أخبار

خطوات التقدم بشكوى لمنظومة الشكاوى الحكومية وطرق متابعتها

28-10-2021 | 21:38
خطوات التقدم بشكوى لمنظومة الشكاوى الحكومية وطرق متابعتهامنظومة الشكاوى الحكومية
كريم حسن

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، كان لها الدور الكبير في أن تكون حلقة الوصل بين المواطن المصري وحكومته والمسئولين، فكل من له شكرى أو استغاثة كانت له الملجأ الذي يلجأ إليه.

أنشئت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة قبيل نحو 4 سنوات، وعملت على تفعيل آلية التواصل بين المواطنين ومؤسسات الدولة، بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 لتختص بتلقي وفحص وتوجيه جميع الشكاوى والرد عليها إلكترونيًا.

ويمتد نطاق عملها بجميع الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة وغيرها من الجهات الحكومية والأشخاص الاعتبارية العامة، بما يجعلها قناة تواصل رسمية ذو اتجاهين بين المواطن والحكومة بأجهزتها المختلفة.

وجاءت خطوة إنشاء المنظومة، ضمن حرص الدولة المصرية على إتاحة سبل تواصل عصرية بين المواطن والحكومة.

كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين وربطها بالمنظومة ومفصلًا لاختصاصات المنظومة في تلقي الشكاوى ومتابعة فحصها بمعرفة الجهة المختصة وإخطار المواطن بالرد النهائي على شكواه مع ضمان ألا يضار المواطن جراء تقدمه بشكوى طالما اتفقت ومعايير الحق في التقدم بها.

كيفية تسجيل الشكوى عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة؟

هناك عدة طرق لتسجيل شكواك عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وذلك من خلال العديد من القنوات أعلن عنها مجلس الوزراء، نرصدها في النقاط التالية:-

البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

الطريقة الأولى تكون عبر البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وهي تمثل الموقع الرسمي للمنظومة، يمكنك من خلاله تسجيل شكواك بتفاصيل محددة يطلبها منك الموقع وتقوم بتسجيلها ثم تحصل على رقم للشكوى والتسجيل وسيكون لك رقم سري يمكنك من خلاله  الاطلاع بعد أيام من تقديم الشكوى على تفاصيل البت فيها وإلى أي مرحلة وصلت.

كما يمكن من خلال الموقع ارفاق المستندات الخاصة بموضوع الشكوى للبت بها.

ويمكنك التسجيل عبر البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة من خلال هذا الرابط https://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx

الخط الساخن

الطريقة الثانية تتمثل في وجود الخط الساخن الثابت برقم 16528 ومن خلاله يتم التواصل مع أحد الموظفين المختصين بتلقي تلك الشكاوى وإملاء شكواك بتفاصيل معينة يطلبها منك متلقي الاتصال. 
 
تطبيق «في خدمتك»

هذا التطبيق هو الطريقة الثالثة التي يمكن أن تختارها في السبيل لتيسير تسجيل شكواك والتواصل مع الحكومة من خلاله ويتم تفعيل ذلك من خلال موقع Google Play وتقوم بتحميل التطبيق عبر هاتفك.

أرقام لاستقبال شكاوى المواطنين
الحكومة كذلك خصصت أرقامًا هاتفية للتواصل عبر تطبيق واتس آب، كطريقة رابعة لاستقبال وتسجيل شكواك كذلك عبر إرسال رسالة نصية أو صور أو فيديوهات تتضمن شكاوى للمواطنين. 
ويمكن ذلك من خلال رقمي الواتساب 01555516528 و 01555525444 لاستقبال رسائل وشكاوى ومشاركات المواطنين المدعومة بالصور لأماكن تراكم وتركز القمامة والمخلفات، موضحًا بها بيانات مقدم الشكوى كاملة.

مكاتب خدمة المواطنين بالجهات والهيئات الحكومية 

تعد إدارات ومكاتب خدمة المواطنين بكافة الجهات والهيئات الحكومية المختلفة، الطريقة الخامسة، لتسجيل الشكوى، حيث خصصت الحكومة مكاتب بالهيئات والجهات الحكومية يمكنك زيارتها في أثناء أوقات العمل الرسمية، وتسجيل شكواك لديهم من خلالها.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة