيت في مصر. وتنتقل التبعية من أزمة داخل البيت، إلى أزمة داخل المجتمع

شريف عارف يكتب: دعوة من "الأقصر" لإعادة اكتشاف قدراتنا

ماشهدته مصر خلال الأيام القليلة الماضية، من ردود أفعال عالمية غير مسبوقة، عن إطلاق مشروع إعادة إحياء طريق الكباش بمحافظة الأقصر، يطرح تساؤلًا كبيرًا عن أهمية الحراك الثقافي لمصر الآن.

شريف عارف يكتب: أغاني المهرجانات .. المنع وحده لايكفي

قلبي مع نقيب الموسيقيين الفنان الكبير هاني شاكر، في قرار مجلس نقابة المهن الموسيقية، بمنع عدد من المؤدين الشعبيين من العمل، والمعروفين بـ مغني المهرجانات

شريف عارف يكتب: تجديد "الخطاب الديني".. يبدأ من "المقاهي"

تابعت باهتمام الحملة، التي يقوم بها عدد من دعاة الأزهر الشريف، بالنزول إلى المقاهي والتحدث مع الناس، مما يسهم بشكل أو بآخر في قضية تجديد الخطاب الديني ، وهي من القضايا المهمة لمصر ومستقبلها الآن.

شريف عارف يكتب: "الشارقة للكتاب".. أمة تقرأ وتبدع

أعظم نتائج حرب أكتوبر المجيدة أنها وحدت العرب على كلمة واحدة وفعل واحد، ليس للانتصار على العدو، بقدر ماحققت انتصاراً أكبر على النفس. فقبل أكثر من خمسة

شريف عارف يكتب: " كنج مو".. إعادة هيكلة لأخلاق الرياضة

ربما كانت حكمة المولى عز وجل في أن يأتي الفرعون المصري ، من مصر العظيمة أصل الحضارات إلى قلب أوروبا وأقدم الإمبراطوريات، ليضرب المثل في مكارم الأخلاق،

شريف عارف يكتب: حديث الوعي في "مدينة الأشباح"

حديث فريد من نوعه دار مع اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، على هامش الندوة التثقيفية، التي نظمتها جامعة السويس برئاسة الدكتور السيد الشرقاوي قبل أيام

شريف عارف يكتب: "حلاوة المولد" .. حلال شرعًا

لا ألوم دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على السؤال الذي تناقلته وسائل الإعلام، خلال الأيام القليلة الماضية حول شرعية شراء وأكل حلوى المولد النبوي الشريف.

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة