آراء

د. ناجح إبراهيم يكتب: الأزهر يتألق دوليًا

7-11-2021 | 17:16
  • جامعة الأزهر هي أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وقد مر عليها أكثر من ألف عام، وهي التي بدأت عملية التنوير والتطوير العلمي في عهد محمد علي فمعظم المبعوثين الأول إلي أوروبا "إيطاليا وفرنسا وروسيا"، كانوا من الأزهر ورأسهم الشيخ طنطاوي باعث النهضة العلمية الأول في مصر.
  • وهي أول جامعة في العالم كانت تقوم علي الاختيار الحر حيث كان يختار الطالب المذهب والأستاذ والكتب، وكانت تدرس منذ مئات السنين 11 علمًا وفنًا، وفي الوقت الذي ينادي به بعض متطرفي العلمانية بإلغاء التعليم الأزهري تصدر جامعة ستانفورد الأمريكية العريقة في العلم تقريرًا تشيد فيه بعشرين عالمًا من جامعة الأزهر وتصنفهم ضمن أفضل العلماء تأثيرًا في العلوم علي مستوي العالم 12 عالمًا من جامعة الأزهر بالقاهرة، 8 من أزهر أسيوط.
  • منهم علي سبيل المثال لا الحصر د/جمال أبو السرور رائد طب النساء والولادة ومؤسس أول مركز مصري عربي لأطفال الأنابيب، ورئيس طب التكاثر بمنظمة الصحة العالمية ومحرر 28 كتابًا طبيًا،والحاصل علي أكثر من 20 جائزة دولية وإقليمية، والمشارك في 370 بحثًا علميًا بالدوريات المحلية والدولية والحاصل علي وسام النيل في العلوم أعلي وسام علمي مصري.
  • ومنهم د/عبد الشافي عبادة أستاذ الرياضيات بعلوم أزهر أسيوط والذي قضى 50 عامًا في أهم الأبحاث في علم الرياضيات وصاحب الـ300 بحثًا، وهو من النوادر الذين حصلوا علي الدكتوراه في 3 سنوات فقط في جامعة مانشستر ببريطانيا دون المرور بالماجستير لأهمية وقوة أبحاثه عن البصريات وهو ضمن قائمة علماء موسوعة جامعة سانت أندروز العالمية، وهو من أشهر علماء الرياضيات في العالم العربي كله فقد أمضى نصف قرن في هذا العلم.
  • وكذلك د/خالد مخيمر محكم الدوريات العالمية والحاصل علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي مع عشرات الجوائز العلمية الأخرى.
  •  أما د/هشام البشبيشي فهو من أشهر علماء الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية بصيدلة الأزهر وله ما يقرب من  100 بحث علمي.
  • أما د/كمال رسلان فهو من أشهر أساتذة الرياضيات في تخصص"التحليل العددي"والذي يحل مشكلات كثيرة في الطب والهندسة والفيزياء والبلازما وله 130 بحثًا عالميًا،أما د/سعد الدين عفيفي أستاذ الميكروبيولوجي بعلوم الأزهر فتتركز أبحاثه علي المشاكل البيئة وحل مشاكل التلوث من صرف مياه المصانع والموانع والأصباغ ومعالجتها بطريقة علمية صحيحة ومعالجة أخطار المبيدات والأسمدة.
  • ومنهم د/محمد علي عبد الرحمن أستاذ البيوتكنولوجي  بعلوم الأزهر وله 50 بحثًا عالميًا في تدوير المخلفات المختلفة واستغلالها في صناعة الأسمدة والأحماض العضوية وقد حصد أعلي نسبة من الجوائز العالمية والمحلية من اليابان وكوريا وإيطاليا والهند،وحصلت أبحاثه علي 1590 استشهادًا.
  • ومنهم د/خالد كرم مدرس الرياضيات بعلوم الأزهر وصاحب 89 بحثًا عالميًا،في تخصص التحليل العدوى،ومنهم د/محمد بدران أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بصيدلة الأزهر.
  • ومنهم د/رضا عبد الحميد أستاذ الكيمياء بعلوم الأزهر الذي نشر 70 بحثًا عالميًا وله 1200 استشهاد علمي.
  • ومنهم د/أحمد سالم أستاذ الكيمياء بعلوم الأزهر والذي وافته المنية بكورونا قبل شهر من هذا التكريم وقالت ابنته في رسالة لروحه بعد التكريم"إلي أبي الحبيب وقدوتي الأولي يا من علمتنا الصبر والكفاح وحب العلم ومساعدة الآخرين إليك إيها المعلم البشوش البسيط أرجو أن يصل هذا التكريم العظيم وتنال أضعافه من دعاء أحبائك".
  • ومنهم د/عصام رمضان أستاذ ورئيس قسم الفيزياء بعلوم أسيوط وهو الحاصل من قبل علي وسام"أحد أفضل مائة عالم من جامعة كمبردج ببريطانيا عام 2008 وأضيف إليه هذا التكريم الجديد وعمل مديرًا لإحدى المجلات العلمية الدولية ويعمل محكما دوليًا للمجلات الدولية في علوم المواد والأفلام الرقيقة.
  • ومنهم د/ياسر بكر صديق أستاذ الفيزياء والذي تدور أبحاثه حول تصنيع أنواع الزجاج الذي يقاوم الإشعاع لاستخدامه في معاهد الأورام بدلًا من المستورد وحاصل علي جوائز دولية كثيرة.
  • ومنهم د/عاطف الطاهر أستاذ الفيزياء النووية والإشعاعية بعلوم أزهر أسيوط وهو خبير وقاية إشعاعية في عدة جامعات ووزرات صحة،وقد أسس أقسام الفيزياء النووية في جامعات دول كثيرة.
  • ومنهم د/شمس العناني أستاذ الفيزياء الإشعاعية بأزهر أسيوط وله 153 بحثًا عالميًا محكمًا،وبلغ عدد الاستشهادات العلمية من أبحاثه 2408 وأبحاثه تتركز علي تطوير زجاج يقي من الإشعاع ومخازن للنفايات النووية،وتطوير علاجات أورام الغدة الدرقية والأورام الليفية والعظام.
  • ومنهم د/جمعة سند أستاذ الفيزياء بعلوم أزهر أسيوط والحاصل علي جائزة أفضل العلماء العرب الشباب من هيئة التراس العالمية وجائزة عبادة الدولية و 110 بحث عالمي في المجالات الدولية،وبلغ عدد الاستشهادات المرجعية لأبحاثه 2812 ونشر 16 فصلًا في كتب متخصصة وحاصل علي براءتي اختراع في مجال المكثفات فائقة السعة المحضرة من تدوير النفايات وحاصل علي 13 جائزة علمية من ماليزيا وروسيا وبريطانيا.
  • ومنهم د/ياسر عبد المعبود أستاذ الرياضيات التطبيقية المساعد بعلوم أزهر أسيوط والذي نشر قرابة 40 بحثًا في مجلات علمية عالمية ووصل عدد الاستشهادات بأبحاثه 1400 استشهادًا وأبحاثه تدور حول الموانع الحيوية وخاصة في جسم الإنسان وهي تربط علم الرياضيات بالطب وخاصة في موضوعات مثل سريان العصارة المعوية،نقل البول من الكلية للمثانة،سريان الدم في الأوردة والشرايين الصغيرة.
  • ومنهم د/خميس صابر أستاذ الكيمياء بعلوم أزهر أسيوط والذي تنصب أبحاثه علي تكنولوجيا صناعة الزجاج وخاصة المستخدم في الليزر والزجاج الذي يصلح كدروع من الإشعاعات النووية لاستخدامه في المجالات الطبية.
  • ومنهم د/محمد دسوقي أستاذ الميكروبيولوجي بعلوم الأزهر.
  • علماء كثر من جامعة الأزهر ذكرتهم جامعة ستانفورد وكرمتهم علميًا،والملاحظ أن معظمهم من كلية العلوم والمطلوب أن يكون مثلهم من جميع الكليات.
  • جامعة الأزهر عريقة جدًا وتتميز عن غيرها بأنها الجامعة الوحيدة في العالم التي يدرس بها طلاب من قرابة 70 دولة يفضلونها عن غيرها رغم الإغراءات الكثيرة التي تقدمها دول مختلفة لجذبهم إليها.
  • تحية لجامعة الأزهر ولقيادتها وشيخها الزاهد المثابر وتحية للعلماء الفائزين وكل العلماء.
  • ونريد المزيد من الجوائز في كل الكليات وليس في مجال العلوم البحثية فقط، فأين الزراعة والهندسة والطب وغيرهم.

 

نقلاً عن الأهرام المسائي
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
د. ناجح إبراهيم يكتب: الأمثال بين محمد والمسيح

حفل القرآن بالعديد من الأمثلة يصعب حصرها في هذا السياق وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ، واستخدم الأنبياء

د. ناجح إبراهيم يكتب: أكرم مسيحي عربي

إذا سألتني من هو أعظم مسيحي عربي في التاريخ، أجبتك على الفور حاتم الطائي الذي قال عنه الشاعر الفارسي سعدي الشيرازي: حاتم الطائي لم يعد موجودًا لكن اسمه

د. ناجح إبراهيم يكتب: المسيحيون العرب.. رؤية منصفة

المسيحيون العرب لهم دور كبير في المجتمع العربي والإسلامي، شاركوا أفراح العرب والمسلمين وأحزانهم وحروبهم وثوراتهم، وبعضهم كان رائداً في مجالات كثيرة في

د. ناجح إبراهيم يكتب: محمد والمسيح .. كيف رحما العصاة؟

رسالتا محمد والمسيح عليهما السلام خرجتا من مشكاة واحدة ومصدر واحد، وهو الله سبحانه وهدفت لتوحيد الله وعبادته وطاعته وتعمير الكون والصدع بالحق والرحمة بالخلق

د. ناجح إبراهيم يكتب: الأيتام في رعاية الله

وكأن الأزواج المتحابين يتشاركون في المرض كما في المحبة، رأيته كثيراً، شعرت بآلام في القلب، تذكرت زوجها الراحل الذي كان يعاني من تضخم في القلب أفقده القدرة علي العمل

د. ناجح إبراهيم يكتب: زواج المثليين خطيئة العصر؟

بين غمضة عين وانتباهتها تحول البعض إلي مدافعين عن الشذوذ الجنسي ومنافحين عن المثليين بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ناسين أن هذا الشذوذ ما حل بمجتمع إلا وخربه ودمره

د. ناجح إبراهيم يكتب: إسماعيل العدوي .. قلب الأزهر النابض

طلب الرئيس ناصر لقاءه والتقاه في منزله.. كان الملك الحسن الثاني يجله ويسمع وعظه في الدروس الحسنية،كان مريدوه بالآلاف، تأثر به الرئيس السيسي في شبابه

د. ناجح إبراهيم يكتب: علي بن أبي طالب .. ما أعظم حكمتك

ما تصديت لمشكلة، وما وقعت في أزمة، ولا طلب رأيي في معضلة وراجعت حكم وأقوال الحبيب العظيم الإمام علي بن أبي طالب إلا ووجدت حكمة أو أكثر من حكمه تحل هذه المعضلة وتفك ألغازها.

د. ناجح إبراهيم يكتب: الإمام الأكبر والأمير تشارلز

قال الإمام الأكبر د/الطيب شيخ الأزهر في تدوينه جميلة سعدت بلقاء الأمير تشارلز بالجامع الأزهر ووجدت فيه قائداً يتحلي بالحكمة والمسؤولية وصوتاً غربياً منصفاً في حديثه عن الإسلام والمسلمين .

د. ناجح إبراهيم يكتب: الإمام الطيب .. والدين الإبراهيمي

قابلته بعد ثورة يناير كان مهموماً حزيناً يفكر جلياً في أمر البلاد والعباد يرجو سلامتهم وأمنهم واستقرار مصر، قلت له: إن فيك لشبهاً في كل شيء من الإمام الراحل

د. ناجح إبراهيم يكتب: الأزهر يتألق دوليًا

جامعة الأزهر هي أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وقد مر عليها أكثر من ألف عام، وهي التي بدأت عملية التنوير والتطوير العلمي في عهد محمد

د. ناجح إبراهيم يكتب: د.منى المهدي .. رائدة الصيدلة والإنسانية

د.مني الإنسانة الخلوقة الصافية بعيداً عن أي مناصب، كانت تحمل الكراتين بنفسها ونحن نزور دور الأيتام، وكانت أبر الناس بوالديها حتى قالت بعد وفاة والدها

الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة