Close ad

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن عروض السجادة الحمراء في دورته الافتتاحية

9-11-2021 | 17:05
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن عروض السجادة الحمراء في دورته الافتتاحية عروض السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
مي عبد الله

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن الأفلام المشاركة في دورته الافتتاحية والتي  ستحظى  بعروض السجادة الحمراء، و هي عبارة عن  باقة من أحدث وأهم الإبداعات السينمائية العربية والعالمية.

موضوعات مقترحة

 من المقرر أن يتم عرض هذه الأفلام  في قاعة عرض تتسع لـ900 مشاهد، تم تشييدها خصيصاً لهذا الغرض في قلب جدة البلد.

وتضم هذه العروض الافتتاحية كلاً من:

آخر أفلام المخرج الفلسطيني المرشح لجائزة الأوسكار والفائز بجائزة جولدن جلوب هاني أبو أسعد. سيفتتح فيلم "صالون هدى“ مسابقة البحر الأحمر، وهو دراما مثيرة مستوحاة من أحداث حقيقية، يشارك في البطولة علي سليمان، ميساء عبد الهادي، سامر بشارات، ومنال عوض.

تنضم إلى القائمة المخرجات السعوديات سارة مسفر، جواهر العامري، نور الأمير، هند الفهّاد، وفاطمة البنوي في العرض الخليجي الأول لفيلم "بلوغ“، وهو مشروع سينمائي يضمّ خمس قصص من خمس مخرجات سعوديات.

من مهرجان البندقية إلى لندن إلى البحر الأحمر، تقدّم النجمة الأمريكية ماجي جيلينهول أول تجربة إخراجية لها في فيلم "الابنة الضائعة“ وهو مقتبس عن رواية بنفس الاسم للأديبة إيلينا فيرانتي ومن بطولة الممثلة الحاصلة على جائزة الأوسكار أوليفيا كولمان، إلى جانب داكوتا جونسون وجيسي باكلي.

للسينما العربية حضور قوي على السجادة الحمراء، بداية مع فيلم "الحارة“ وهو أول عمل روائي طويل من المخرج الأردني باسل غندور، وتدور أحداثه في أزقة حي جبل النظيف شرقي عمّان، حيث تتفشى الشائعات والعنف، ويُخفي زوار الحارة أسراراً غامضة.

يلي ذلك "دفاتر مايا“ وهو عمل مشترك من جوانا حاجي توما وخليل جريج،، يستوحي أحداثه من مذكرات حقيقية قامت جوانا بكتابتها وإرسالها إلى صديقتها التي هاجرت إلى باريس هرباً من الحرب الأهلية في لبنان.

تواصل السينما العربية حضورها على السجادة الحمراء بالعرض الافتتاحي لفيلم المخرج المغربي الحاصل على جوائز نبيل عيّوش. يروي فيلم "علّي صوتك“ قصة أنس، وهو مغني راب سابق تم تعيينه للعمل في مركز ثقافي في الدار البيضاء، حيث يلتقي بمجموعة من الشباب الموهوبين في الموسيقى والغناء، ويساعدهم على تحرير أنفسهم من قيود التقاليد والتعصّب الديني، من أجل التعبير عن أنفسهم ومواهبهم. يلي العرض حفل خاص يحييه خمسة من مواهب الراب التي شاركت في الفيلم.

كما تستضيف السجادة الحمراء لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول تجربة إخراجية للنجم التونسي ضافر العابدين في فيلم "غُدوة“ الذي يصوّر العلاقة بين أب وابنه حين تنعكس الأدوار بينهما.

ويقدّم المخرج الأردني زيد أبو حمدان أول تجربة إخراجية في مجال الأفلام الطويلة بعد أن نالت أفلامه القصيرة العديد من الجوائز. في "بنات عبد الرحمن“ يروي قصة أخوات يجتمعن بعد أن فرقتهن الحياة، ولكن هذه المرة للبحث عن والدهن الذي اختفى فجأة.

تشهد السجادة الحمراء عرضاً افتتاحياً من برنامج "جيل جديد“ بفيلم "بيل“ للمخرج الياباني المرشح لجائزة الأوسكار مامورو هوسادا، الذي يروي قصة فتاة خجولة تعيش حياة بسيطة، وتدخل عالماً افتراضياً رقمياً، تتقمص فيه شخصية جديدة لمغنية مشهورة يعشقها الجميع.

من "روائع العالم" تشهد السجادة الحمراء العرض الافتتاحي لفيلم "إنيو“، وهو وثائقي من المخرج والكاتب والممثل الحاصل على عدة جوائز من الأوسكار إلى البافتا جيوسبي تورناتوري. الفيلم هو عن حياة الملحن والمايسترو الراحل إنيو موريكوني، والذي يعتبر من أهم الموسيقيين في القرن العشرين.

من "روائع العالم“ أيضاً "موناليزا وقمر الدم“ من تأليف وإخراج آنا ليلي أميربور، وهو فيلم إثارة خيالي يروي قصة فتاة تملك قوى خارقة، تهرب من مصحة للأمراض العقلية، وتحاول النجاة في مدينة نيو أورلينز. الفيلم من بطولة جون جونغ-سيو، كايت هدسون، كريغ روبنسون، و إد سكرين، وقد عُرض لأول مرة في في مهرجان البندقية السينمائي الدولي هذا العام.

تقام الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر في الفترة  من 6 - 15 ديسمبر المقبل على الساحل الشرقي للبحر الأحمر في جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة