عرب وعالم

«الدولية الإسلامية لتمويل التجارة»: رصد 15.5 مليون دولار لدعم التكامل وخلق فرص عمل بالبلدان العربية

28-10-2021 | 16:57
;الدولية الإسلامية لتمويل التجارة; رصد  مليون دولار لدعم التكامل وخلق فرص عمل بالبلدان العربيةالتبادل التجاري - أرشيفية
Advertisements
جدة - مختار شعيب

أطلقت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، فعاليات المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2.0)، وذلك بمقر مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس مجلس الإدارة المهندس هاني سالم سنبل، إن المرحلة الثانية رصدت  15.5 مليون دولار أمريكي لدعم التكامل الاقتصادي وخلق فرص العمل في البلدان العربية وستركز على إزالة الحواجز غير الجمركية وتعزيز التجارة الإقليمية وتشجيع الابتكار المؤسسي وزيادة الاستعداد التقني للأعمال في المنطقة، بالإضافة إلى دعم الوصول إلى التمويل التجاري، وكذلك التركيز على الفئات الأقل دخلاً وتمكين المرأة ورفع مشاركة الشباب في التجارة.

وأضاف سنبل أن هذه المرحلة ستركز أيضًا على الاستثمار الإقليمي، عبر إعداد الوثائق الخاصة بالمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية للتجارة القابلة للتمويل، والتعاون جنوب جنوب (آلية البنك لتبادل الخبرات)،  بهدف دعم وتعزيز قدرات الهيئات الحكومية والمنظمات غير الحكومية وغرف التجارة وغيرها، ودعم المنظمات غير الحكومية وتوفير المعلومات الضرورية اللازمة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالبرنامج.

وأوضح سنبل أن الهدف من هذا البرنامج أيضًا، هو استحداث منصة تسهم في استيعاب خطط الإنعاش الاقتصادي لاحتواء الآثار السلبية لجائحة كورنا على تجارة المنطقة العربية وتحديدًا على المدى المتوسط والبعيد من خلال معالجة قضايا البطالة والحواجز التجارية الجديدة والصعوبات في الانخراط في سلاسل القيمة العالمية وندرة التمويل الاستثماري ورقمنة التجارة.

ووصف سنبل التجارة الخارجية، بأنها محرك أساسي للنمو الاقتصادي وتعزيـز التنمـية وجذب الاستثمار، ودافع كبير لدعم وتطوير العلاقات بين الدول؛ لذا لابد لنا من اغتنام المرحلة الثانية من برنامج الافتياس لتعزيز العمل العربي المشترك وتوحيد الرؤى والمصالح العربية الاقتصادية لمواجهة الصدمات المحتملة من التغيرات الدولية على أصعدة مختلفة. 

وقال سنبل أطالب الشركاء من الدول المانحة من داخل وخارج المنطقة العربية، للانضمام إلى هذا البرنامج المهم لتحقيق ما نصبو إليه من أهداف لمواجهة التحديات لضمان حياة أفضل لشعوب منطقتنا العربية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة