آراء

كمال جاب الله يكتب: سفيرة كوبا .. وممثل الكيان .. وسلة القمامة

1-11-2021 | 09:44
انشغلت وسائل التواصل الاجتماعي والميديا العالمية، بحركة مسرحية هزلية، قام بها ممثل للكيان الصهيوني، على منبر الأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضي، عندما مزق، بكل استفزاز وفجاجة، تقريرًا حقوقيًا دوليًا، معتبرًا أن مكانه سلة القمامة!!


 


الغريب أن التغطيات الإخبارية الدولية الموسعة، بما فيها العربية، والفلسطينية تحديدًا، لحركة الممثل الإسرائيلي، المسرحية المستهجنة، لم تتطرق، من قريب أو من بعيد، إلى ما جاء في نصوص التقرير من قرارات أممية، وصلت إلى 95 قرارًا في 15 عامًا، تدين الممارسات الإسرائيلية -الظالمة- في الأراضي العربية المحتلة.


 


نظرًا لأهمية القرارات المعبرة، بكل صدق وموضوعية وتجرد، عن تضامن الضمير العالمي، مع الظروف الحياتية الصعبة للشعب العربي في فلسطين، نتيجة للاحتلال البغيض، سوف أنشر أهم ما جاء في التقرير من قرارات وتوصيات واجبة التنفيذ.


 


قبل ذلك، أود التذكير بموقف استفزازي مماثل، ارتكبه ممثل آخر للكيان الصهيوني، أمام اجتماع مرموق، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، اليونسكو، تصدت له، بكل شجاعة وفروسية، سفيرة كوبا بالمنظمة، جايما اسكيفيل موينيلو.


 


في أحد اجتماعات اليونسكو، تجاوز مندوب الكيان الصهيوني بالمنظمة حدود إدارة الجلسة، مطالبًا بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على ضحايا المحارق اليهودية.


 


وقتها، انتفضت سفيرة كوبا، مؤكدة أن رئيس الجلسة هو الوحيد الذي يحق له المطالبة بالوقوف دقيقة صمت، وما فعله مندوب إسرائيل مخالف للقانون، بل مقصود منه استثارة العواطف، بهدف مهاجمة أي قرار سيصدر ضد إسرائيل.


 


واصلت السفيرة جايما اسكيفيل موينيلو قائلة: إن الاتهامات سوف تكون جاهزة بأن القرارات صدرت ضد اليهود ومعادية للسامية، هذا التصرف تهريج غير مقبول ونحن لسنا في سيرك سياسي، حيث شاهدنا مداخلات مماثلة من قبل مندوبي إسرائيل، فهم كـ "القمامة التي تحمل تاريخًا مزورًا".


 


اختتمت سفيرة كوبا قائلة: "بما أن رئاسة الجلسة هي فقط من يحق لها طلب الوقوف دقيقة صمت، فأنا أطلب السماح لنا بالوقوف دقيقة صمت، حدادًا على كل الفلسطينيين، الذين قتلوا في السنوات الماضية على أيدي الاحتلال الإسرائيلي".


 


أمام اجتماع اليونسكو، فوجئ ممثل الكيان الصهيوني بمن يتصدى له، ووقف جميع الحاضرين، بمن فيهم رئاسة الجلسة، دقيقة صمت حدادًا على الضحايا الفلسطينيين، ونالت سفيرة كوبا قدرًا هائلًا من التحية والتصفيق لشجاعتها.


 


أعود إلى الجلسة الخاصة، التي عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شن ممثل إسرائيل هجومًا على مجلس حقوق الإنسان الدولي، بشأن تقريره السنوي، بحجة أن التقرير مشوه وأحادي الجانب ومعادٍ للسامية، ومكانه سلة القمامة!


 


لم يجد الممثل الصهيوني أمامه من يوقفه عند حده، وهو يمزق التقرير الدولي الذي يدين إسرائيل -مثلما تجرأت سفيرة كوبا، جايما اسكيفيل موينيلو- بل مرر رسالته المشبوهة والمزورة أمام الرأي العام الدولي، لتتلقف الميديا العالمية تصرفه الشاذ، وهو يمزق التقرير الحقوقي المنصف، بدون الالتفات إلى مضمونه.


 


من صفحة 40 وحتى صفحة 46 بالتقرير، وتحت عنوان "حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والالتزام بضمان المساءلة والعدالة"، صدرت قرارات مجلس حقوق الإنسان الدولي، بأغلبية 32 صوتًا، مقابل 6 أصوات، وامتناع 8 أعضاء عن التصويت، أهمها:


 


يطالب بأن تنسحب إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ويشدد على أن جميع الجهود الرامية إلى إنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ينبغي أن ترتكز على احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.


 


يشدد على ضرورة المساءلة الموثوقة والشاملة عن جميع انتهاكات القانون الدولي من أجل إقامة سلام مستدام.


 


يكرر التأكيد أن جميع التدابير والإجراءات التي اتخذتها إسرائيل، في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، منتهكة بذلك أحكام اتفاقية جنيف الرابعة، ومخالفة بذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، هي تدابير وإجراءات غير قانونية وباطلة.


 


يطالب إسرائيل بوقف جميع الأعمال غير القانونية في الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، بما في ذلك بناء المستوطنات، وهدم المباني السكنية، بما في ذلك هدم المنازل العقابي، والإخلاء القسري للسكان الفلسطينيين، وإلغاء تصاريح إقامة الفلسطينيين، الذين يعيشون في القدس الشرقية من خلال قوانين تمييزية مختلفة، وأعمال الحفر في المواقع الدينية والتاريخية وحولها، وجميع التدابير الانفرادية الأخرى الرامية إلى تغيير طابع الإقليم ككل ومركزه وتكوينه الديمغرافي، وكلها لها، في جملة أمور، أثر خطير وضار على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وعلى آفاق التوصل إلى تسوية عادلة وسليمة.


 


يطالب إسرائيل بأن توقف فورًا بناء الجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وحولها، وبأن تفكك حالًا الهيكل القائم هناك، وبأن تلغي جميع القوانين التشريعية والتنظيمية المتصلة به أو تبطل مفعولها، وبأن تجبر جميع الأضرار التي تسبب فيها الجدار، الذي أثر تأثيرًا خطيرًا في حقوق الإنسان وظروف المعيشة الاجتماعية للشعب الفلسطيني.


 


يهيب بإسرائيل أن توقف على الفور أي أعمال هدم أو خطط للهدم من شأنها أن تفضي إلى نقل الفلسطينيين قسرًا أو إخلائهم بالقوة، وأن تيسر عودة المجتمعات المحلية الفلسطينية التي سبق أن تعرضت للنقل أو الإخلاء قسرا إلى أماكن إقامتها الأصلية، وأن تكفل لها السكن والأمن القانوني للحياة.


 


يعرب عن بالغ قلقه إزاء القيود التي تفرضها إسرائيل والتي تعوق وصول المصلين المسيحيين والمسلمين إلى الأماكن المقدسة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، ويهيب بإسرائيل أن تضمن عدم التمييز على أساس الدين وصون المواقع الدينية وإتاحة الوصول السلمي إليها.


 


في الحقيقة قائمة القرارات والتوصيات طويلة، وتضمنت 26 بندًا، أردت - فقط - رصد عينة منها، وكلها تتعرض للظروف القاسية التي تواجه الأشقاء في فلسطين.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
كمال جاب الله يكتب: أهلا وسهلًا بالرئيس الكوري في مصر

في يوم الخميس المقبل، 20 يناير، سوف يصل القاهرة الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه إن، في ثاني زيارة يقوم بها رئيس كوري لمصر، بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار جولة

كمال جاب الله يكتب: الإمارات وطن السعادة وجودة الحياة

في خلال زيارتي الأخيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاولت أن أجد ردًا على السؤال: لماذا يشعر المقيمون على أرضها بحالة من الرضا والسعادة والاطمئنان،

كمال جاب الله يكتب: سلام عليكم "أولاد زايد"

قبل أن أصل إلى أبو ظبي، في أواخر النصف الثاني من شهر ديسمبر الماضي، كنت قرأت تقريرا، نشره تصنيف جالوب للقانون والنظام العام، لعام 2021

كمال جاب الله يكتب: مصر 2070 في "إكسبو دبي 2020"

زيارتي لعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي، وكذلك إلى مدينة دبي، التي استغرقت أسبوعًا، جاءت سياحية صرفة، ولم تكن مهمة صحفية بأي حال

كمال جاب الله يكتب: السفر إلى الإمارات في "زمن كورونا وسنينها"

أكتب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا من العاصمة أبوظبي، التي وصلتها مساء يوم الجمعة الماضي، في زيارة سوف تستغرق أسبوعًا، وهي الرحلة الخارجية الأولى بالنسبة لي

كمال جاب الله يكتب: احتفاء ببلوغ أميرة اليابان سن الرشد

العام الماضي، وتحديدًا في 23 فبراير 2020، صدر لي كتاب بعنوان رييوا 2050 ، تضمن فصلًا عن المؤشرات والتقديرات والتنبؤات، الخاصة بالأوضاع الاجتماعية والسياسية والاجتماعية

كمال جاب الله يكتب: المسألة أكبر من "ديمقراطية تايوان"

بحكم متابعتي للملف الصيني، أستطيع القول إنما يجري تسويقه للرأي العام العالمي، المغلوب على أمره، لتمرير ما يسمى بالنهج الديمقراطي بجزيرة تايوان، يشبه إلى

كمال جاب الله يكتب: حمى تايوان تنتقل لـ قمة تقسيم العالم

من يتابع عن قرب تغطية وسائل الإعلام العالمية، يمكن أن تتسرب إلى مخيلته مشاعر مرعبة، بأن حربًا عالمية على وشك الوقوع، بين جانبي مضيق تايوان، وهو ما أستطيع

كمال جاب الله يكتب: اقتصاد اليابان ينكمش .. وفي مفترق طرق

أستكمل ما بدأته الأسبوع الماضي بخصوص المهام الشاقة، التي تواجه حكومة اليابان، لإنعاش الاقتصاد، باتباع شكل جديد للرأسمالية ، وحقن السوق - سريعًا - بما

كمال جاب الله يكتب: رأسمالية جديدة في اليابان بقيادة كيشيدا

بحكم توليه رئاسة مجلس الأبحاث، لأطول مدة في تاريخ الحزب الليبرالي الحاكم باليابان، يواجه الزعيم كيشيدا فوميو، الذي شكل حكومته الثانية يوم الأربعاء الماضي،

كمال جاب الله يكتب: وسام ياباني صادف أهله من المصريين

بعد أيام قليلة، سوف يصل للقاهرة رئيس جديد لبعثة اليابان الرسمية، هو السفير أوكاهيروشي، خلفًا للحالي، ماساكي نوكي، الذي امتدت مهمته في مصر إلى أكثر من 3

كمال جاب الله يكتب: ليكن درس أفغانستان عبرة لـ حكام تايوان

في أثناء زياراتي الأربعة لـ تايوان (2005-2011-2013-2014)، كنت أردد أمام المواطنين الصينيين هناك: المتغطي بـ أمريكا عريان ، لتحذيرهم من التهور، بحجة حماية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة