Close ad

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: الدحيح ومعرض الشارقة للكتاب

6-11-2021 | 16:22

ضمن أجمل وأذكى ما فعل معرض الشارقة الدولي للكتاب أن دعا واستضاف الشاب أحمد الغندور الشهير بالدحيح.. ما أقوله ليس لحبي لما يقدمه الغندور عبر برنامجه "الدحيح" من تبسيط العلوم وتسهيلها.. ولكن لأن إدارة معرض الشارقة كانت ذكية في اختيار شخصه إلى جانب شخصيات أخرى مهمة ومؤثرة في عالم الثقافة والإبداع والفنون لإحياء ندوات المعرض.

وأعتقد يقينًا أن القراء والزوار يجب أن يحصلوا على جرعة كافية من محاورة الناجحين فى كل مجال.. وفي كل وقت!

والمعنى أن الغندور يقدم حلقة نقاشية يتحدث فيها عن نفسه ونجاحه وألمه وأفكاره ضمن 85 كاتبًا ومبدعًا وفنانًا من 22 دولة.. لإحياء 970 فعالية في النسخة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب والجميع يتعاون تحت شعار المهرجان "هنا.. لك كتاب".. وبمشاركة 1632 ناشرًا عربيًا وأجنبيًا من 83 دولة.

الغندور يعرض تجربته في النجاح وحبه للكتب، وهو وشخصيات متنوعة أخرى مثل المذيع تريفور نواه Trevor Noah مقدم برنامج "ذا ديلي شو" "The Daily Show" الحائز على جائزة إيمي.. والكاتب البريطاني من أصل تنزاني عبد الرزاق قرنج، الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام، والأردني جلال برجس، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي أحمد مراد، والروائية العراقية إنعام كجه جي ومصممة الحلي المصرية عزة فهمي.. وغيرهما الكثير.

كل شخص يعرض تجاربه وآلامه ونجاحاته وطريقة تفكيره والقارئ أو الزائر عليه أن يختار ما يناسبه.

يمكن وصف الغندور بعبارة أدبية موجزة بأنه استطاع "شعبنة العلوم" أي جعلها شعبية.. فشرح كثيرًا من المصطلحات وقدم كثيرًا من العلم في كبسولة صغيرة عبر حلقاته على يوتيوب التي كانت لا تتجاوز 15 دقيقة.. أى أن حلقاته تعاملت بذكاء مع المواطن في العصر الحديث من ضرورة تكثيف نقل المعلومات في أقل وقت ممكن.. أو ما نطلق عليه بالعامية المصرية "الخلاصة" أو باللغة الدارجة "الزتونة".

الدحيح في جلسته في المعرض تكلم عن أن أصعب ما يواجه العالم هذه الأيام ليس معرفة الحقيقة، ولكن طريقة إيصال تلك الحقيقة.. وعرض تجربته مع الكتب.. وكيف أثرت فيه وجعلته يتطلع دومًا لمزيد من المعرفة.. وهنا قدم نصيحته لكل المحبين للقراءة، عندما سأله الجمهور: كيف يختار كتابًا لقراءته؟! قال إنه يثق في اختيار الخبراء، خاصة الذين يمنحون الكتب الجوائز العالمية الشهيرة. 

وهنا تظهر معضلة ثقافية كبرى.. هل نتجنب الكتب التي لم يقرأها الخبراء ونثق في ذائقتهم الأدبية ونمشي وراءهم كالعميان؟! وهل نتجنب كل كتاب قال عنه أصحاب الخبرة إنه كتاب سيئ.. وهل نضيع الوقت والجهد والأموال في كتب قال عنها البعض إنها سيئة؟!.. وماذا عن الكتب الجديدة للكتاب الجدد الذين يشقون طُرقهم بصعوبة في عالم الشهرة والإبداع؟! أسئلة صعبة الإجابة.. كثيرة الجدال والنقاش.. ولكن الغندور قد أضاف لفكرته بضرورة قراءة الأعمال التي تلبي الاهتمام الشخصي لكل قارئ.

على العموم تتفق أو تختلف مع ما قاله الغندور لكن عرض تجربته في معرض الشارقة للكتاب أمر مهم وذكي.. لأنه حاول واستمر وأخلص وصدق وآمن ونجح‏، أصبح اسمه علامة ونموذجًا وجاذبًا لكل من يريد أن يكون ناجحًا‏..‏ فالنجاح يعدي‏..‏ والأمل يعدي‏..‏ والقدوة الحسنة هي نصف الطريق‏ ونصف التعلم.

بقى أن أهنئ القائمين على معرض الشارقة الدولي للكتاب؛ لأنه أصبح "المعرض الأكبر في العالم" في بيع وشراء حقوق النشر لعام 2021.. هنيئًا لهم ولنا.

تويتر: @AhmedTantawi

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: بيت السحيمي والدراما

أثارت الكاتبة الكويتية دلع المفتي، عليّ المواجع، عندما طرحت سؤالا على حسابها الشخصي في تويتر.. عن البيت الرائع الذي يظهر في مسلسل راجعين يا هوى بطولة الفنان خالد النبوي.. وهل مفتوح للزيارة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: "مصر أرض المجددين"

في رمضان هذا العام، لا يفوتني برنامج مصر أرض المجددين ، فهو وجبة دسمة فى التاريخ والدين والتراث والمواقف والمآثر عن عظماء مروا على أرض الكنانة، أثروا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تدبر آيتين من سورة البقرة

مع دخول شهر رمضان، أسارع أنا وغيري بالإمساك بالمصحف ونبدأ بقراءة القرآن، الكل يحاول أن يجتهد على قدر استطاعته، فمنا من يختمه قبل انتهاء الشهر، ومنا من

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: زراعة اللؤلؤ في الإمارات

على بعد نحو 200 متر من شاطئ خور الرمس في رأس الخيمة، استمعت ومجموعة من الصحفيين لمحب وهو يحكي عن حبيبته، والحكي عن المحبوبة يضفي على القول لمسة الصدق فتجعل الكلام يصل بسهولة ويسر إلى القلوب

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التزييف العميق ووعي المواطن

في مارس 2021 ، أثارت مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك ضجيجًا عالميًا حين ظهر النجم الأمريكي المحبوب توم كروز ، وهو يؤدي خدعة سحرية بعملة معدنية

الأكثر قراءة