أخبار

«التنمية المحلية» تكشف النتائج التي حققتها المحافظات في إزالة التعديات على أملاك الدولة

28-10-2021 | 20:51
;التنمية المحلية; تكشف النتائج التي حققتها المحافظات في إزالة التعديات على أملاك الدولةالتنمية المحلية
أحمد حامد

كشفت وزارة التنمية المحلية، عن النتائج التي حققتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والجهات المعنية للمرحلة الثانية من الموجة الـ18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والتي بدأت في 11 أكتوبر الجاري وتستمر حتى 29 أكتوبر.

وقال وزير التنمية المحلية ، إن المحافظات وقوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية نجحت حتى 27 أكتوبر الجارى في استرداد حوالى 8256 فدان زراعة بعد إزالة 2804 حالات  تعد على الأراضى الزراعية ، وإزالة 9458 مبنى مخالفا على مساحة1.4 مليون متر مربع.

وشدد اللواء محمود شعراوى على أن الاهتمام والمتابعة المستمرة من السيد رئيس الجمهورية لملف إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية ومخالفات البناء ، مشيراً إلى وجود تنسيق وتعاون بين جميع الوزارات المعنية لمتابعة إزالة التعديات في جميع المحافظات وتطبيق القانون بكل حسم لتذليل أي معوقات تعترض عملية التنفيذ.

ووجه "شعراوى" غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار المتابعة اليومية مع جميع محافظات الجمهورية لتحقيق الخطط المستهدفة والتى تم وضعها قبل إنطلاق الموجة الـ 18 والتي بدأت في 13 سبتمبر الماضى وتنتهى في 26 نوفمبر القادم.

وأكد اللواء محمود شعراوى على ضرورة قيام الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق الجيد مع جهات الولاية للأراضى التى تمت إزالة التعديات من عليها سواء كان بالزراعة أو البناء لعدم السماح بعودة أى تعديات عليها مرة أخرى، والتعامل بكل حسم مع أى محاولات وإزالتها في المهد واتخاذ الإجراءات القانونية مع سرعة استغلال تلك الأراضى على أرض الواقع.

جدير بالذكر أن الموجة الـ 18 لإزالة التعديات على أملاك الدولة تنفذ على 3 مراحل: الأولى من 13/9/2021 وحتى 3/10/2021 وتبدأ المرحلة الثانية من 11/10/2021 وحتى 29/10/2021 على أن تبدأ المرحلة الثالثة فى الفترة من 6/11/2021 وحتى 26/11/2021. 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإزالة التعديات، خلال 6 أشهر يجب تنفيذها بحسم من قبل الجهات المعنية، مشيرا إلى أن الإزالات تشمل التعديات على ضفتى النيل وطرح النهر وجسور الترع، وأراض وممتلكات الدولة، وفى مواجهة من لم يتقدم بطلب للتقنين، أو تباطأ فى إجراءات التقنين.

واشار المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إلى أن الموجة 18 لإزالة التعديات، الجارى تنفيذها، سيتم تكثيف العمل خلالها لتحقيق المستهدف منها، واستعرض «إسماعيل»، نتائج المرحلة الأولى من الموجة 18 وشملت إزالة 9 آلاف تعد، وأسفرت عن استرداد 1.5 مليون متر مربع أراضي بناء، و15 ألف فدان أراض زراعية.

وأكد تقرير وزارة التنمية المحلية أن موجات الإزالة، منذ انطلاقها، فى مايو 2017 نجحت فى استرداد 2.5 مليون فدان، أراض زراعية، و188 مليون متر مربع أراضي بناء (75% من أراضى الدولة المتعدى عليها).

وشدد «إسماعيل» على ضرورة الإسراع فى معدل التقنين، موضحا أن إجمالى عقود التقنين المُسلمة، حتى الآن، 37 ألفا، وهناك 44 ألف حالة تنتظر التعاقد، مطالبا بإنهاء إجراءاتها وتحديد مدة زمنية لمقدمى الطلبات لسداد مقدمات التعاقد أو اتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد الأراضى.

وكلف «إسماعيل» وزارة التنمية المحلية بالتأكيد على اتخاذ المحافظين إجراءات عاجلة لدعم جهود التقنين، وزيادة عدد اللجان وسرعة البت فى الطلبات وإقرار حوافز للموظفين المسؤولين عن التقنين، واتخاذ قرارات حاسمة ضد أى مسؤول يتقاعس عن التقنين، مع مراعاة البعد الاجتماعى فى التسعير ومدد سداد المقدم والأقساط.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة