راديو الاهرام

شريف عارف يكتب: "الشارقة للكتاب".. أمة تقرأ وتبدع

9-11-2021 | 17:36
الأهرام المسائي نقلاً عن

أعظم نتائج حرب أكتوبر المجيدة أنها وحدت العرب على كلمة واحدة وفعل واحد، ليس للانتصار على العدو، بقدر ماحققت انتصاراً أكبر على النفس. فقبل أكثر من خمسة عقود، أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه ديان مقولته الشهيرة: " العرب لا يقرأون
وإذا قرأوا لا يفهمون.. و إذا فهموا لا يطبقون!".
كانت نشوة النصر الزائف، قد حلقت بأوهام الجنرال المخدوع في عنان السماء. سماء اللا منطق والعبث ونكران الحضارة العربية، الضاربة في أعماق التاريخ، التي سرعان ما أعاد انتصار أكتوبر المجيد أمجادها.
تذكرت هذه المقولة الواهمة، وأنا أتابع هذا الحدث الكبير، الذي يجرى على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والمتمثل في انطلاق الدورة الأربعين، لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي افتتحها قبل أيام الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات، بحضور مصري كبير تتقدمه الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة ثقافة مصر.
تقام دورة هذا العام من المعرض تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، بمركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً من 83 دولة من بينها إسبانيا التي اختيرت "ضيف شرف" الدورة.
اللافت ما ذكره أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب خلال استقباله لوزيرة ثقافة مصر، وهو ما يعكس تقدير الشارقة والإمارات العربية للدور المصري بقوله : "تمثل مصر بثقلها الثقافي الكبير، التاريخي والمعاصر مركزاً للحراك الثقافي العربي كاملاً، ويجسد تعاون هيئة الشارقة للكتاب مع وزارة الثقافة المصرية، رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تعزيز التواصل البناء والمثمر مع المشهد الثقافي المصري، لما لذلك من انعكاس على التجربة الثقافية العربية وحضورها على مستوى العالم». كما أشار إلى العلاقة المتميزة بين البلدين بتأكيده: «تربطنا في الشارقة علاقات ثقافية كبيرة وعميقة مع القاهرة، والتعاون في عدد من المشاريع والمبادرات الثقافية وسيحقق نتائج ملموسة في سوق النشر العربي».
دورة هذا العام،  تعطي للنجاح بعداً جديداً. فالمعرض لم يكتف، بفكرة عرض الكتب أو هذا العدد الكبير من دور النشر بأجنحتها المتنوعة، لكن التعمق في فكرة الثقافة والترفيه، بمجموعة كبيرة من الفعاليات الفنية و التراثية المقامة في مركز إكسبو الشارقة، والجلسات الحوارية والورش التفاعلية.
إحدى هذه الجلسات، استضافت مصممة المجوهرات والكاتبة المصرية عزة فهمي، التي تحدثت عن كتابتها لمذكراتها التي أصدرتها تحت عنوان: "مذكرات عزة فهمي.. أحلام لا تنتهي" وكانت – كما أكدت- الخطوة الأهم في مسيرتها المهنيّة والفنية.
من بين ما بين يميز معرض الشارقة للكتاب، عدد كبير من الفعاليات غير المسبوقة، التي تتسم بالتنوع والقدرة على الوصول إلى تخصص التخصص، منها برنامج تعليمي: "تحديد إطار الأفكار: الاتجاه الفني"، وهو برنامج تعليمي لتصميم أغلفة الكتب من وجهة المخرجين الفنيين، التي تجذب القراء وتثير المشاعر وتروج لانتشارها،  انطلاقاً من التعبيرية ووصولا لروح التصميم المعاصر، كذلك البرنامج التعليمي "مجلات للأطفال: الإبداع واللغات البصرية والمحتويات"، والذي يهدف إلى الإجابة على : كيف نلهم الأطفال للتواصل مع العالم من حولهم بطريقة إيجابية عبر وسط الرسم؟.
وأخذت دورة هذا العام زوار وجمهور المعرض إلى رحلة شيقة إلى عوالم التراث الثقافي للتعرف على الخطوات المتبعة، في تأليف محتوى ومضامين ومعطيات التراث الشفهي وغيره من أنواع التراث الثقافي غير المادي من جمع المعلومات من الرواة ووصولاً إلى مرحلة التدوين والتوثيق والكتابة.
صناعة النشر هي صناعة قومية إنتاجية، لا تحقق تقدماً فكرياً فحسب ، ولكنها يمكن أن تكون  جزء من الدخل القومي، أكد محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، وهناك دول تصدر الكتاب، ويكون للدخل القومي منها، نسبة كلبنان التي تساهم صناعة النشر فيها بنسبة 5% من الدخل القومي، كذلك مصر التي تأتي الأعلى في معدلات النشر للكتب على مستوى الوطن العربي.
ما يحدث في الشارقة، هو دليل حيوية.. ودليل على أننا أمة تقرأ.. وتبدع..
[email protected]

 
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
شريف عارف يكتب: روح لا تنام.. وبطولات لا تموت

بعد ساعات قليلة، من عبور قواتنا المسلحة للمانع المائي لقناة السويس في حرب أكتوبر المجيدة، كتب الأديب الكبير توفيق الحكيم في صحيفة الأهرام يقول: عبرنا

شريف عارف يكتب: مائة عام من "العبث"

قد يكون مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة، قد ساهم في عملية توثيق جرائم جماعة الإخوان خلال الألفية الثالثة، لكنه لم يغير شيئاً - في وجهة نظري- تجاه الحكم الذي أصدره الشعب المصري في 30 يونيو 2013

شريف عارف يكتب: عام "الحماقات" !

ربما طرحت حلقات مسلسل الاختيار 3 مزيداً من التساؤلات حول جماعة الإخوان وعلاقتها بالفكرة الوطنية عموماً، إلا أنها دفعت بالسؤال الأكبر والأهم، وهو هل الإخوان فصيل وطني فعلاً

الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة