أخبار

النقل: لا تهاون في إزالة التعديات على حرم السكة الحديد.. و1520 حالة في 4 محافظات

28-10-2021 | 22:42
النقل لا تهاون في إزالة التعديات على حرم السكة الحديد و حالة في  محافظاتالسكة الحديد - أرشيفية
نبيل بدر

قال مصدر مسئول بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، إن إحصائيات الهيئة ولجان وزارة النقل المعنية بحالات التعدي على حرَم السكة الحديد بمحافظات "القاهرة- الإسكندرية- البحيرة- مطروح" التي تم رصدها كمرحلة أولى للأعمال بلغت نحو 1520 حالة تعدٍّ، بواقع 609 حالات تعدٍّ بمحافظة القاهرة، و465 حالة تعدٍّ بمحافظة الإسكندرية، و415 حالة تعدٍّ بمحافظة البحيرة، و31 حالة تعدٍّ بمحافظة مرسى مطروح.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن الوزارة سوف تستكمل إزالة التعديات في كافة محافظات الجمهورية في المراحل التالية.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة نسقت مع كل الجهات المعنية لتنفيذ إزالة تلك التعديات على حرم السكة الحديد، مطالبا كل الأفراد في المجتمع المساعدة في تنفيذ تلك الإزالات والتعديات لتأمين مسير القطارات حفاظًا على أرواح المواطنين.

وقد تصدت المحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، في حكم قضائي لها، لظاهرة التعدي على حرم السكة الحديد بما يعوق أعمال التطوير والتوسعات التى تنشدها الدولة لتكون آمنة.

وقضت المحكمة برئاسة المستشار عادل بريك، بالوقف عن العمل لمدة شهر لموظف بأملاك الهيئة تقاعس عن اتخاذ الإجراءات القانونية تعدى أحد المواطنين على أملاك الهيئة بناحية ببا، بجوار مزلقان ببا الضوئى، وخصم عشرة أيام من أجر رئيس قسم الأملاك لأنه أهمل فى الإشراف والمتابعة على أعمال الأول ولعدم مخاطبته رئاسة الهيئة القومية لسكك حديد مصر بمحضر التعدى لاستصدار قرار بإزالة التعدى.

وأكدت المحكمة أن الوقف عن العمل لمن يمتنع عن اتخاذ إجراءات إزالة التعديات على أملاك سكك حديد مصر في المحافظات لهيئة سكك حديد مصر، وأن المشرع منح للهيئة حق استغلال أصولها وأراضيها في المشروعات الاستثمارية لبعض مرافقها بعد التنسيق مع جهات الأمن القومي، وأن منشآت سكك حديد مصر ومبانيها بالتشغيل وخطوطها وحرمها ومزلقاناتها من المرافق العامة المخصصة للنفع العام، ويجب إزالة التعديات ولو كانت مرخصة ولا يجوز كسب أي حق عينى عليها بالتقادم.

وصرح وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أنه ستتم إزالة جميع التعديات الواقعة على حرَم السكة الحديد.

وأكد وزير النقل في تصريحات سابقة أنه تم تحديد 4 محافظات كمرحلة أولى، هي: "القاهرة- الإسكندرية- البحيرة- مطروح".

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، أن اتجاه وزارة النقل في إنهاء تلك الكارثة التي تتعدد مشاكلها يوميا، وتنعكس على الحركة يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية للحكومة ممثلة في "وزارة النقل" بتأمين مسير القطارات، وتجنب وقوع حوادث بسبب التعديات الموجودة على حرَم السكة الحديد حفاظًا على أرواح المواطنين.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة