عرب وعالم

الناتو يشيد بدور أذربيجان في دعم جهود إجلاء أفراده والمدنيين من أفغانستان

28-10-2021 | 17:20
الناتو يشيد بدور أذربيجان في دعم جهود إجلاء أفراده والمدنيين من أفغانستانخافيير كولومينا ممثل الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو
أ ش أ

أعرب خافيير كولومينا، الممثل الخاص للأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى، عن تقديره لدعم أذربيجان لحلف شمال الأطلنطي في أفغانستان وتحديدا للدور الذي لعبته وحدات أذربيجان في دعم جهود إجلاء أفراد الحلفاء والشركاء والأفغان المعرضين للخطر من مطار كابول في شهر أغسطس الماضي.

جاء ذلك خلال أول زيارة لكولومينا لمنطقة جنوب القوقاز بصفته الممثل الخاص الجديد للأمين العام لحلف الناتو لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى، حيث شملت الزيارة كلا من أذربيجان وجورجيا وأرمينيا.

ووفقا لبيان لحلف الناتو، اليوم الخميس، أجرى كولومينا عدة لقاءات مع كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في المنطقة، حيث ناقش خلالها عددا من قضايا الأمن الإقليمي وتقييم دور حلف الناتو بالتعاون مع الشركاء والحلفاء المهمين في الحوار السياسي والتعاون في المستقبل في سياق الاستعدادات الجارية لقمة الناتو 2022 في مدريد.

واستعرض سبل تعظيم التعاون بين الناتو وأذربيجان، بما في ذلك استئناف التعاون مع السلطات الأذربيجانية في إطار الشراكة الحالية.

وبحسب البيان، أعرب كولومينا خلال زيارته لجورجيا عن دعمه لتطلعات جورجيا الأوروبية الأطلسية وسلط الضوء على أهمية دفع الإصلاح إلى الأمام في المجالات الرئيسية لتشمل الإصلاح القضائي والإشراف على قطاع الأمن والإصلاح الانتخابي. وأشاد بمساهمة جورجيا المستمر في مجال الأمن الأوروبي الأطلسي ودعم عمليات الناتو فيما يتعلق بجهود الإجلاء من كابول هذا الصيف وكذلك دورها في عمليات البناء في المنطقة. 

وفي السياق نفسه، أكد كولومينا خلال زيارته إلى أرمينيا أهمية تعزيز الحوار السياسي والحفاظ على التعاون العملي بين الناتو وأرمينيا في مختلف المجالات، مثل الطوارئ المدنية وعمليات حفظ السلام والمرأة والسلام والأمن.

وأعرب عن تقديره لمساهمات أرمينيا بقوات في عدة مهام - بما في ذلك كوسوفو - ومشاركتها القيمة في أطر الشراكة مع حلف الناتو مثل عملية التخطيط والمراجعة وبرنامج تعزيز التعليم الدفاعي وبرنامج بناء النزاهة، بحسب بيان الناتو.

يذكر أن حلف الناتو استحدث منصب الممثل الخاص للأمين العام لحلف الناتو لمنطقة القوقاز وآسيا الوسطى للتركيز بصفة خاصة على هاتين المنطقتين المهمتين إستراتيجيا للحلف، وذلك عقب القرار الذي اتخذه حلفاء الناتو في قمة إسطنبول في يونيو 2004.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة