Close ad

حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب يسجل نحو 453 مليون دولار

28-10-2021 | 19:31
حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب يسجل نحو  مليون دولار لقاء جمعية الأعمال المصرية المغربية
سلمى الوردجي

قدرت جمعية الأعمال المصرية المغربية حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بنحو1% من إجمالي التجارة الخارجية السنوية للمغرب.

موضوعات مقترحة

وقال إسماعيل عبد العزيز، رئيس جمعية الأعمال، إن حجم الصادرات المصرية للمغرب منخفض، وتقع المغرب في المرتبة 42 على قائمة الدول المستثمرة في مصر.

وأوضح أنه رغم أهمية المغرب كسوق استهلاكي للمنتجات المصرية في أفريقيا، إلا أنه لا تزال معدلات التجارة البينية دون المستوى، خاصة وأن الصادرات إلى المغرب تراجعت كثيرًا الفترة الأخيرة.

وأضاف: تراجع حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب من ٥١٩ مليون دولار في ٢٠١٩ إلى إجمالي نحو 453 مليون دولار خلال ٢٠٢٠.

وتتمثل قائمة المنتجات التي يتم تصديرها إلى المغرب في «المنتجات الحيوانية، والنباتية، والمشروبات، والتبغ، ومصنوعات الرخام والخزف والزجاج، والمنتجات الكيماوية والبلاستيكية».

جاء ذلك في تصريحات لرئيس الجمعية خلال لقاء له مع أعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية المغربية صباح اليوم الخميس، برئاسة إسماعيل عبد العزيز.

وحضور ياسر عثمان، مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والمرشح لتولى منصب سفير مصر بالمغرب بمقر وزارة الخارجية المصرية، وشريف الجبلي، رئيس لجنة إفريقيا بالبرلمان المصري، ولفيف من مجلس إدارة الجمعية.

بحث الاجتماع العلاقات المصرية المغربية لمختلف المجالات الثقافية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية، وأهم العقبات أمام تنمينها.

وخلال اللقاء، تم الاتفاق على التعاون المشترك من أجل تنمية وتطوير هذه العلاقات، ما يعود بالنفع على البلدين، وسوف تنظم الجمعية زيارة إلى المملكة المغربية، خلال الفترة المقبلة، تضم عددا من أعضاء الجمعية يمثلون مختلف القطاعات الصناعية والخدمية والتجارية.

ولفت إلى أن الزيارة ستشهد توقيع عدد من بروتوكولات التعاون الثنائي مع مختلف منظمات الأعمال المغربية، وهيئات ومنظمات حكومية مغربية لخدمة رجال الأعمال، بالإضافة إلى بحث الفرص التجارية والاستثمارية في المغرب، حسبما قال رئيس الجمعية.

ولفت عبد العزيز، إلى أن الجمعية ستتعاون مع الجهات الحكومية الرسمية في البلدين على حصر المعوقات ووضع حلول لتحديات زيادة التبادل التجاري لتسهيل نفاذ الصادرات والاستثمار المشترك.

لفت عبد العزيز إلى جهود سفارتي البلدين في مساندة أهداف وخطط الجمعية والقطاع الخاص المصري في بحث فرص التعاون والتكامل الاقتصادي والعمل المشترك لتنمية التجارة والاستثمار في أسواق غرب أفريقيا.

وأكد رئيس الجمعية المصرية المغربية، أن الشركات الوطنية في كل من مصر والمغرب تمتلك فرصا عدة للنمو في مجالات واعدة للتعاون منها الاستثمارات المشتركة في الصناعة والتجارة والخدمات مثل صناعات مواد البناء والصناعات الهندسية، والأقمشة والملابس والمفروشات، وصناعات السيارات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة