أخبار

إجراءات الإعفاء من المصروفات الدراسية.. الربط إلكترونيا بين التضامن والتعليم

28-10-2021 | 22:42
إجراءات الإعفاء من المصروفات الدراسية الربط إلكترونيا بين التضامن والتعليم وزارة التربية والتعليم
أميرة هشام

انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وبحسب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم الدعم للطلاب في مختلف المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى المرحلة الجامعية. 

في هذا السياق حددت وزارة التربية والتعليم في قرارها الوزاري 119 لسنة 2021 إعفاء العديد من الفئات من المصروفات الدراسية في مقدمتهم: 

1- الطلاب يتامى الأب.

2- أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل.

3- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

4- أبناء مصابي الثورة، بعد تقديم المستندات التي تدل على ذلك.

5- طلاب مدارس مناطق حلايب وشلاتين وأبورمادة في محافظة البحر الأحمر، وكذلك مدارس شمال سيناء.

6- الطلاب أبناء الأسر التي تحصل على دعم تكافل وكرامة من وزارة التضامن الاجتماعي.

7- أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة.

8- أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا بعد إجراء بحث اجتماعي يثبت أنهم غير قادرين وبدون دخل ثابت.

9- طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للأطفال، والمدارس الصديقة للفتيات، والمتحررون من الأمية الملتحقون بالمدارس.

10- أبناء شهداء وضحايا ومصابي العمليات الحربية والإرهابية من الفئات المعفاة من المصروفات في العام الدراسي الجديد 2021 /2022.

وفيما عدا ذلك إذا كان هناك طالب غير قادر على دفع المصروفات المدرسية وليس من ضمن الفئات المعفاة يتقدم ببحث حالة موجه لوزارة التضامن الاجتماعي ويسلمه إلى الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة المسجل فيها ليحصل على إعفاء من المصروفات الدراسية واشتراك الأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس.

وبالنسبة لطلاب المرحلة الجامعية فيقوم الطالب بالتقدم إلى الوحدة الاجتماعية الموجودة بجامعته بخطاب يوضح فيها حالته الاجتماعية وتفاصيل عدم مقدرته على السداد. 

إضافة إلى ذلك توفر وزارة التضامن الاجتماعي منحا دراسية لأبناء المستفيدين من الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة وذوي الهمم إيماناً بمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية. 

يشار إلى أنه من المقرر ربط قاعدة بيانات برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة لدى وزارة التضامن الاجتماعي  مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي بداية من الاثنين المقبل والذي يوافق بداية شهر نوفمبر وذلك لرصد الطلاب الملتحقين بالمراحل التعليمية المختلفة ولاسيما الكليات بالجامعات المختلفة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة